خمسة أخطاء ائتمانية على أصحاب الفرنشايز تجنبها

يُعد امتلاك مشروع فرنشايز التزامًا قويًا؛ إذ عادةً ما يكون مربحًا للغاية إذا ما تمت إدارته بشكل جيد.

وللعام الخامس على التوالي، تؤكد جمعية الامتياز الدولية أن مناخ الفرنشايز التجاري في تحسن مستمر وملحوظ، مع تناقص الفجوة بين ما يحتاجه أصحاب الفرنشايز لرأس المال، وما يمكنهم الحصول عليه.

ومع متوسط ​​تكلفة الفرنشايز التي تتراوح بين بضعة آلاف من الدولارات لشركة تنظيف، وأكثر من مليوني دولار لسلسلة مطاعم وجبات سريعة، يُعد كل جزء صغير من تمويل الفرنشايز جزءًا معتمدًا؛ لذلك عليك تجنب الأخطاء الائتمانية الخمسة التالية:

-1 مراقبة ائتمانك الشخصي

من الأخطاء الشائعة التي قد تنزلق فيها، اعتقادك بأن الطريقة التي تنفق بها أموالك في حياتك الشخصية، لن تؤثر على فرصة حصولك على تمويل لمشروعك، بل سيكون لها تأثير بالغ، حتى وإن كان لديك تاريخ ائتماني ثابت لأعمالك؛ فبعض المقرضين سيتحققون من رصيدك الشخصي؛ للتأكد من سدادك دفعات قروضك في الوقت المحدد لها، وبانتظام.

وقد يُطلب منك أيضًا تقديم ضمان شخصي للحصول على الموافقة الخاصة بالقرض؛ لذا، لا تأخذ أبدًا أنماط إنفاقك وادخارك الشخصي كأمر مسلم به، وراقب عن كثب من لديهم إمكانية الوصول لأموالك وحسابك الائتماني ومعلوماتك الشخصية، واحرص على مراقبة معاملاتك المالية مع الجهات المعنية التي تتعامل معها، واعمل على استقرارها جيدًا.

 

2- عدم حفظ علامات التبويب على الحساب الائتماني لمشروعك

هل تعلم أن نشاط الفرنشايز الخاص بك، يمكنه الحصول على درجة ائتمانية تجارية خاصة به، وأن أي شخص يمكنه أن يتعامل مع الحساب الائتماني الخاص بعملك، دون علمك أو الحاجة لأخذ إذن مسبق منك؟

 

لقد أثبتت نتائج دراسات Nav أن رواد الأعمال الذين يفهمون النظام الائتماني لأعمالهم، هم الأكثر احتمالية بنسبة ٤١٪ للحصول على قروض تجارية، وأنك لا تعلم متى يتم تقييم استخداماتك الائتمانية لعملك للحصول على تمويل أو لفرص أخرى، ولكنك حتمًا تريد أن يكون لديك ائتمان عمل قوي؛ بهدف دعم مشروعك، وتنميته.

 

-3 الائتمان الجيد أمر مهم دائمًا

هناك طرق أخرى تتيح لك استخدام ائتمانك التجاري إلى جانب الاقتراض، فمثلًا، إذا كنت بحاجة إلى تأمين تجاري، فيجوز لشركات التأمين مراجعة ائتمانك التجاري؛ ما قد يؤدي سوء استخدامك لائتمانك الشخصي إلى رفض طلبك.

كذلك، إذا كنت تريد الاستفادة من أسواق المقاولات الحكومية المربحة، فعادًة ما تتطلب العقود الحكومية الفيدرالية سندات ضمان، والتي تستلزم غالبًا، التحقق من ائتمانك التجاري الخاص.

وقد يعرض عليك البائعون أو الموردون شروطًا للدفع؛ من شأنها تحسين تدفقك النقدي، إلا أنه يتعين عليهم التحقق أولًا -في كثير من الأحيان- من ائتمانك التجاري الخاص.

4- عدم استخدام البطاقات الخاطئة

قد تكون بطاقات السحب الآلي للمشتريات وسيلة ملائمة لدفع ثمن مشترياتك، ولكنها قد تكون أيضًا طريقة محفوفة بالمخاطر، تتيح للمحتال الذي يحصل على رقم بطاقتك استنزاف حسابك سريعًا؛ ما يجعلك غير قادر على الوصول إلى الأموال المطلوبة لدفع فواتيرك، لاسيَّما وأن القانون قد لا يغطي بطاقات المشتريات إذا ما استخدمت بطريقة احتيالية، على عكس بطاقات الائتمان التجارية، (قد يعرض بنكك التزامًا صفريًا، لكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإعادة الأموال إلى حسابك).

تساعدك بطاقتك الائتمانية الخاصة، أيضًا على الفصل بين عملك والائتمان الشخصي بفعالية، وتساعدك في بناء ائتمان تجاري، وربما الأهم من ذلك، أن بطاقات الائتمان التجارية توفر لك الحماية إذا ما استخدمت بطريقة احتيالية.

5- الحصول على التمويل سريعًا

تتعدد وتختلف خيارات التمويل المختلفة المتاحة لرواد الأعمال الجدد، فقد يقدم لك مانح الفرنشايز التمويل المطلوب، وقد تتمكن أيضًا من الحصول على قرض من خلال حساب ائتماني، أو على سلفة نقدية من أحد التجار إذا ما كان يقبل بطاقات الائتمان من العملاء، فالحصول على مثل هذا التمويل لا يتطلب مزيدًا من الوقت والجهد.

ورغم ذلك، فمثل هذا النوع من التمويل- رغم كونه سريعًا- يعد مكلفًا؛ إذ يبلغ معدل نسبة الفائدة السنوية له نحو ٣٥٪ أو أكثر.

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

من المستفيد من الفرنشايز؟

يمتاز الفرنشايز (الامتياز التجاري) – كأسلوب عمل مبتكر ومنظومة متكاملة- بعدة مزايا، يستفيد منها ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.