خطوات هامة قبل شراء الفرنشايز

من الضروري أن تتبع الخطوات بترتيبها الصحيح، قبل أن تشتري مشروع فرنشايز، في مقدمتها البحث عنه جيدًا، وإجراء دراسة متعمقة عليه وتقييمه.

وهناك عدة أسباب تلزمك بذلك:

· لا تأتي محاولتك شراء فرنشايز دون مخاطرة؛ وذلك على خلاف ما قد تسمعه من بعض الأشخاص ذوي النوايا الحسنة، أو عديمي الخبرة.

· إذا فعلت الأشياء دون ترتيبها الصحيح، كأن تبحث عن الفرنشايز وأنت غير مؤهل للحصول عليه، فإنك تهدر وقتك.

لطالما حصلت على مزيد من الحكمة عندما أتأمل القاعدة التي تقول:” ضع الأشياء الأولى في الاعتبار أولًا”؛ فمثل هذه الحكمة تقلل من المشكلات الأكثر تعقيدًا التي قد تواجهها.

وفي هذا السياق يقول آيزنهاور؛ الرئيس الرابع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية: ” عليك أن تعد أموالك قبل أن تبدأ في البحث عن الفرنشايز”

المقولة واضحة ولا تحتاج اجتهادًا لتفسيرها؛ لذا أطرح عليك هذا السؤال:

هل أحصيت ما لديك من مال؟؛ أي هل تعجبك طريقة تفكير الأشخاص الذيّن ليس لديهم دراسات مالية؟ أو معلومات دقيقة عن الفرنشايز، ورغم ذلك يلهثون دومًا للحصول على المشورات المتعلقة به؟

لا يمكنك التأكد مما سبق بما فيه الكفاية:

لماذا تريد أن تعرف؟

إذا كنت في الأصل لا تعلم حجم الأموال المطلوبة للعمل، أو التي يجب أن تتحملها للحصول على مشروع فرنشايز، فلا تعتقد أن مهاراتك تمكنك من الحصول عليه، حتى لو كان مثاليًا لمنطقتك المحلية، فأنت بذلك تُهدِر وقتك.

أعلم أنك قد تتجاهل نصائحي هذه، لكن آمل أن تضعها في اعتبارك، وألا تضرب بها عرض الحائط.

في الواقع، يُمكنك في الوقت الراهن إزاحة ما قرأته وطرحه جانبًا، كما يمكنك بدء يومك، لكن في هذه الحالة؛ أتمنى أن تجد فرصة كبيرة لحصولك على فرنشايز مناسب، والأهم من ذلك أن تُقدِم على شرائه.

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

اتباع النظام مع الفرنشايز.. صواب أم خطأ؟

إذا ما حصلت على مشروع فرنشايز، فهل “اتباع النظام” فقط هو ما يحقق النجاح؟ الإجابة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.