خطوات نجاح تنظيم الفعاليات التجارية عبر الإنترنت أثناء “كورونا”

كان لفيروس كورونا تأثيرات انعكست على قطاع تنظيم الفعاليات والمؤتمرات في مختلف أنحاء العالم؛ حيث أصيب بنكسة بسبب حظر التجول وقيود السفر الجزئية والكلية، واستمرار تنفيذ سياسات وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وتحقيقًا لمقولة “رب ضارة نافعة” استوعب السوق الصدمة الأولى فتحوّل منظمو الفعاليات والمؤتمرات إلى الحلول الرقمية، والتخطيط لتنظيمها افتراضيًا؛ للحفاظ على استمرار العمل والزخم، وزادت الفعاليات التجارية والمهنية عبر الإنترنت _بحسب الأبحاث_ بنسبة 1100% في أبريل الماضي (2020) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهو ما كشف عنه تقرير استشاري صادر حديثًا لوحدة الدراسات التحليلية لدى W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية بعنوان “خطوات تنظيم الفعاليات الافتراضية الناجحة”.

ومما جاء في سياق التقرير الاستشاري: نمو قطاع إدارة وتنظيم الفعاليات العالمية القائمة على السحابة من 3.8 ملايين دولار (2019) إلى 8.2 ملايين دولار بحلول 2025، بمعدل نمو سنوي مركب 13.68%، ومن الخطوات الرئيسية لتنظيم فعالية افتراضية ناجحة في عهد “كورونا”: “التخطيط للفعالية والأجندة” والتأكد من إنشاء المحتوى المناسب الخاص بالفعالية، وتنويع محتوى البرامج للحفاظ على تفاعل الجمهور.

والخطوة الثانية لتنظيم الفعالية الافتراضية: الاهتمام بتأسيس “المنصة الرقمية” التي تتيح مميزات متقدمة من خلال إنشاء “ردهات افتراضية، وقاعات عارضين، ومساحات اجتماعات”، ويُعتبر “تمييز الفعالية بعلامتها التجارية” من الخطوات الرئيسية؛ لتعزيز فرصها، وزيادة ولاء العملاء لها.

وضمت الخطوات: “مشاركة المحتوى” مع ضيوف الفعالية الافتراضية؛ من خلال المدونات ومقاطع الفيديو الخاصة بالمتحدثين ومنشورات الوسائط الاجتماعية؛ لإحداث التأثير المطلوب، ويُعد “الرعاة والشركاء” بمثابة العمود الفقري للفعاليات الافتراضية؛ لذلك حث التقرير على إشراك الرعاة من خلال “الجلسات الدعائية” و”استطلاعات الرأي والاستفتاءات”، والتشارك مع المتحدثين والسفراء الآخرين.

وتُعد الفعاليات فرصة للتواصل مع الصحفيين ولعب دور حاسم في “بناء العلاقات الإعلامية”، وأوصى التقرير الاستشاري الشركات بترتيب جلسات إحاطة مسبقة حصرية مع الصحافة الرئيسية عبر مؤتمر الفيديو، وإعداد غرفة إعلامية افتراضية مؤهلة، والخطوة الأخيرة: “مرحلة ما بعد الفعالية”، وهي مهمة جدًا لمعرفة الانطباعات؛ من خلال تحليل البيانات ونتائج الاستفتاءات.

تنظيم الفعاليات

اقرأ أيضًا:

العمل كطابع فلسفي.. الرضا الوظيفي والابتكار سر النجاح

وزارات مستحدثة في المملكة.. إعادة هيكلة جديدة

رابطة نساء الشرق الأوسط للأمن السيبراني تختتم مؤتمرها الافتراضي الأول

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البلازما

“البلازما”.. مفهومها وصفاتها

إذا كانت المادة الموجودة في الطبيعة تتمثّل في 3 حالات، وهي “صلبة، سائلة، وغازية”؛ فإنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.