مبلغ التمويل

خطوات تحديد مبلغ التمويل الكافي لإنجاح مشروعك

إن الخطوة الفعلية التي يجب أن يتخذها رائد الأعمال، قبل الإقدام على تأسيس مشروعه، هي وضع الضوابط الخاصة التي تكشف عن احتياجاته، وإمكانياته المادية، مع طلب حساب مبلغ التمويل لمشروعه المستقبلي، فضلاً عن مدى تأثيره في وضعه المالي، ومعرفة ما إذا كان مؤهلاً للحصول على المبلغ المالي أم لا.

خطوات تحديد مبلغ التمويل الكافي لإنجاح مشروعك

تمتلك تلك القواعد البسيطة، مفاتيح حلولٍ كثيرة، تضمن بقاء المشروع على أرض الواقع، إلى جانب الحفاظ على الحالة المادية لرائد الأعمال؛ لذا يستعرض موقع “رواد الأعمال”، خطوات من شأنها أن تسهل عليك حساب مبلغ التمويل الذي ترغب في الحصول عليه.

مبلغ التمويل

الغاية من التمويل

يجب أن تحدد الغاية أو الهدف من مبلغ التمويل الذي ستحصل عليه؛ حتى يوفّر الطريقة المثالية لتحسين الوضع المالي، أو الإنتاج للمشروع الخاص بك، والابتعاد عن الأهداف الاستهلاكية التي تغطي نفقات لا قيمة لها، علمًا بأنه يجب عدم المبالغة في طلب التمويل، والاكتفاء بالمبلغ الذي تحتاجه فقط _حتى وإن كنت مؤهلاً للحصول على مبلغ أكبر _ وذلك لتستطيع الحد من أعباء التسديد.

الالتزامات المالية الشهرية

تُعتبر الالتزامات المالية الشهرية، مهمة للغاية بالنسبة لك؛ إذ يتحتم عليك الوفاء بها شهريًا لجهة التمويل، علمًا بأنه يتم احتساب الالتزام الائتماني الشهري للتمويل على أساس متوسط جميع الأقساط عندما لا تكون متساوية.

ومن المهم إدراك أن الراغب في الحصول على مبلغ التمويل يعلم جيدًا أهمية نسبة تحمله للالتزامات الشهرية؛ وفقًا لمبادئ التمويل؛ حيث تقيس هذه النسبة معدل الالتزامات الائتمانية الشهرية، إلى إجمالي الدخل الشهري.

ويتم احتساب الدخل الشهري بناءً على إجمالي الراتب الشهري مضافًا إليها نصف متوسط المبالغ المالية الأخرى التي يحصل عليها بشكل دوري، ويمكن لجهة التمويل التحقق منها بواسطة وثائق رسمية، أو كشف حساب بنكي.

طرف مؤهل

إنك حين تطلب التمويل، فليس معنى ذلك أنك الطرف الضعيف، تذكر جيدًا أنك عميل، وتستعين بطلب تمويلي، ولك مطلق الحرية في قبول الشروط المعروضة عليك، أو رفضها بطريقة لبقة، والبحث من جديد. فمثلاً في حالة قرارك التقدٌم بطلب قرض من أحد البنوك، علمًا بأنك وفرّت جميع المستندات والضمانات، فأنت مؤهل للحصول على مبلغ التمويل المطلوب، لكن من حقك أن تتقدّم لأكثر من مصرف، بطلب القرض، واختيار أفضل وأنسب العروض لشركتك أو مشروعك.

متطلبات مختلفة

عليك أن تدرك أنه من الوارد أن يكون لكل مؤسسة أو جهة متطلبات مختلفة عن الأخرى؛ وذلك بناءً على استراتيجيتها ونُظمها الداخلية، أو المخاطر التي يمكن أن تقبلها، أو مدى حماسها للتعامل مع شركتك؛ لذا كُن مستعدًا لطرح تلك الاحتمالات، مع الأخذ في الاعتبار أن كل مؤسسة تمويل، تحرص على الاستعلام عن تاريخ الأفراد وتعاملاتهم السابقة والتزامهم بسداد القروض السابقة؛ حتى تستطيع التعرٌف على المشاكل التي واجهت الشركة من قبل.

اقرأ أيضًا:

4 استراتيجيات لإدارة أموالك بكفاءة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أهم البنوك

أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

لمّا كانت المملكة العربية السعودية أولت اهتمامًا بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وجعلت تعظيم مساهمة هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.