إطلاق تطبيق للكتب الصوتية

خطوات إطلاق تطبيق للكتب الصوتية

إننا في عصر البودكاست وتطبيقات الكتب الصوتية، وليس هناك وقت أفضل من الآن للتحول إلى الكتب الصوتية، ويبدو هذا الخيار مناسبًا للمستثمر والناشر على حد سواء، وإذا اقتنعت بجدوى هذه النقلة فلك أنت تعلم كيف تعمل على إطلاق تطبيق للكتب الصوتية بنجاح، خاصة أن هناك الكثير من المخاوف غير المنطقية حيال هذا الصدد.

وعلى الرغم من أن بعض التخوفات التي تُثار حول الفكرة ذاتها إلا أنه من الواجب أن نعمل على دحضها، وبيان الأمور على النحو الصحيح، وذلك ما يحاول «رواد الأعمال» القيام به؛ من خلال عرض الخطوات الواجب اتباعها من أجل إطلاق تطبيق للكتب الصوتية وذلك على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: أشهر تطبيقات الكتب الصوتية.. ملاذ الهروب من صخب الحياة

إعداد النسخة الصوتية

طالما أنك تبدأ من الخطوات الأول، فقد لا تكون لديك فكرة عن كيفية تحويل مخطوطتك من الكتابة إلى الصوت، ومن ثم ستكون خطوتك الأولى هي إعداد النسخة الصوتية، أي النسخة التي تتم قراءتها وتحويلها إلى كتاب صوتي.

يعني هذا أنك ستكون بحاجة إلى إنشاء برنامج نصي يمكنك قراءته أثناء تسجيل النسخة الصوتية من كتابك، ومن المهم إزالة كل شيء لا معنى له في النسخة الصوتية؛ كي لا يحدث تعثر أثناء القراءة.

المعدات المناسبة

إذا كنت تفكر في إطلاق تطبيق للكتب الصوتية فأنت بحاجة إلى الأدوات المناسبة التي تمكنك من فعل ذلك؛ إذ لا يمكنك بدء التسجيل باستخدام جهاز iPhone أو الميكروفون المدمج بجهاز الكمبيوتر، وإنما أنت بحاجة إلى معدات تسجيل عالية الجودة، وهي من أوائل الأشياء التي يجب عليك التفكير فيها.

إطلاق تطبيق للكتب الصوتية

تحديد مَنْ سيسجل

الخطوة التالية المنطقية هي تسجيل الكتاب، لكن قبل ذلك يجب أن نعلم من سيسجل بالفعل، وإذا كنت أنت مؤلف هذا الكتاب أو ذاك وتعمل على إطلاق تطبيق للكتب الصوتية فلا يعني أنك قادر على تسجيل كتابك بنفسك.

فبعض أنواع الكتابة تحتاج إلى مهارات تمثيلية وأخرى في الأداء ومستوى الصوت، وهي تلك المهارات التي قد تكون غائبة عنك، ومن ثم لا بد من الاستعانة بأحد الأشخاص المهرة في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: أشهر المكتبات الإلكترونية في العالم

توظيف منتج كتب صوتية

سواءً كنت تسجل كتابك بنفسك أو من خلال راوي كتب صوتية، فأنت بحاجة إلى توظيف منتج محترف للكتب الصوتية؛ إذ يساعدك ذلك في التغلب على الصعوبات التقنية.

ويمكن لمنتِج الكتب الصوتية ضمان جودة المسارات الصوتية، بالإضافة إلى العمل على الملف لتسهيل عملية الإنتاج النهائي.

تحميل الكتاب الصوتي

الآن بعد أن سجلت كتابك، إما بنفسك أو بمساعدة شخص محترف، ستحتاج إلى تحميل كتابك حتى يكون متاحًا للسامعين أو بالأحرى الراغبين في ذلك، ويمكنك بعد ذلك معرفة مدى الإقبال على سماع الكتب التي تطرحها.

وهذه المسألة تتيح لك إمكانية تعديل أدائك أو تغيير نوعية المحتوى الذي تقدمه، والمفترض أنك لا تقوم باختيار نوعية كتب معينة إلا بعد دراسة السوق ومعرفة أين يوجد النقص أو الخلل وتحاول؛ من خلال تطبيق الكتب الصوتية الخاص بك، التغلب عليه.

اقرأ أيضًا:

ازدهار سوق البودكاست

تفاصيل الموسم الأخير من مسلسل The Walking Dead

أسهل وظائف في العالم تجني منها المال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أبحاث سرطان الثدي

5 شركات ناجحة تدعم أبحاث سرطان الثدي

الآن، أكثر من أي وقت مضى، شهد العالم طفرة كبيرة إثر جائحة كورونا المستجد “كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.