خروج 585 ألف من سوق العمل وارتفاع عدد العمال السعوديين بنسبة 6 %

خرج من نظام التأمينات الاجتماعية السعودية 585 ألف مشترك من العاملين الأجانب في القطاع الخاص، وهو أكبر انخفاض يُسجل في عام واحد، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد السعوديين المشتركين في النظام إلى 1.78 مليون مشترك بنسبة 6 % بنهاية عام 2017 مقارنة بعام 2016، وبذلك يصل مجموع السعوديين الذين دخلوا نظام التأمينات الاجتماعية خلال الفترة إلى نحو 104.3 ألف مشترك، في المقابل انخفض عدد الأجانب المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص بنسبة 7 %إلى 7.91 مليون عام 2017.

وسجل نظام التأمينات الاجتماعية، وفقًا لتقرير «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية»، انخفاضًا في مجموع المشتركين على رأس العمل المشمولين في النظام الذين يعملون في القطاع الخاص بالسعودية بنسبة 5 % إلى 9.69 مليون مشترك بنهاية عام 2017 مقارنة بالعام الذي سبقه.

ويمثل المشتركون الأجانب نحو 82 % من إجمالي المشتركين، بينما يمثل السعوديون 18 %من إجمالي المشتركين المسجلين بالقطاع الخاص.

وأظهر التقرير أن عدد السعوديين الذين يحصلون على رواتب لا تتجاوز 3 آلاف ريال شهريا بلغ 843.1 ألف موظف ما يعادل 47.4 %من إجمالي السعوديين على رأس العمل.

وبلغ عدد الموظفين السعوديين الذين تبلغ رواتبهم 10 آلاف ريال شهريًا فأكثر 218.6 ألف موظف، بما يمثل 12.3 %من إجمالي الموظفين على رأس العمل بنهاية عام 2017. وفيما يخص المشتركين غير السعوديين، بلغ عدد الذين يحصلون على رواتب لا تتجاوز 3 آلاف ريال 6.9 مليون موظف، وهو ما يمثل 88 %من إجمالي الأجانب على رأس العمل بنهاية عام 2017.

ووصل عدد الموظفين الأجانب الذين تبلغ رواتبهم 10 آلاف ريال شهريًا فأكثر، إلى 242.8 ألف موظف بما يمثل 3.1 %من إجمالي الموظفين غير السعوديين على رأس العمل خلال الفترة نفسها.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة بيشة تعلن بدء استقبال عروض تنظيم مهرجان صفري بيشة 2021

أعلنت غرفة بيشة عن فتح باب استقبال عروض تنظيم مهرجان صفري بيشة للتمور 2021، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.