خدمة المستشار العقاري

خدمة المستشار العقاري.. تسهيل تجربة امتلاك السكن

انطلقت خدمة المستشار العقاري في سبتمبر 2018م، وساهمت حتى الآن في مساعدة أكثر من 44.800 أسرة في الحصول على السكن، كما بلغ إجمالي المسجلين في الخدمة أكثر 533 ألف مستفيد، منهم 267.132 مستفيد جاهز للحصول على التمويل العقاري المدعوم.

وبلغ إجمالي من صدرت لهم شهادات من «المستشار العقاري» تمهيدًا لتقديمها إلى الجهات التمويلية، بحسب صندوق التنمية العقارية، 89.104 مستفيد، وقّع منهم 44.800 مستفيد عقودهم التمويلية، وحصلوا على التمويل العقاري المدعوم، كما تملكوا مساكنهم.

أول منصة ربط تفاعلية

يُعتبر تطبيق المستشار العقاري أول منصة ربط تفاعلية حكومية بين المستفيدين والجهات التمويلية؛ حيث أسهمت في تقليص المدة الزمنية للحصول على التمويل العقاري من 45 يومًا إلى 5 أيام عمل، كما أن التطبيق مرتبط إلكترونيًا مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بالإضافة إلى السوق العقاري وأكثر من 16 جهة تمويلية من البنوك وشركات التمويل.

ويعمل الربط الإلكتروني بين الجهات ذات العلاقة على تبسيط وتسريع العملية التمويلية والسكنية، بالإضافة إلى التأكد من صحة ودقة البيانات والمعلومات المتبادلة بين الجهات.

ويصل عدد فروع الجهات التمويلية المسجلة في منصة تطبيق المستشار العقاري «أعمال» إلى 1243 فرعًا على مستوى المملكة، ويعمل بها أكثر من 4795 موظفًا يستقبلون طلبات المستفيدين ضمن عملية إلكترونية عالية الدقة، تعتمد على صحة البيانات والمعلومات وسرعة توافرها بين الجهات المرتبطة في التطبيق.

اقرأ أيضًا: لائحة التصرف بالعقارات البلدية والاستثمار بالمملكة

حلول تمويلية وسكنية

توفر خدمة المستشار العقاري للمواطنين المسجلين على قوائم الانتظار لدى صندوق التنمية العقارية أو وزارة الإسكان أفضل الحلول التمويلية والسكنية، والتي تتمثل في تقديم خمس توصيات تمويلية تسهل عليهم متابعة طلبات التمويل المدعوم حتى استكمال توقيع عقود الدعم السكني.

والهدف من هذه الخدمة هو إثراء تجربة المواطن؛ من خلال رحلة الحصول على القرض العقاري عبر تحليل شامل لحالة المستفيدين الائتمانية ومساعدتهم لمعرفة الحلول التمويلية المتوافرة لهم.

المستشارون العقاريون

تم تدريب وتأهيل 250 مستشارًا عقاريًا يقدمون الخدمة في كل فروع الصندوق بالمملكة، كما أنه بالإمكان الاستفادة من الخدمة عبر تطبيق الهواتف الذكية، كأول خدمة حكومية تُصنف كنموذج عمل إلكتروني بسيط ويسهل على المستفيدين الحصول على السكن.

وتوفر الخدمة فريقًا من المتخصصين يقدمون توصيات متكاملة لاختيار أفضل الحلول الممكنة بعد دراسة البيانات والمستندات المرفقة من مقدم الطلب؛ حتى يتسنى للفريق تذليل كل العقبات مع الجهات التمويلية ليحصل المواطن على برنامج القرض العقاري المدعوم بكل يسر وسهولة.

اقرأ أيضًا: ما هو التمويل العقاري؟

ويمكن للمستفيد الاختيار بين الحلول التالية:

  • القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة.
  • القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي.
  • القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية تحت الإنشاء.

وتأتي خدمة المستشار العقاري ضمن منظومة متكاملة من الحلول والمنتجات التمويلية لتناسب رغبات وتطلعات جميع المستفيدين، وتلائم إمكاناتهم المادية؛ بهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان، ورفع نسبة تملك السعوديين لمنازلهم إلى 60% بنهاية 2020م.

يُشار إلى أن تطبيق «المستشار العقاري» يتيح تطبيقين على المنصة، أحدهما للمستفيد والذي يمكنه بعد التسجيل من الاستعلام والتقييم وتحديث المعلومات والاطلاع على التوصيات وتقديم الاقتراحات عبر نافذة «صوتك مسموع»، ومعرفة أفضل العروض التمويلية المقدمة من الممولين حسب السياسات الائتمانية لكل جهة.

اقرأ أيضًا:

صناديق رأس المال الجريء في المملكة.. استمرار لمسيرة التطور

خدمات تقدمها المملكة لرواد الأعمال

المرصد الاقتصادي بقطاع دعم الأعمال.. تطوير وتنمية للقطاع

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.. التاريخ والأهداف والاستراتيجية

لم تصل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الشكل الذي هي عليه الآن دفعة واحدة، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.