خدمات جوجل

خدمات جوجل.. ماذا تعرف عنها؟

مما لا شك فيه أنه لا يوجد شخص على كوكب الأرض لا يعرف “جوجل” أو بعض خدمات جوجل؛ المحرك الأقوى والأشهر في العالم، ومن البديهي في عصر التكنولوجيا الرقمية والتقنيات الحديثة أن يتوجه الباحثون لهذا المحرك للبحث عنما يريدون استكشافه والاطلاع عليه فيما يتعلق بمجالاتهم.

أفادت بعض التقارير الصادرة عن شركة “جوجل”، مؤخرًا، بأن هناك أكثر من 100 مليار عملية بحث تتم عن طريق محركها شهريًا، هذه الأرقام وضعت “جوجل” في صدارة أشهر الأسماء في عالم التقنية، ولعل السبب في ذلك ليس مجرد خدمة البحث التي تقدمها الشركة، ولكن مجموعة الخدمات التي تقدمها للمستخدمين بشكل مجاني، أضف إلى ذلك براءات الاختراع الكثيرة -والغريبة في بعض الأوقات_ التي تملكها جوجل، والتي تُعبر عن الإبداع الذي يتحلّى به مهندسو الشركة.

وفي ظل التطور المتسارع للتقنيات الحديثة والهواتف المحمولة، أصبحت جوجل هي المسؤولة عن أنظمة تشغيل جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام «أندرويد»، والتي تقدم الكثير من الخدمات والمنتجات المتعلقة بالإنترنت والتكنولوجيا، وربما لاحظنا الكثير من تلك الخدمات على هيئة تطبيقات إلكترونية أو مواقع على شبكة الإنترنت، مثل: «بريد جيميل، ويوتيوب، والمستندات»، وعلى الرغم من كل هذه الخدمات المعروفة، هناك أيضًا مجموعة من الخدمات غير المعروفة لكنها تجعل حياة المُستخدمين أسهل وأفضل بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل من الاختراق؟

خدمات جوجل.. ماذا تعرف عنها؟

– خدمة محادثات الفيديو

لا شك في أنه بإمكان مالكي هواتف «أبل» إجراء محادثة فيديو مع شخص يحمل نفس الهاتف، ويتم ذلك من خلال خدمة «فيس تيم» الموجودة في جميع هواتف شركة أبل، أما بالنسبة لحاملي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام «أندرويد» فماذا يفعلون؟ في حقيقة الأمر عملت شركة جوجل على توفير وسيلة لجعل هذا الأمر ممكنًا؛ حيث وفرت تطبيق «Google Duo»، فإذا كنت تمتلك حسابًا على جوجل يإمكانك إجراء محادثات فيديو عبر هاتفك الذكي من خلال هذا التطبيق.

خدمات جوجل

– خدمة جوجل المريخ

تُعد خدمة “جوجل المريخ” واحدة من أفضل الخدمات التي قدمتها الشركة مؤخرًا؛ وهي تتيحها لعشاق الفضاء؛ حيث تسمح لهم بمشاهدة الكوكب الأحمر بأكثر من وسيلة، وذلك بالتنسيق مع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، ويُمكن لهذه الخدمة أن تعرض لك كل الأماكن التي تم استكشافها عبر «ناسا» وأماكن المركبات والهبوط ومعلومات قيّمة عن النتائج.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تطويرية.. كيف يستعد رواد الأعمال لإنجاز المهمة؟

وتُتيح هذه الخدمة لمستخدميها إمكانية التعرف على المواقع الجيولوجية المهمة على سطح كوكب المريخ، كالخنادق والكثبان والجبال، إضافة إلى مشاهد لسقوط بعض المركبات، مثل مارس لاندر 2،3،6 وفايكنغ لاندر 1،2 وغيرها من المركبات.

– خدمة حجز تذاكر الطيران

في الآونة الأخيرة، سيطرت جوجل على جزء كبير من قطاع السياحة حول العالم من خلال خدمة «Google flight»، ففي بعض الأحيان قد يعاني الكثير من الأشخاص من البحث كثيرًا عن تذاكر الطيران بأسعار مناسبة، لهذا حرصت جوجل على التقليل من هذه المعاناة من خلال هذه الخدمة التي تقدم الكثير من العروض لأفضل خطوط الطيران، ومعلومات حول كون الوقت مناسبًا لشراء التذكرة أم لا، وشبكة تقويم تعرض خيارات أرخص لتواريخ أكثر مرونة.

– خدمة “ساعدني”

تُقدم خدمة “ساعدني” لمستخدمي جوجل فرصة التعلم على أيدي نخبة من العلماء والخبراء في معظم المجالات، ويُمكن تحقيق ذلك عبر مقاطع فيديو تفاعلية، بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع، ويُمكن أن تدفع مقابل مشاهدته كاملًا، أو أن تدفع مقابل ما تشاهده من دقائق، فالمواضيع المتاحة في هذه الخدمة ليست مقتصرة على الموضوعات العلمية فحسب، بل تحظى بمواضيع متنوعة تتعلق بأمور الحياة.

خدمات جوجل

– خدمة الأخبار من جوجل

لا شك في أن الكثيرين يفضلون الاطلاع، في الساعات الأولى من صباح كل يوم، على الأخبار المحلية والعالمية الجديدة، وهو ما توفره خدمة الأخبار من جوجل، فمع كثرة مواقع الأخبار قد يصعب على البعض اختيار الأنسب والموثوق فيه، ولكن جوجل تدرك ذلك كعادتها، وعبر هذه الخدمة يمكنك تصفح كل أنواع الأخبار من كل المواقع بكل سهولة ويُسر، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو حتى رياضية.

– خدمة خطوط جوجل

توفر شركة جوجل من خلال خدمة «Google Fonts» ما يقرب من 1000 خط مجاني ومفتوح المصدر؛ حيث يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية الاختيار من بين تلك الخطوط الرائعة التي ترغب في تضمينها في موقعك لإضفاء بعض الحيوية على محتواه، أيضًا يُمكن لكل هواة التصميم استخدام تلك الخدمة واختيار ما يُناسبهم.

ختامًا، لم تقتصر خدمات جوجل على ما ذكرناه سلفًا، فهناك الكثير منها، والتي يُمكن لأي شخص الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا:

7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أشهر تطبيقات التراسل الفوري

ما هي أشهر تطبيقات التراسل الفوري في 2020؟

لا شك في أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، سواء كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.