خدمات برنامج سكني

خدمات برنامج سكني في 2020.. استمرار المسيرة وتحقيق الرؤية

مع اقتراب نهاية هذا العام نحاول رصد خدمات برنامج سكني في 2020؛ ذاكم البرنامج الذي يسهم، وبنحو فاعل، في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، وتسهيل تجربة التملك بالنسبة للمواطنين السعوديين.

خدمات برنامج سكني

ويحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى أبرز خدمات برنامج سكني وذلك على النحو التالي..

  • البناء الذاتي

خدمة البناء الذاتي هو واحدة من أشهر خدمات برنامج سكني؛ حيث تجاوز إجمالي الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي، منذ بداية عام 2020 حتى أغسطس الماضي، 51 ألف أسرة.

وذلك في إطار سعي البرنامج لتسهيل تملّك المواطنين، وتمكين من يملكون أراضي من البناء، فيما يأتي هذا الخيار بين مجموعة من الخيارات السكنية المتنوعة التي يوفّرها البرنامج لرفع نسبة التملّك السكني إلى 70% بحلول 2030 بحسب مستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

ويُمكّن خيار البناء الذاتي المواطنين المستحقين الذين يمتلكون أراضي سكنية من تملك المسكن المناسب؛ من خلال دعمهم للحصول على قرض عقاري مدعوم الفوائد بنسبة تصل إلى 100%، وإعطائهم الحرية في بناء وحداتهم.

فيما يُشترط للحصول على القرض المدعوم للبناء الذاتي أن يكون المواطن مستحقًا لدعم “سكني”، ويمتلك أرضًا سكنية، ورخصة بناء سارية المفعول، إضافة إلى توفر دخل ثابت يمكّنه من الحصول على القرض، وعدم الحصول على دعم سكني سابق من وزارة الإسكان أو الصندوق العقاري.

خدمات برنامج سكني

اقرأ أيضًا: برامج الإسكان في السعودية.. إمكانية التملك والبناء المستدام

  • خدمة التصاميم الهندسية

تُعتبر خدمة التصاميم الهندسية من ضمن خدمات برنامج سكني التي لا يمكن إغفالها؛ حيث يتيح تطبيق وموقع “سكني” تلك الخدمة لمستفيدي خيار البناء الذاتي الراغبين بالبناء؛ من خلال الحصول على مجموعة من التصاميم الهندسية التنفيذية؛ عبر نخبة من دور التصميم المعماري والمصممين المستقلين.

يأتي ذلك في إطار التسهيل على المواطنين، وتمكينهم من الحصول على تصاميم نموذجية مبتكرة للوحدات السكنية تراعي الجودة والأساليب العصرية الحديثة.

وتوفر الخدمة تصاميم مميزة ذات جودة عالية وأسعار منافسة مقدمة من 15 مصممًا من ذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال؛ لتوفير التصاميم المميزة التي تلبي مختلف احتياجات وأذواق المواطنين الراغبين في بناء أراضيهم، وتتواصل الشراكة مع مزيد من المصممين ضمن مراحل أخرى من الخدمة.

اقرأ أيضًا: ميزانية المملكة 2021.. الرعاية الصحية واستعادة وتيرة النمو الاقتصادي

  • الحجز الفوري

وإذا كانت المملكة برمتها سائرة نحو تعزيز التحول الرقمي فليس من المستغرب أن تكون أتمتة المهام والإجراءات إحدى أبرز خدمات برنامج سكني؛ حيث يُتيح تطبيق “سكني” الحجز الفوري للأراضي وإصدار عقودها إلكترونيًا.

وهو يتيح كذلك حجز الوحدات، واستعراض مواقعها ونماذجها، والحصول على العروض التمويلية، واختيار الجهة التمويلية الأنسب، وإصدار شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، والاستفادة من خدمة المستشار العقاري، والتصاميم الهندسية للبناء الذاتي وغيرها من الخدمات.

وتُقدم منصة “سكني” الإلكترونية خدمة التحدث المباشر مع موظفي خدمة العملاء؛ من خلال أيقونة “تحدث معي”؛ للإجابة عن كل الأسئلة والاستفسارات حول حلول الدعم السكنية والخيارات المتنوعة التي يُتيح البرنامج حجزها إلكترونيًا من أراضٍ سكنية، وشقق، وفلل، وتاون هاوس تمتاز بتكامل البنية التحتية والخدمات والمرافق العامة بالشراكة مع المطوّرين العقاريين حول المملكة.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغة العربية.. «الجمال سره في الضاد»

  • مبادرة تجديد المساكن

تأتي هذه المبادرة _إحدى خدمات برنامج سكني_ ضمن الحلول التي يقدمها البرنامج لمن هم على قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، ويرغبون في شراء وحدة سكنية جاهزة عمرها 15 سنة فأكثر، وتتميز بكونها واقعة في إحدى المناطق الحيوية وبالقرب من أهاليهم أو أعمالهم.

ويحصل المستفيد من هذه المبادرة على قرض مدعوم لشراء وحدة سكنية يصل إلى 500 ألف ريال و مبادرة تجديد مساكن تصل إلى 100 ألف ريال.

اقرأ أيضًا: منصة العمل التطوعي.. ثقافة تنموية تدعمها المملكة

  • خدمة المستشار العقاري

ساهمت خدمة المستشار العقاري _إحدى خدمات برنامج سكني_ حتى الآن في مساعدة أكثر من 44.800 أسرة في الحصول على السكن، كما بلغ إجمالي المسجلين في الخدمة أكثر 533 ألف مستفيد، منهم 267.132 مستفيد جاهز للحصول على التمويل العقاري المدعوم.

وبلغ إجمالي من صدرت لهم شهادات من «المستشار العقاري» تمهيدًا لتقديمها إلى الجهات التمويلية، بحسب صندوق التنمية العقارية، 89.104 مستفيد، وقّع منهم 44.800 مستفيد عقودهم التمويلية، وحصلوا على التمويل العقاري المدعوم، كما تملكوا مساكنهم.

ويُعتبر تطبيق المستشار العقاري أول منصة ربط تفاعلية حكومية بين المستفيدين والجهات التمويلية؛ حيث أسهمت في تقليص المدة الزمنية للحصول على التمويل العقاري من 45 يومًا إلى 5 أيام عمل، كما أن التطبيق مرتبط إلكترونيًا مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بالإضافة إلى السوق العقاري وأكثر من 16 جهة تمويلية من البنوك وشركات التمويل.

ويعمل الربط الإلكتروني بين الجهات ذات العلاقة على تبسيط وتسريع العملية التمويلية والسكنية، بالإضافة إلى التأكد من صحة ودقة البيانات والمعلومات المتبادلة بين الجهات.

ويصل عدد فروع الجهات التمويلية المسجلة في منصة تطبيق المستشار العقاري «أعمال» إلى 1243 فرعًا على مستوى المملكة، ويعمل بها أكثر من 4795 موظفًا يستقبلون طلبات المستفيدين ضمن عملية إلكترونية عالية الدقة، تعتمد على صحة البيانات والمعلومات وسرعة توافرها بين الجهات المرتبطة في التطبيق.

اقرأ أيضًا: توطين الوظائف في السعودية.. إنجازات وتحديات

  • ضريبة المسكن الأول

ومن بين خدمات برنامج سكني كذلك إصدار شهادات تحمل ضريبة القيمة المضافة لجميع المواطنين الراغبين في تملك المسكن الأول بنسبة 15%، ممن تنطبق عليهم الشروط الواردة في الأمر الملكي الكريم بتاريخ 1439/4/18، الذي ينص على «تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة بما لا يزيد على مبلغ 850.000 ريال من سعر شراء المسكن الأول؛ بهدف تقليل كلفة امتلاك المساكن المناسبة على المواطنين؛ إذ تتحمّل الدولة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%».

ويجب على المواطنين الراغبين في شراء الوحدات السكنية الجاهزة والوحدات تحت الإنشاء العمل على إصدار شهادات التحمل الإلكترونية؛ من خلال زيارة البوابة الإلكترونية https://vat.housing.gov.sa/ أو عبر تطبيق «سكني» للأجهزة الذكية، وتسجيل البيانات وإقرار الاستحقاق؛ ليتم بعد ذلك التحقق من البيانات وحالة الاستحقاق لمستفيدي الدعم وإصدار شهادة التحمل عن مبلغ شراء المسكن الأول للمواطن بما لا يزيد على 850.000 ريال، أما باقي الضريبة على المبلغ المتبقي فيتحملها المواطن المستفيد.

وبلغ إجمالي أعداد شهادات تحمُّل ضريبة المسكن الأول، منذ انطلاق البرنامج حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي؛ حوالي 382720 شهادة لجميع المستفيدين من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية وغيرهما؛ وذلك بهدف زيادة نسب التملك بين المواطنين.

خدمات برنامج سكني

اقرأ أيضًا: إنجازات المملكة في 2020.. نجاحات لا تعرف حدودًا

  • توثيق وإصدار عقود الإيجار

ومن ضمن خدمات برنامج سكني كذلك تصدير وإصدار عقود الإيجار؛ حيث أعلن برنامج إيجار، في وقت سابق، عن تفعيل خاصية تمكين المتعاملين في قطاع الإيجار العقاري من الموافقة على توثيق العقود الإيجارية واستعراضها عبر تطبيق “سكني” الإلكتروني.

وبالتالي أصبح بإمكان المؤجر والمستأجر في عقود الإيجار الاطلاع على تفاصيل العقود قبل الموافقة وإتمام عملية التوثيق، وذلك عبر تطبيق “سكني”، كخيار إضافي يسهل إجراءات التعاقد في شبكة إيجار، وذلك للمواطنين السعوديين الذين يستخدمون تطبيق “سكني”، إلى جانب الاستمرار في إمكانية استخدام منصة “أبشر” للموافقة على توثيق العقد، كما تمكّن الخدمة طرفي العقد من استعراض العقود والاطلاع عليها بعد إتمام عملية الموافقة على توثيقها.

وجاء إطلاق هذه الخاصية في سبيل تسهيل إجراءات التعاقد بين المؤجر والمستأجر ضمن سعي البرنامج إلى تطوير شبكته بشكل مستمر لضمان تجربة مستخدم ناجحة تتسم بالسرعة، والسهولة، والوضوح، وسعيًا لتوحيد القنوات التي يستخدمها مستفيدو وزارة الإسكان.

اقرأ أيضًا: مواجهة كورونا في المملكة.. من «كلنا مسؤول» إلى «نعود بحذر»

ويستهدف «سكني» هذا العام استفادة 300 ألف أسرة سعودية من جميع الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يقدمها البرنامج، منهم 130 ألف يسكنون منازلهم؛ بهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030؛ الذي يهدف إلى رفع نسبة التملك إلى 60% بنهاية 2020 والوصول إلى 70% في 2030.

يُذكر أن برنامج “سكني” تمكّن خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري 2020 من خدمة نحو 254 ألف أسرة استفادت من مختلف الحلول والخيارات التي يقدمها، وتشمل شراء الوحدات الجاهزة أو تحت الإنشاء أو الأراضي السكنية أو البناء الذاتي.

يُذكر أن برنامج «سكني» أعلن عن تجاوزه مستهدفاته لهذا العام 2020 قبل شهرين من نهاية العام بخدمة أكثر من 319 ألف أسرة سعودية حتى أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضًا:

العمل عن بعد في السعودية.. رؤى ثاقبة ونجاحات لافتة

إنجازات الموانئ السعودية 2020.. ربط إلكتروني وخطوط ملاحية

خدمة المستشار العقاري.. تسهيل تجربة امتلاك السكن

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطور الجامعات السعودية

تطور الجامعات السعودية.. إنجازات ملموسة تُحققها رؤية 2030

في لقاءٍ استمر نحو قرابة الساعة ونصف الساعة اتسم بالوضوح والشفافية، تحدث سمو الأمير محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.