خدمات الجيل الخامس بالمملكة

خدمات الجيل الخامس بالمملكة.. ريادة تقنية

شهدت نسبة انتشار خدمات الجيل الخامس بالمملكة انتشارًا واسعًا خلال الربع الثاني من عام 2021، ليصل إجمالي المحافظات المشمولة بتغطية الجيل الخامس أو 5G إلى 60 محافظة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وفقًا لما أعلنته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تقريرها الربعي “مقياس” لمؤشرات سرعة الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي.

وازداد معدل انتشار خدمات الجيل الخامس بالمملكة في الربع الثاني من العام الجاري، ليشمل 7 محافظات جديدة؛ حيث بلغ المعدل 53 محافظة خلال الربع الأول من هذا العام.

ويأتي تقرير “مقياس” في إطار عمل “هيئة الاتصالات” على تعزيز التنافسية بين المشغلين لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين؛ عبر رفع مستوى الشفافية في السوق من خلال نشر نتائج البيانات والمؤشرات، وتمكين المستثمرين والمهتمين من الاطلاع على مؤشرات أداء السوق في المملكة.

انتشار خدمات الجيل الخامس بالمملكة

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تقريرها الربعي “مقياس” عن تصدر شركة الاتصالات السعودية “STC” لقائمة انتشار خدمات الجيل الخامس بالمملكة؛ حيث نشرت الشركة خدمات الجيل الخامس في 56 محافظة.

وحلّت شركة “زين” في المركز الثاني؛ حيث نشرت خدمات الجيل الخامس بالمملكة في 43 محافظة، وشركة “موبايلي” في المركز الثالث بعد نشر خدمات الجيل الخامس في 21 محافظة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

سرعة التحميل

ورصد التقرير أيضًا، تسجيل سرعات التحميل للجيل الخامس المتنقل في المملكة لمتوسط سرعة يصل إلى 370.12 ميجابت في الثانية، وتسجيل شركة “STC” لأعلى متوسط سرعة تحميل للإنترنت المتنقل لخدمة الجيل الخامس بسرعة تصل إلى 398.41 ميجابت في الثانية.

وجاءت شركة “زين” في المركز الثاني بمتوسط سرعة 351.25، وحلت شركة “موبايلي” في المركز الثالث بمتوسط سرعة تحميل تصل إلى 280.59 ميجابت في الثانية.

خدمات الاتصالات

بدورها، تصدرت شركة “زين” لأداء مقدمي خدمات الاتصالات في نشر خدمات الجيل الخامس بالمملكة، في المناطق التالية: الرياض، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، ونجران، وعسير، والباحة، والمدينة المنورة، وتبوك. فيما تصدرت شركة “STC” منطقة الحدود الشمالية، وجازان، والجوف، بينما سجلت شركة “موبايلي” أفضل أداء في منطقة مكة المكرمة.

وتصدرت شركة “سلام” قائمة مقدمي خدمات الاتصالات في سرعة الإنترنت عبر الألياف الضوئية بمتوسط سرعة تحميل يبلغ 112.69 ميجابت في الثانية، وجاءت شركة “STC” في المركز الثاني بمتوسط سرعة يبلغ 91.29 ميجابت في الثانية، فيما حلت شركة “موبايلي” في المركز الثالث بمتوسط سرعة يبلغ 89.92 ميجابت في الثانية.

ريادة عالمية

أكد تقرير بحثي صادر عن شركة أوبن سيجنال البريطانية المتخصصة في تحليل تجارب عملاء شبكات المحمول، خلال وقت سابق من العام الماضي 2020، تصدر المملكة العربية السعودية عالميًا في سرعات وتغطية الجيل الخامس.

وأوضح التقرير أن المملكة العربية السعودية تصدرت 3 جوانب وهي: سرعات الجيل الخامس، السرعات العامة لتقنيتي الجيل الرابع والخامس، بالإضافة إلى تغطية الجيل الخامس. كما تصدرت السرعات العامة (الجيل الرابع والخامس) بمتوسط سرعة تحميل 114.5 ميجابيت/ثانية، وهي السرعة التي فاقت تلك الموجودة في كندا والتي حلت بالمركز الثاني بنسبة بلغت 60%.

طموح واعد

وبرزت ريادة السعودية في هذا المجال، منذ إجراء أول اطلاق تجريبي ناجح للجيل الخامس خلال عام 2018، والذي أشاد به الاتحاد الدولي للاتصالات في تقرير خاص به، أشار خلاله إلى اهتمام المملكة البالغ بالنطاق العريض وخدماته؛ وذلك للأثر الكبير لمثل هذه التقنيات على الاقتصاد المحلي ومساهمتها في تحقيق رؤية 2030.

وكانت السعودية قد تطلعت لأن تكون سباقة دومًا بتفعيل خدمات الجيل الخامس قبل حلول عام 2020؛ حيث عملت على تنفيذ العديد من المبادرات التي تعنى بتوفير خدمات الجيل الخامس بالمملكة.

خدمات الجيل الخامس بالمملكة

وبذلت كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، جهودًا مكثفة لتمكين خدمات الجيل الخامس بالمملكة؛ حيث تم تشكيل فريق العمل الوطني الذي يضم في عضويته مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، وعدد من المصنعين والمهتمين في هذا المجال، وذلك بهدف تمكين التبني المبكر لتقنيات الجيل الخامس ووضع الآليات المناسبة لتسهيل نشر شبكات البنى التحتية.

الاستثمار في الجيل الخامس

إن تقنية الجيل الخامس 5G هي تكنولوجيا متنقلة قابلة للتطور تتكفل بوظائف جديدة. وتم إنشائها لتلبية الطلبات الهائلة للتواصل والتكفل بالتطبيقات الجديدة.

ومن المرتقب أن يؤدّي الاستثمار في شبكات الجيل الخامس دورًا محوريًا في تمهيد الطريق أمام نماذج جديدة لتشغيل الشبكات، وتوفير خدمات جديدة ومبتكرة في القطاع؛ لذا فقد أكدت العديد من الدراسات العالمية أنه من المنتظر أن يمهّد ذلك لتغييرات مهمة خلال الفترة من 2025 إلى 2030.

وكانت دراسة أجرتها مختبرات “بل” التابعة لشركة نوكيا قد وجدت أن شبكة الجيل الخامس لديها القدرة على تقديم ما تقدر قيمته بـ8 ترليونات دولار للشركات والاقتصادات والمجتمعات على مستوى العالم بحلول العام 2030، علمًا بأن جائحة كورونا أدت إلى تسريع حاجة الصناعات المادية للرقمنة.

خدمات الجيل الخامس بالمملكة

وأصبحت الصناعات الرقمية الناضجة، مثل: قطاع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ووسائل الإعلام والخدمات المصرفية، هي المستفيد المباشر من تحولات الطلب الناجمة عن فيروس كورونا “كوفيد 19″؛ حيث يعود ذلك إلى بنيتها التحتية الرقمية الأساسية، نتيجة سنوات عديدة من الاستثمار القوي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ومن المتوقع أن تزيد الصناعات المادية استثماراتها في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأن تتبنى تقنيات الجيل الخامس الشاملة على نطاق واسع في العقد المقبل؛ ما سيمكنها من تحويل نفسها إلى صناعات مادية معززة.

وستعمل شبكة الجيل الخامس أيضًا على دمج الاقتصاد والإدارة الاجتماعية في بيئة أو بنية تحتية ذكية؛ من أجل زيادة الانتاج وتعزيز كفاءة النقل والإدارة بشكل ملحوظ.

توظيف اسثتنائي

شهد موسم الحج، تحضيرات استثنائية، ساهمت في تعزيز خدمات الجيل الخامس بالمملكة؛ حيث كشفت شركة الاتصالات السعودية عن توسعة تغطية شبكة الجيل الخامس (5G) في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لهذا العام بنسبة 48% مقارنة مع العام الماضي؛ لتوفير تقنيات الاتصالات فائقة السرعة في الحرم المكي والحرم المدني، إضافة إلى المشاعر المقدسة، وتمكين الخدمات الرقمية لمختلف المستفيدين.

وارتفعت حجم حركة البيانات في شبكة stc 40% بسبب التوسع في شبكة الجيل الخامس، في حين زاد عدد القنوات الصوتية الدولية بنسبة 33% موزعة على 8 مقاسم دولية.

اقرأ أيضًا:

هيئة “مدن” وتحقيق مستهدفات رؤية 2030

استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا.. مبدأ تعزيز الفرص

وظائف إنترنت الأشياء.. رفاهية وسهولة في الاستخدام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الثراء الثقافي

الثراء الثقافي وتعزيز الإبداع والابتكار في بيئة العمل

بطبيعة الحال يحدث الثراء الثقافي عندما يتم تمثيل الأعراق واللغات والجنسيات والحالات الاجتماعية والاقتصادية والأديان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.