خبير دولي بملتقى الشركات العائلية : أكثر من 90٪ من الشركات في جميع أنحاء العالم هي شركات عائلية

أكدت الجلسة الأولى لملتقى الحوكمة في الشركات العائلية -التي انطلقت اليوم في غرفة الشرقية ، والتي جاءت تحت عنوان (الحوكمة في الشركات العائلية .. أحدث التوجهات وأفضل الممارسات) – على أهمية حوكمة شؤون الأسرة العائلية لما لها من مردود إيجابية على الشركة العائلية، لافتة إلى أن التحديات تبدأ مع تولي الجيل الثالث بخاصة إذ لم تتمكن الأسرة من توزيع الحصص بطريقة مدروسة بين الملكية والإدارة.

تقليص الصلاحيات

وقد أكد المستشار الدولي في شؤون الحوكمة وتطوير مجلس الإدارة؛ البروفيسور بوب غاريت، أن حوكمة الأسرة غير الرسمية تفسح المجال لحوكمة الشركات الأكثر رسمية وتشريعية حول العالم، ما يخلق العديد من التحديات للشركات العائلية والتي لا يتوقعها جميع أفراد العائلة، بما في ذلك بعض الاستياء داخل العائلة خصوصًا ما يتعلق بتقليص الصلاحيات، لكن من المحتمل أن تتزايد الضغوط داخل الأسرة وهنا يجب أن يتم التوافق على الأمرين حتى تتواصل الأعمال.

وقال غاريت: إن أكثر من 90٪ من الشركات في جميع أنحاء العالم هي شركات عائلية وإنها تُحقق معدل نمو يبلغ 10% سنويًا باستثناء الشركات الصغيرة، وأشار إلى أن 84 % من الشركات العائلية لديهم إحساس بالأهداف والقيم المتفق عليها كشركة، وأن 63% منهم تتطلع إلى اتباع خطوات كبيرة في تطوير آلية العمل بالاتجاه إلى التحول الرقمي، وأن 55% لديهم خطة استراتيجية موثقة بالكامل.

وحول مواصفات الجيل المؤسس والأجيال المتعاقبة، أكد غاريت على أن الجيل المؤسس غالبًا ما يتمتع بالطاقة والتركيز الشديد كما تسيطر عليه صفة الاستبداد، في حين يتميز الجيل الثاني بحرصه على النمو وزيادة حجم الأعمال والتطور مع قليل من الاستياء والإحباط، وأما الجيل الثالث فيغلب عليه فقدان التركيز والفشل إذا ما لم تتمكن الأسرة من توزيع الحصص بطريقة مدروسة بين الملكية والإدارة لضمان صحة الأعمال على المدى الطويل.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العاصمة المقدسة

أمانة العاصمة المقدسة توقع عقدًا لصيانة الجسور

وقعت أمانة العاصمة المقدسة، يوم الثلاثاء الموافق 27 يوليو، عقدًا لصيانة الجسور بمكة المكرمة والمشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.