أسباب انخفاض الأسعار

خبير أسواق النفط يكشف أسباب انخفاض الأسعار

واجه العالم في الآونة الأخيرة، أزمة انخفاض أسعار النفط؛ حيث تحولت الأسعار الأمريكية، إلى سالب لأول مرة في التاريخ، وسط أكبر انخفاض في الطلب منذ 25 عامًا.

وبعدما تواصل معه موقع “رواد الأعمال“، أفاد الدكتور أنس الحجي؛ خبير أسواق النفط الدولي، بما أكده في حوارات سابقة، بأن أسعار خام غرب تكساس انخفضت بشكل كبير يوم الاثنين الموافق 20 أبريل، ثمّ تحوّلت الأسعار إلى السالب، وبسرعة انهارت، حتّى بلغت حوالي 38 دولارًا تحت الصفر، قائلًا إن هذا يعني أن مالك العقد يعطي العقد مجّانًا، وفوقه 38 دولارًا _ تقريبًا _ لكلّ برميل!

وأرجع الدكتور أنس الحجي سبب الانخفاض الكبير، وتحوّل الأسعار إلى سالبة، إلى انتهاء أجل العقود المستقبلية لشهر مايو، مضيفًا أن هناك مضاربون لم يستطيعوا التخلّص من عقودهم في الوقت المناسب، ولا يريدون استلام النفط، إمّا لعدم خبرتهم في هذا المجال، أو لعدم توافر أماكن لتخزين أو نقل هذه الكمّيات، فاضطرّوا للبيع بأيّ سعر.

وأوضح أن هناك شركات المصافي التي ليس لديها أماكن للتخزين بعد أن امتلأت خزّاناتها، فاضطرّت للبيع بأيّ سعر، مؤكدًا أن هذا لا يعني أن المخزون ممتلئ، أو أن الأنابيب ممتلئة؛ إلّا أن الطاقة الاستيعابية المتوافرة إمّا مباعة، أو مستأجرة، لشركات تعتزم استخدامها قريبًا.

وعن توقعاته بنهاية الأزمة، قال الدكتور أنس الحجي إن الأسعار السالبة ترتبط بعقد مايو؛ لذلك فإنها ستنتهي بنهايته، ومن ثمّ فإن صباح الثلاثاء كانت الأسعار فوق الصفر، ثمّ انخفضت قرابة 5 دولارات، إلّا أن عدد العقود كان قليلًا بكلّ المقاييس، حيث بلغ حوالي 16000 عقد فقط.

اقرأ أيضًا:

كيف انخفضت أسعار النفط إلى ما دون الصفر؟

الأول تاريخيًا.. لماذا انخفضت أسعار النفط ومتى ستعود؟

أسعار النفط ترتفع في تعاملات الأربعاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج القادة

إطلاق برنامج القادة “همم” لتطوير الكوادر الوطنية

كشفت روشن المطور العقاري الوطني للمناطق السكنية – إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.