خالد أمين

خالد أمين يوسف: نظام الامتياز التجاري يوفر المناخ الآمن للاستثمار بالفرنشايز

بعد الإعلان عن تأسيس جمعية الامتياز التجاري كجمعية أهلية بموجب ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (1810) في 07/12/1441هـ، كان لنا هذا اللقاء مع المحامي خالد أمين يوسف؛ رئيس مجلس إدارة الجمعية؛ لنتعرف على الجمعية الوليدة وأهدافها وخططها للنهوض بقطاع الامتياز التجاري(الفرنشايز)..

  • تهانينا لمجتمع الفرنشايز؟

التهنئة لكل الوسط الاقتصادي؛ فإنشاء الجمعية الأولى المتخصصة في الامتياز التجاري سيكون له عظيم الأثر؛ كونها تسهم في التنمية الاقتصادية؛ لذا أتقدم بخالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله- ولمعالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومعالي وزير التجارة والصناعة على إصداره هذا القرار.

  • ما أهمية الحاجة لهذه الجمعية؟

يساهم الامتياز التجاري بشكلٍ كبير في رفع معدلات التنمية الاقتصادية، وزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل جديدة؛ وبالتالي المساهمة في حل أزمة البطالة. ويعد الاستثمار في مشروعات الامتياز التجاري من أهم طرق تشغيل رأس المال المحلي داخل نطاق الاقتصاد الوطني؛ وذلك لتميز مشروعات الامتياز التجاري بنسب عالية من النجاح. لذلك، كانت الحاجة ملحة لوجود جهة أو منظمة وطنية غير هادفة للربح كجمعية الامتياز التجاري، تضم العديد من الكوادر الوطنية من القيادات والخبرات المختلفة في هذا المجال، وتعمل على استقطاب وإعداد كوادر وطنية في هذا المجال، والتوعية بدور وأهمية الامتياز، وتكون محل ثقة في تقديم الاستشارات للعاملين أو الراغبين في العمل بهذا المجال.

  • ما أهم أهداف الجمعية؟

تدور أهداف الجمعية حول ثلاثة أمور:

1- توعية المجتمع بدور وأهمية الامتياز التجاري.

2- إنشاء كوادر وطنية من الشباب، تعمل في مشاريع الامتياز التجاري.

3- تشجيع الأبحاث العلمية المحلية في مجال الامتياز التجاري.

4- تنظيم المعارض والمؤتمرات وورش العمل الخاصة بالامتياز التجاري.

خالد أمين

  • ما أهم الأنشطة التي ستقوم بها؟

ستعمل الجمعية على عدة محاور؛ لتحقيق أهدافها؛ منها: قيادة وتطوير الامتياز التجاري، وتقديم ونقل المعرفة والخبرة في مجال الامتياز التجاري، وأن يكون لديها فريق منتج يتقيد بالمعايير المهنية، وتقديم مبادرات متنوعة؛ مثل: إنتاج مقاطع فيديو تثقيفية، ودراسة مسحية للامتياز التجاري بالسوق السعودي، وتقديم المحاضرات والندوات وغيرها.

  • ما دور الجمعية المتوقع في دعم العلامات الوطنية؟

لما كان التشجيع على الاستثمار في مشروعات الامتياز التجاري بالمملكة يعمل على جذب التقنيات المتقدمة، وزيادة عدد أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص وظيفية، وتوفير منتجات خدمات بجودة عالية، وتشجيع رجال الأعمال في الداخل والخارج على استثمار أموالهم في المملكة، ولأهمية المساهمة في انتشار العلامات التجارية السعودية، تضع الجمعية من ضمن أهدافها الاستراتيجية، تصدير العلامات التجارية الوطنية، وتقديم فرص استثمارية ممولة خاصة بالشباب، وإعداد برنامج لتطوير المنشآت السعودية وتأهيلها لمنح الامتياز.

  • هل ستخدم الجمعية المنطقة الغربية فقط؟

ستكون انطلاقة جمعية الامتياز التجاري من مدينة جدة إلى جميع أنحاء المملكة، كما سيكون مركز نشاطها من العاصمة (الرياض)، وسيكون لها فروع في جميع مناطق المملكة.

  • ما شروط الالتحاق بالجمعية؟

ستعمل جمعية الامتياز التجاري على تنوع العضويات بها (عضو عامل- عضو منتسب- عضو شرفي- عضو فخري).

ويُشترط في العضو العامل ما يلي: –

  1. أن يكون سعودي الجنسية.
  2. ألا يقل عمره عن 18 عامًا.
  3. ألا يكون قد صدر بحقه حكم نهائي بإدانته بجريمة مخلة للشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  4. أن يكون كامل الأهلية.
  5. أن يسدد قيمة اشتراك عضوية الجمعية.

ويكون العضو منتسبًا إن لم يتوفر به أحد هذه الشروط، أما العضوية الشرفية والفخرية فتمنحها لمن يساهم ماديًا أو معنويًا فيها، بينما تمنح العضوية الشرفية بمجلس الإدارة نظير التميز في مجال عمل الجمعية.

  • كيف ترون نظام الامتياز التجاري؟

لا شك في أن وجود نظام قائم للامتياز التجاري يوضح العلاقة بين طرفي التعاقد (المانح والممنوح) والتزامات وحقوق كل طرف، يوفر بيئة تشريعية ونظامية ملائمة تساهم في انتشار الاستثمار التجاري في مشروعات الامتياز التجاري، كما تعمل الجمعية على دراسة نظام الامتياز التجاري وإعداد مقترحات مستقبلية لتطوير التشريعات الخاصة به من خلال لجانها المختصة.

  • ما أثر هذا النظام في دعم صناعة الفرنشايز؟

يوفر نظام الامتياز التجاري، بيئة تشريعية ونظامية ملائمة في المملكة؛ لذا فإنه سيساهم في توفير المناخ الآمن والمناسب للاستثمار بنظام الامتياز التجاري، وزيادة عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها على النمو والمنافسة، وتشجيع المستثمرين الأجانب على دخول السوق السعودي، وتوفير فرص عمل لعددٍ كبير من المواطنين.

اقرأ أيضًا:

أساسيات نجاح نظام الامتياز التجاري

كيف تضمن الحصول على الفرنشايز؟

لماذا يصيبك الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

قاسم العطوي

قاسم العطوي مؤسس juiceline: حزم الدعم الحكومي خففت من الآثار السلبية لجائحة كورونا

تأسست العلامة التجارية السعودية ” جوس لاين juiceline ” في عام 2017م، وتخصصت في جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.