مقالاتك في محرك بحث جوجل

خاصية المقتطفات المميزة.. كيف تميز مقالاتك في محرك بحث جوجل؟

أصبحت عملية تحسين الظهور في محركات البحث محور اهتمام المسوقين وأصحاب الأنشطة التجارية وكذلك أصحاب المواقع الإخبارية؛ لجلب المزيد من الزوار أثناء بحثهم على شبكة الإنترنت عن منتج أو خدمة بكلمات معينة؛ حيث تساعد المواقع الخاصة بالأنشطة التجارية أو الإخبارية في اجتذاب الزائرين والعملاء المحتملين المهتمين فعلًا بما تقدمه تلك المواقع، وهنا يبرز سؤال: ما هي خاصية المقتطفات المميزة Snippet Box أو كيف تميز مقالاتك في محرك بحث جوجل؟ بلا شك أن جوجل يحرص على تقديم الإجابات لكل عمليات البحث التي تحتوي على أسئلة مباشرة، وهي تُسمى “صندوق مقتطفات جوجل” أو “المقتطفات المتميزة”.

تُعد المقتطفات المميزة Snippet Box من أهم الميزات التي أضافها جوجل إلى محرك البحث مؤخرًا، وهي تُمكن أصحاب المواقع من الحصول على المزيد من الزيارات من خلال مجرد الظهور في قمة نتائج الصفحة الأولى، فإذا بحثت عن شيء ما مثل: (كيف تختار شعار مشروعك التجاري؟) سيظهر لك مربع صغير فوق جميع نتائج البحث ليجيب عن سؤالك دون الدخول إلى أي موقع إلكتروني، فهذه الميزة توفرها جوجل عند البحث عن أي مصطلح في مختلف المجالات، لذلك؛ أصبح لكل أصحاب المواقع والمدونات فرصة حقيقية لظهور مواقعهم في واحدة من هذه المقتطفات المميزة، كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

مقالاتك في محرك بحث جوجل

اقرأ أيضًا: الذكاء الإبداعي وتحقيق الإنجازات

كيف تميز مقالاتك في محرك بحث جوجل؟

تُعتبر المقتطفات المميزة (مربع الإجابات من جوجل) من أفضل الفرص الحقيقية التي يُمكن لأصحاب المواقع الاعتماد عليها للظهور في نتائج محرك بحث جوجل، والحصول على عدد كبير من الزيارات المجانية، وقبل الإجابة عن سؤال: كيف تميز مقالاتك في محرك بحث جوجل؟ علينا معرفة أولًا ما هي خاصية المقتطفات المميزة Snippet Box.

ما هي خاصية المقتطفات المميزة “Snippet Box”؟

تُعرف خاصية المقتطف المميز بالإجابة المختصرة عن الأسئلة التي يطرحها المستخدم عبر محرك بحث جوجل؛ حيث يتم استخراجها من صفحة النتائج وتتضمن عنوان الصفحة وعنوان URL والرابط، ويُمكن أن تكون المقتطفات المميزة عبارة عن فقرات أو قوائم أو جداول، وتُعتبر من الأدوات المهمة خلال الفترة الحالية، لأنها تزيد من عدد مرات ظهور المحتوى أو المقالة؛ ما يعطي هذه المواقع رؤية كبيرة على صفحات نتائج محرك البحث.

اقرأ أيضًا: بدائل محلية.. أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في الصين

كيف تجعل موقعك يظهر في المقتطفات المميزة من جوجل؟

يُمكننا القول إن المقتطفات تقوم بعملية الاستحواذ على النقرات من النتيجة الأولى للبحث، وهي المشكلة التي واجهت الكثير من المسوقين؛ حيث تُشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 75% من المقتطفات المميزة تُسيطر على نتائج البحث الصوتي على الهواتف الذكية، ومن المتوقع أن تصبح 56% من عمليات البحث على الهواتف الذكية بحثًا صوتيًا.

  • اجعل مقالاتك على شكل إجابة عن سؤال

قبل البدء في كتابة المقال ينبغي عليك أولًا تحديد الكلمة المفتاحية التي تستهدفها من محتواك والتي تُفضل أن تكون عبارة عن سؤال رائج بين مستخدمي محرك بحث جوجل، وحاول أن تجعل مقالك يجيب عن هذا السؤال، وتذكر دائمًا أنه لا بد من أن تتعرف على حجم المنافسة على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها ومقارنتها بعدد الزوار المحتملين من هذه الكلمة، ولا تنسَ التدقيق وتحديد الكلمة الرئيسية التي سوف تكتسب منها أكبر عدد ممكن من الزائرين.

اقرأ أيضًا: رفاهية تكنولوجية.. ما هو إنترنت الأشياء؟

  • تنظيم صفحة المحتوى

بلا شك أن جوجل يتعامل مع المقتطفات المميزة بشكل مؤتمت؛ حيث يلتقط محتوى المقتطفات المميزة باستخدام الخوارزميات، فإذا حدث أي خلل في صفحة المحتوى ولا يوجد بها أي تنظيم، فسيتخطى جوجل هذه النتيجة ويبحث عن الصفحة البديلة لكي يعرضها في المقتطف المميز، وتُكمن عملية التنظيم في مستوى الأرقام والخطوات أو المعلومات المنظمة، فهذا هو المحتوى الذي يفضله، مثل: خطوات العملية، كما تشمل أيضًا مستوى العناوين الفرعية والقوائم وتأكد دائمًا أنك تستخدم التدرج الهرمي في العناوين، مثل: h1 العنوان الرئيسي، h2 عنوان فرعي، h3 عنوان فرعي ثالث.

  • استهداف أكثر من مقتطف في المقال الواحد

تُشير بعض التقارير المتخصصة في محركات البحث التي صدرت مؤخرًا إلى أن ظهور إجابة ما لسؤال يطرحه المستخدم في محرك بحث جوجل كمقتطف مميز يزيد من احتمالات ظهورها كمقتطف آخر لطلب بحث ثانٍ ذي صلة؛ حيث يُدرك جوجل تحديد الأسئلة المتصلة ببعضها البعض، وهو ما يعني أنه بمقدورك أن تطرح إجابات عن أكثر من تساؤل حول موضوع ما، مثال: إذا كان المقال الذي تكتبه يدور حول “الذكاء الاصطناعي” فحاول أن تُجيب عن هذه الأسئلة:

  • ما هو الذكاء الاصطناعي؟
  • ما أهمية الذكاء الاصطناعي؟
  • ما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي؟

اقرأ أيضًا: وسائل آمنة.. ماذا تعرف عن منصة Teams؟

أنواع المتطفات المميزة من جوجل

  • النوع الأول: الفقرة وهو في أغلب الأحيان يكون عبارة عن تعريف لمصطلح ما داخل المقال.
  • النوع الثاني: القائمة، وهو عبارة عن قائمة مرقمة تم اقتطافها من داخل المقال.
  • النوع الثالث: الجدول، وهو عبارة عن نقاط تحتوي على بيانات مختلفة.

ما هي العوامل التي يجب توافرها في الموقع؟

  • أن يمر على موقعك الإلكتروني 6 أشهر حتى ينال المصداقية وكسب الثقة في موقعك.
  • يجب أن تكون جميع المقالات على الموقع حصرية وغير منقولة من أي أماكن أخرى.
  • أن يحصل الموقع على زيارت لا تقل عن 500 زائر يوميًا، وينبغي أن تكون هذه الزيارات شرعية 100% ممنوع شراء الزيارات.
  • أن يحصل موقعك على “دومين اثورتي” جيد؛ حيث من الطبيعي أن يحصل عليه بعد مرور 6 أشهر.

اقرأ أيضًا:

الربح من مواقع التواصل الاجتماعي.. استراتيجية خامسة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ما هي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما هي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي؟

مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي تزداد أهميتها في حياتنا يومًا تلو الآخر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.