خارطة الطريق.. بداية نجاح مشروعك

لا يُعد وضع هدف لمشروعٍ ما هو المحرك الأساسي لنجاحه بل توجد العديد من النقاط الأخرى التي تحقق ذلك؛ من أبرزها كيفية تحقيق ذلك الهدف ووضع خارطة الطريق ، فبعد أن تختار المشروع المناسب يجب أن تبدأ كتابة خطة لتنفيذه على أرض الواقع، ولكن ذلك يستغرق الكثير من الوقت والتفكير.

اعلم أن خطة مشروعك هي خارطة الطريق التي ستقودك إلى تحقيق النجاح، فلا يوجد قائد مجموعة أو طيار لا يملك خطة لرحلته، والتي ستضمن لك تحقيق رحلة ناجحة، وستمكنك من صقل أفكارك التسويقية.

 

فوائد خارطة الطريق
لوضع خارطة طريق لمشروعك العديد من الفوائد التي تحقق نجاح المشروع، وتساعدك في معرفة التكاليف والمبيعات التي تتوقعها بشكل دقيق، وتساعدك خارطة الطريق في الآتي:

-تجنب التصورات البعيدة عن الواقع.
-تحليل مشروعك من قِبل المستثمرين والدائنين لمعرفة هل يستحق المشروع الاستثمار به أم لا.
-تساعدك خارطة الطريق في تحديد سوقك ومنافسيك.
-تمكنك من فهم مشروعك بشكل أفضل.

 

مشروع بدون خارطة
على الرغم من أن هذه الخارطة توضح لك المكانة التي يتوقع أن يصل إليها المشروع، وكيفية الوصول إليها، إلا أنها لا تقتصر على المشروعات في طور الإنشاء فقط، بل إنها أداة مهمة للمشروعات الموجودة بالفعل، والتي توضح هل هذه المشروعات تسير على الطريق الصحيح أم لا.

ولكن لغياب خارطة المشروع عيبين رئيسين؛ يتمثل أولهما في أن غياب خطة العمل ستجعل مشروعك مجرد مقامرة قد ينجح أو يفشل، بالإضافة إلى أن غيابها سيُصعّب عليك الطريق لجذب المستثمرين لضخ أموال داخل مشروعك، ففي حالة احتياجك لتمويل خارجي لبدء مشروعك أو التوسع فيه ، أي مستثمر سيطلب خطة المشروع، سواء كان هذا التمويل من مراكز تنمية المشروعات الصغيرة أو مستثمر عادي أو شركة تمويل.

-عناصر خارطة الطريق

صفحة العنوان

عند كتابة خارطة مشروعك يجب أن تراعي أن تبدأ بصفحة العنوان والتي تتضمن اسم المشروع وشعارك، واسم المالك، وعنوان المشروع، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وكذلك الموقع الإلكتروني للمشروع إن وجد.

الملخص التنفيذي

يُعد هذا الملخص أهم جزء عند كتابة خارطة الطريق لمشروعك، ويتضمن أهم نقاط الخطة، وهو أول ما ينظر إليه المستثمرون، فإن حاز إعجابهم سواء يواصلون القراءة، والعكس صحيح، وعلى الرغم من أن مشروعك سيتم شرحه بشكل مستفيض بعد ذلك، فإن كتابة مقدمة واضحة من ثلاث صفحات ستدعم موقفك، وتجذب الانتباه الفوري للمشروع.

وصف المشروع

وفي هذا الجزء ستشرح كل عناصر مشروعك وطرق إداراته، وطريقة الإنتاج، والمنافسة في المشروع، وخطة التسويق التي ستضعها، بالإضافة إلى خطة المبيعات الكاملة، التحليل المالي والفني، ودراسة جدوى كاملة بأرقام محددة.

إقرأ أيضًا

مراقبة الأداء على مواقع التواصل.. 3 طرق لنجاح علامتك التجارية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

العلامة التجارية

العلامة التجارية وبداية نجاح المشروع

يتوقف نجاح المشروع على العديد من العوامل؛ من ضمنها العلامة التجارية الخاصة بك، والتي تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.