تعليق تداول سهم أرامكو

حوكمة أسعار منتجات الطاقة.. خطوة نحو الشفافية

كشفت شركة أرامكو السعودية أنه ابتداءً من شهر فبراير الجاري ستكون فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين شهرية؛ بدلاً من ربع سنوية.

ومن المقرر أن يكون التعديل الشهري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، فيما سيكون التطبيق في صباح اليوم الحادي عشر؛ وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وأشارت أرامكو إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وأعلنت الشركة عن أسعار البنزين المحدّثة ابتداءً من يوم الأحد الموافق 16 فبراير، والتي ستكون على النحو الآتي:

بنزين 91 : 1.55 ريال لكل لتر.

بنزين 95: 2.11 ريال لكل لتر.

آخر تحديث للأسعار

وكانت شركة أرامكو النفطية السعودية، قد أعلنت خلال أكتوبر من العام الماضي، عن الأسعار الجديدة لوقود البنزين، وخفض أسعاره بعد مراجعة الأسعار للربع الرابع من 2019.

ووصلت أسعار البنزين المحدّثة ابتداءً من 20 أكتوبر 2019 إلى: 1.50 ريالاً للتر بنزين 91، بينما وصل سعر اللتر الواحد لبنزين 95 إلى 2.05 ريالاً.

وسجّل سعر وقود البنزين ارتفاعات في الربعين الثاني والثالث من عام 2019، بينما سجل تراجعًا وحيدًا في تقييم يناير مطلع العام الماضي؛ وذلك حينما خفضت سعر البنزين 95 بواقع هللتين، فيما أبقت على سعر البنزين من النوع 91.

تفعيل العائدات

وحرصت المملكة على الأخذ في الاعتبار إمكانية التحرك تجاه تفعيل العائدات، ضمن سياساتها الإصلاحية، فضلاً عن توفير تدفقات إضافية إلى الميزانية العامة من الوقود؛ خصوصًا البنزين الذي يستهلك بكميات كبيرة داخل المملكة، مع محدودية توافر وسائل النقل العام.

وفرضت المملكة سياسة المراجعة المستمرة على أسعار وقود البنزين؛ وفقاً لآليات معتمدة على معايير وأسس تقييم دقيقة مرتبطة بأسعار التصدير إلى الأسواق الخارجية.

التحرك نحو رفع الدعم

وأقرت الحكومة السعودية في نهاية عام 2015، التحرك الفعلي نحو رفع الدعم الجزئي عن المحروقات ومواد الطاقة؛ لتشمل منتجات الغاز، الإيثان، البروبان، البيوتان، الجازولين الطبيعي، والكيروسين، والديزل بنوعيه الصناعي ووقود النقل، إضافة إلى زيوت الوقود الثقيل والخفيف، والبنزين.

تأثير الحوكمة

من جهة أخرى، يأتي مفهوم الحوكمة كأحد المرتكزات الأساسية للمنهجية التنظيمية و الأسلوب الذي تدار من خلاله المنظمة، علمًا بأن تطبيقها يضمن استمرارية العمل بشفافية.

ويحرص العالم بطريقة حثيثة مؤخرًا على تعزيز مفهوم حوكمة الشركات، وارتفاع درجة الوعي بأهميته والحذر من مآلات غيابه.

ولعل أبرز مبادئ الحوكمة هي: تعزيز الشفافية والوضوح، الإفصاح وعدم التضليل في المعلومات المالية، وحماية حقوق المساهمين، إضافة إلى ضمان إرساء أطر العدالة لكل أصحاب المصالح.

مبادئ أساسية

من جانبها، تعتزم المملكة العربية السعودية، الانتهاء من وضع المعايير العالمية المطلوبة للحوكمة قبل 2030؛ وذلك في إطار العمل وفقًا للرؤية الطموح التي توفر مخططًا لتحويل الاقتصاد من خلال القطاع الخاص، ويقود النمو الاقتصادي المقبل حتى ترتفع مساهمته في الناتج المحلي إلى 65%.

ويعتمد المبدأ الأساسي للحوكمة على المحتوى الأخلاقي والشفافية والممارسات السليمة، وحماية حقوق المستثمر، والالتزام بالتشريعات والقوانين للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

بدوره، قال بندر الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية إن عملية دراسة الأسعار من طرف لجنة الحوكمة تمت مناقشتها وإعادتها لها للعمل عليها، مؤكدًا أن دراسة حوكمة أسعار منتجات الطاقة والكهرباء ضمن حزمة من القرارات التي تصب في دعم القطاع الصناعي برمته.

اقرأ أيضًا:

أرامكو :خفض أسعار البنزين بداية من اليوم.. وتطبيق فترة المراجعة شهريًا

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

عبدالله الكبريش

“الكبريش”: 27% من المطاعم تغلق أبوابها.. و80% انخفاضًا في المبيعات

دعا عبد الله الكبريش؛ مستشار الامتياز التجاري العضو المنتدب لشركة “فران واي”، الجهات المختصة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.