لتبقى

حملة “لتبقى” تطالب بالتأكد من بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات

دعت الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة (لتبقى) إلى التأكد من “بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات” عند الشراء، وبشراء الإطار الأعلى كفاءة (المستوى الأخضر).

وأوضحت حملة لتبقى أن الإطارات تختلف من حيث كفاءة الطاقة (استهلاك الوقود)، بحسب المؤشر الموجود على البطاقة من (ممتاز) إلى ( سيئ جدًا)؛ حيث إن “بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات” تنقسم إلى قسمين: الأول معني بـ “كفاءة الطاقة”، والثاني يُعنى بـ”التماسك على الأسطح الرطبة “.

وأكدت حملة لتبقى أن كفاءة الطاقة في الإطارات تعرف بـ” مقاومة الدوران”؛ فكلما زادت مقاومة الدوران لإطار ما، زاد أثره على استهلاك المركبة للوقود، والعكس صحيح. إذ ان الإطار ذي مقاومة الدوران العالية يحتاج إلى قوة أكبر من المحرك لتخطي تلك المقاومة؛ وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك وخفض أداء السيارة.

وبناء عليه تم تقسيم البطاقة إلى ستة مستويات حسب مقدار أثر مقاومة الدوران على استهلاك المركبة للوقود، من (ممتاز) إلى (سيئ جدًا).

ويتوقع أن يقلل معيار كفاءة الطاقة للإطارات من استهلاك الوقود بمقدار 2 – 4 % بالنسبة للمركبات الخفيفة، و6 – 8 % بالنسبة للمركبات الثقيلة. فيما يُعرّف “التماسك على الأسطح الرطبة” بأنه قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل. ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كيلومترًا في الساعة، ولذلك تكمن أهمية معامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار. فكلما قلت المسافة اللازمة للتوقف كلما كان الإطار أكثر سلامة وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى.

اقرأ أيضًا:

غرفة الرياض تناقش الاستدامة التجارية في عصر اضطراب الأعمال

مركز التواصل والمعرفة يناقش فرص وتحديات إدارة سلاسل الإمداد والتوريد

وزارة الموارد البشرية تحثّ المنشآت حديثة التأسيس للاستفادة من خدمات منصة “قوى”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

غرفة الشرقية تنجز أكثر من مليون عملية رقمية خلال 2020

تمكنت غرفة الشرقية، خلال العام 2020، من إنجاز أكثر من 1.5 مليون عملية رقمية لخدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.