حمد البوعلي

حمد البوعلي: نظام الامتياز التجاري سينعش السوق ويضاعف قطاع الفرنشايز

أكد حمد البوعلي؛ رئيس لجنة الضيافة والترفيه بغرفة الشرقية، رئيس شركة “سدف للتنمية والتجارة”، أن النظام الجديد للامتياز التجاري ولائحته التنفيذية التي صدرت قريبًا ستعمل على تعزيز صناعة الامتياز التجاري أو الفرنشايز في المملكة، وستنعش السوق وتشجع جميع ملاك العلامات التجارية الوطنية على العمل بنظام الفرنشايز، إلى جانب تشجيع رواد الأعمال على تأسيس علامات تجارية محلية جديدة في كل القطاعات، كالضيافة والمطاعم والمقاهي والتجزئة وغيرها، ما يدعم السوق المحلي والاقتصاد الوطني، خاصة مع تصدير العلامات التجارية للخارج من خلال منح امتيازات خارجية.

وأضاف أن التوسع في العمل بنظام الامتياز التجاري سيعمل أيضًا على توفير فرص العمل الكثيرة للشباب والشابات، ما يعمل على حل مشكلات البطالة وغيرها.

وأوضح “البوعلي” أن اللائحة التنفيذية صدرت في وقتها؛ لأن السوق المحلي كان يحتاج بشدة لتنظيم، وفي حاجة ماسة لنظام قانوني يحمي المانح والممنوح، مشيًرا إلى أن هناك شركات كثيرة تضررت في السابق نتيجة غياب النظام والقانون الخاص بالامتياز التجاري، ما جعل معظم العلامات التجارية الكبرى تحجم عن العمل بنظام الامتياز التجاري.

وأوضح أن ما ورد من ضوابط بشأن الإفصاح وفق قواعد الشفافية والوضوح، وتوضيح كل ما يتعلق بالأداء المالي السابق أو المتوقع لأعمال الامتياز المملوكة للمانح أو لأي شخص ضمن مجموعته يُعد من أهم نقاط القوة التي جاء بها النظام، فضلًا عما يتعلق بالإفلاس والتخارج وغيرها من أمور جوهرية.

وكشف “البوعلي” عن أن شركته التي طالما عملت كممنوح للفرنشايز الأجنبي تستعد لإصدار “براند” محلي جديد في مجال المطاعم، متوقعًا أن يسهم صدور اللائحة التنفيذية لنظام الامتياز التجاري والعمل بها في سرعة تدشين “البراند”، وتسهيل العمل بنظام الفرنشايز في الفترة المقبلة.

وأعلن رئيس لجنة الضيافة والترفيه بغرفة الشرقية عن أن اللجنة تستعد لعقد عدة ورش عمل لشرح اللائحة التنفيذية لنظام الامتياز التجاري، وتعريف رواد الأعمال بطريقة العمل بها، إلى جانب المساهمة في نشر ثقافة الفرنشايز، وتشجيع أصحاب العلامات الوطنية على العمل به.

اقرأ أيضًا:

النص الكامل للائحة التنفيذية لنظام الامتياز التجاري “الفرنشايز”

أحمد الدحان: نظام الامتياز التجاري يضاعف فرص ازدهار ونمو القطاع الخاص

قطاع الفرنشايز الأكثر تأثرًا بجائحة كورونا

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

قاسم العطوي

قاسم العطوي مؤسس juiceline: حزم الدعم الحكومي خففت من الآثار السلبية لجائحة كورونا

تأسست العلامة التجارية السعودية ” جوس لاين juiceline ” في عام 2017م، وتخصصت في جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.