حماية الخصوصية على مواقع التواصل

حماية الخصوصية على مواقع التواصل.. احذر من الهجمات الإلكترونية

تُعد حماية الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة قصوى، خاصة بعد أن أصبحت منصات التواصل بطبيعتها عامة، تربط الناس في جميع أنحاء العالم وتوفر منتدى مناسبًا لمشاركة المعلومات مع الآخرين، لكن من الأفضل الاحتفاظ ببعض المعلومات الخاصة، فإذا كنت تُفضل التواصل مع عائلتك ومعرفة كل شيء يحدث حولك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لكنك لا تريد أن تعرض نفسك للهجمات الإلكترونية والأفعال الإجرامية على شبكة الإنترنت، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز خصوصيتك.

لا شك أن أغلب المستخدمين يُشاركون كل شيء تقريبًا على شبكة الإنترنت هذه الأيام، غافلين حقيقة أن مشاركتهم المفرطة تمنح العالم إمكانية الوصول إلى أعمق أسرارهم الخاصة، وبينما يشارك العديدون كل شيء بحرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم فما الذي يؤكد الحفاظ على مستوى معين من الخصوصية؟

حماية الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي

بطبيعة التطور المتسارع الذي تشهده شبكة الإنترنت أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي  تتشابك مع حياتنا اليومية؛ إذ توفر طرقًا رائعة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، خاصة إذا كانت تفصل بينكما مسافات شاسعة،

ورغم ذلك تسبب مواقع التواصل مخاوف كبيرة تتعلق بالخصوصية؛ نظرًا لأننا غالبًا ما نصل إلى جمهور أوسع مما نعتزم الوصول إليه.

اقرأ أيضًا: أفضل AirPods يمكنك اقتناءها.. رفاهية تكنولوجية من أبل

وكشفت العديد من الدراسات، التي أجريت مؤخرًا في جامعة «هارفارد» بالولايات المتحدة الأمريكية، عن أن أكثر من 83% من مستخدمي شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم قلقون بشأن من يمكنه الوصول إلى بياناتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ولسبب وجيه كان ما يقرب من ربع مستخدمي منصات التواصل ضحايا للعديد من الهجمات الإلكترونية؛ حيث أدى اختراق تويتر في يوليو 2020 إلى زيادة الشكوك حول فعالية الإجراءات التي وضعها مقدمو الخدمة.

طرق حماية الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي

في الآونة الأخيرة أثارت مخاوف الخصوصية نقاشًا عامًا وسياسيًا أوسع، فالكم الهائل من المعلومات التي يشاركها الأشخاص على منصات التواصل، وبعضها شخصي جدًا، يجذب مشاهدين آخرين خارج دائرة أقاربهم وأصدقائهم الموثوق بهم.

لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أبرز طرق حماية الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي على النحو التالي:

  • اقرأ شروط الخصوصية

بالطبع لكل منصة على شبكة الإنترنت شروط خصوصية، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، وقبل تسجيل الدخول إلى أي من مواقع التواصل وإنشاء حساب خاص من المهم أن تقرأ وتفهم شروط الخصوصية الخاصة بها، انتبه بشكل خاص لشروط الخصوصية حول المعلومات التي تقوم بتسجيلها وتوافق على مشاركتها عند التسجيل.

على سبيل المثال: ما هو المحتوى الذي يُمكن مشاركته مع الطرف الثالث؟ هل يمكنك حذف المحتوى الخاص بك على موقع الويب بشكل دائم؟

حماية الخصوصية على مواقع التواصل

  • أنشئ كلمات مرور قوية

احرص دائمًا على استخدام كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وهذا يعني استخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والأحرف الخاصة، ولمزيد من حماية الخصوصية توصي شركة Terranova Security بتمكين المصادقة متعددة العوامل (MFA) لجميع منصات التواصل.

  • اضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك

عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي تأكد من عرض معلوماتك ومشاركتها بالطرق التي تناسبك؛ من خلال ضبط إعدادات الخصوصية لمنصة التواصل الاجتماعي، مثل: سياسة الخصوصية نفسها، تأكد من العودة إلى هذه المعلمات وتحديثها بانتظام؛ لأن تحديثات النظام الأساسي أو التطبيق يُمكن أن تتسبب في تغييرات صغيرة ولكنها مهمة في إعداداتك.

اقرأ أيضًا: استغلال مواقع التواصل في التوظيف.. نتائج فعالة

  • انتبه لما تشاركه على منصات التواصل

قبل نشر المعلومات الشخصية أو مشاركتها أو تحديثها على مواقع التواصل الاجتماعي فكر في المكان الذي ستظهر فيه هذه البيانات على الموقع ومن سيكون قادرًا على رؤيتها، هذه الخطوة الاحترازية التي تنطبق على الصور ومقاطع الفيديو أيضًا هي مفتاح التنظيم الآمن لنشاطك على منصات التواصل الاجتماعي.

  • كن انتقائيًا مع الجمهور

بالتأكيد هناك العديد من الطرق التي يُمكنك من خلالها تقييد جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي، أولًا: يُمكنك الاستفادة من استخدام الرسائل المباشرة لتحديد جهات الاتصال بدلًا من تحديث حالة أو مشاركة ليراها جميع متابعيك.

وإذا كنت لا تريد استخدام المراسلة المباشرة فإن شبكة “فيسبوك” تُتيح لمستخدميها إمكانية اختيار الجمهور للمنشورات والتحديثات، عندما تقوم بإنشاء منشور وترغب في تقييد جمهورك يُمكنك النقر فوق زر محدد الجمهور الموجود أسفل اسمك وهذا يسمح لك باختيار من سيرى التحديث الخاص بك، لن يرى باقي أصدقائك على فيسبوك منشورك على آخر الأخبار.

  • تعطيل إيصالات القراءة

لمزيد من الحماية لخصوصيتك على مواقع التواصل الاجتماعي قم بإيقاف تشغيل إيصالات القراءة.

إعلامات القراءة هي إشعارات تتيح لأصدقائك معرفة أنك قرأت رسالاتهم، يُتيح لك “تويتر” ميزة تعطيل إيصالات القراءة في رسائلك المباشرة، لكن تعطيل إيصالات الاستلام سيمنعك من رؤية ما إذا قرأ الآخرون رسالتك، إذًا يُمكنك الضغط على أيقونة الصورة الرمزية الخاصة بك في الجزء العلوي الأيسر، ومن ثم النقر فوق الإعدادات والخصوصية، وبالتالي يُمكنك الانتقال إلى الخصوصية والأمان، والقيام بإلغاء إظهار إيصالات القراءة.

  • قم بإيقاف تشغيل موقعك

أثناء ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي لا تنسَ أبدًا إيقاف تشغيل مشاركة موقعك، بهذه الطريقة ستتجنب إعطاء تعليقات للأماكن والأنشطة التجارية التي تزورها كثيرًا.

اقرأ أيضًا:

كيف تزيد عدد التفاعلات على تويتر؟.. استراتيجيات فعالة

الاستخدام الصحيح لخدمة iCloud mail.. كيف يكون؟

موقع Edmodo.. المنصة التعليمية الأشهر في العالم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

رواد أعمال على مواقع التواصل

أفضل 5 رواد أعمال على مواقع التواصل.. شخصيات مُلهمة

ربما لا توجد طرق أخرى أفضل للإلهام كرائد أعمال ناشئ أكثر من أخذ النصيحة ممن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.