حلم العمل من المنزل

حلم العمل من المنزل.. 5 وظائف أساسية

لم يكن عالم الاجتماع الأمريكي والخبير الاقتصادي Jeremy Rifkin يعلم، حين كتب كتابه: “The End of the Work”، أن التغير الذي طرأ على طبيعة العمل في القرن الحادي والعشرين حمل في طياته، رغم ما انطوى عليه من بعض المخاطر والحقائق المقلقة والتي ليس أقلها نهاية الكثير من الوظائف وإحلال الآلة محل الإنسان، بعض الفرص الجديدة والتي أسهمت، على سبيل المثال، في جعل حلم العمل من المنزل حقيقة واقعة إن لم تكن مطلوبة.

ليس الأمر، إذًا، قاتمًا تمامًا كما صوّره Jeremy Rifkin؛ ففي قلب هذه التحولات الهيكلية التي طالت الاقتصاد والمجتمع على حد سواء، والتي غيّرت ليس من طبيعة العمل فحسب وإنما من طبيعة الحياة والتواصل الإنساني ذاتيهما كذلك، تكمن فرصٌ من نوع ما، و عمل من نوع خاص كذلك.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن الفرنشايز

كان حلم العمل من المنزل مثلًا، خلال ثمانينيات القرن الماضي، حلمًا بعيد المنال إن لم يكن مستحيلًا، أما الآن فأمسى من الممكن تحقيقه، ليس هذا فقط وإنما أصبح ضرورة كذلك، خاصة في ظل المكاسب التي يوفرها للموظف وصاحب رأس المال، على حد سواء.

العمل من المنزل أو تغير نمط الحياة

خلصت إحدى الدراسات الأمريكية إلى أن ما يقرب من نصف الموظفين الأمريكيين يعملون في المنزل، ولم يعد الأمر مقتصرًا على الولايات المتحدة؛ إذ تقول الدراسة ذاتها إن 79% من العاملين في مجال المعرفة على مستوى العالم يؤدون بعض الأعمال خارج المكتب على الأقل.

وتذهب الدراسة إلى أن حوالي 50 مليون مواطن أمريكي يعلمون كمستقلين بشكل تام، ذلك هو أحد الأنماط الجديدة للعمل والحياة على حد سواء؛ إذ من نافل القول إن العمل من المنزل يُغيّر الكثير من المعطيات في حياة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية.

والآن، إذا أردت العمل من المنزل، فهذا هو دليلك لتحقيق الحلم، إليك بعض الوظائف التي يمكن أن تمارسها من منزل وتكسب من خلالها الأموال كذلك.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الفرنشايز.. 5 أسباب تدفعك لخوض التجربة

1- صناعة الخبز المنزلي

هذا، مثلًا، مشروع لا يحتاج إلى كثير جهد أو مال؛ فمعظم ما ستحتاجته لإنتاج هذا المنتج ستجده لديك أصلًا، فأنت على الأرجح تطهو أو تعد لنفسك خبزك وطعامك، ومن ثم لن يكون هناك عائق سوى العمل على تقديم منتج متميز؛ حتى تجذب إليك العملاء، والقدرة على التوصيل السريع.

اقرأ أيضًا: الشخصية القيادية.. وقود الشركة الذي لا ينضب

2- الكتابة المستقلة

لن تحتاج في هذا المشروع أو تلك الوظيفة أموالًا ولا معدات من نوع خاص، كل ما هنالك أنك ستبحث عن مشروع كتابة تعمل عليه وانتهى الأمر، أما إذا كانت الكتابة شغفك وهوايتك فتأكد أنك ستحصل على ربح أكثر مما تتخيل.

إذ إنك ستبذل الكثير من الوقت والجهد دون حتى أن تشعر بالتعب أو الإرهاق؛ فأنت تفعل ما تحب. التحدي الوحيد هنا هو أن تجد عملًا بشكل دائم، فإذا حصلت على مشروع لا تتوقف للبحث عن آخر؛ حتى تضمن تدفق الأموال إليك بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: تأسيس مطعم للوجبات السريعة.. تميّز واحصل على ربح مضمون

3- Social-Media Specialist

الجميع الآن أدمن وسائل التواصل الاجتماعي، ويقضي متصفحًا البعض منها أو كلها وقتًا طويلًا جدًا؛ فلماذا لم تفكر في استغلال هذا الوقت؟! وإذا كنت من الذين يتحسرون على ضياع وقتهم في تصفح هذه الوسائط فكف عن ذلك وابحث لك عن عمل في هذا المجال، وهو بالمناسبة متوفر إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: كورونا والمسؤولية الاجتماعية للشركات.. مساهمات للخروج من الأزمة

حلم العمل من المنزل

4- Graphic Design:

هذا تقريبًا هو أحد أشهر المجالات التي يتم العمل فيها عن بُعد، وهو، كذلك، من بين أكثر المجالات جلبًا للربح، لكن لا بد لك، إن قررت العمل كمصمم جرافيك، أن تحصل على بعض الخبرة، وأن تحسن استخدام بعض البرامج، وبعدها ستجد الطريق أمامك مفتوحًا.

اقرأ أيضًا: التسويق عن بعد.. 5 طرق لأداء ناجح

5- الدروس المنزلية

إذا كنت تطمح لأن تكون مدرسًا، أو كنت تحب الشرح وتبسيط المعلومات؛ فهذا هو مجالك، كل ما عليك أن تعرف أولًا في أي مجال تريد أن تقدم دروسًا، ثم جهز مكانًا في منزلك أو خارجه وابدأ في استقبال الطلاب والحصول على الربح.

اقرأ أيضًا:

اصطياد العملاء أو التسويق كمهمة شاقة

غزو الأسواق.. هل تعرف الطريق؟

«ناصر الناصر».. مسيرة حافلة وقرارات محورية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع رعاية الحيوانات الأليفة

أفكار مشاريع رعاية الحيوانات الأليفة المناسبة للبدء

يلجأ العديد من الشباب إلى الدخول في عالم الأعمال دون وجود خبرة كافية لديهم لإنشاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.