مواسم السعودية

حصاد 2019| “مواسم السعودية”.. نقلة نوعية في قطاع الترفيه

بدأ العد العكسي لاستقبال عام جديد، وفي حصاد 2019؛ شهد قطاع الترفيه العديد من التطورات والتحولات، التي عززت من كون المملكة العربية السعودية وجهة سياحية ثقافية ترفيهية، فتحت أبوابها لكل العالم، بينما أتاحت فرصًا ثمينة؛ حتى يكتشف عراقة ماضيها، وثقافتها الفريدة، فضلاً عن سحر الطبيعة، والتعرُف على الشعب السعودي بشكل أقرب، وكانت “مواسم السعودية” خير مثال على ذلك.

الإطلاق التجريبي

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن الإطلاق التجريبي لمبادرة “مواسم السعودية 2019″، والتي ضمت 11 موسمًا سياحيًا تغطي معظم مناطق المملكة، في خطوة هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي، بينما وفّرت منصة إلكترونية لهذه المواسم، تُسهّل على الزائر التعرف على الفعاليات، وحجز التذاكر الخاصة بها.

وتُعد تلك المبادرة أحد البرامج التي تم إطلاقها في إطار رفع مستوى جودة الحياة للمواطنين، وبناء مجتمع حيوي، لا سيما أن المملكة تزخر بالعديد من المقومات السياحية المهمة؛ الأمر الذي يسهم بالضرورة في زيادة حجم الإنفاق في الداخل، وتعزيز النشاط الاقتصادي، ودعم القطاعات المرتبطة بالسياحة، فضلاً عن جذب الاستثمارات إلى داخل المملكة؛ ما يدعم قطاع ريادة الأعمال، في إطار رؤية 2030.

قائمة مواسم السعودية

وشملت قائمة مواسم السعودية كلاً من: موسم المنطقة الشرقية، موسم شهر رمضان المبارك، موسم عيد الفطر، موسم جدة، موسم الطائف، موسم عيد الأضحى، موسم اليوم الوطني، موسم الرياض، وموسم الدرعية، إضافة إلى موسم العلا، وموسم حائل.

اقرأ أيضًا: موسم الدرعية ودعم قطاعي السياحة والترفيه

حرصت المبادرة على تقديم حزمة مميزة من الفعاليات الثقافية، الرياضية، والترفيهية، إلى جانب تنظيم عدد من الفعاليات، إضافة إلى الخدمات النوعية.

وصُمم الإطلاق التجريبي لتلك المواسم بطريقة من شأنها أن تساهم في بناء تجربة متكاملة وثرية للزائر، ومخصصة لكل من المناطق والمدن التي تم اختيارها؛ حيث تسعى لرفع جاهزية البنية التحتية، والتأكد من اكتمال منظومة الخدمات لإطلاق قطاع السياحة.

بدأت فعاليات المواسم منذ مارس عام 2019، على أن تنتهي في 2020، محققةً المزيد من الإنجازات، والنجاحات المتتالية التي تستقطب الزوّار من كل أنحاء العالم، مع تقديم تجربة ترفيهية استثنائية.

أرقام قياسية

وفي إطار الأرقام التي حققتها المواسم؛ فإن 100 فعالية، تم تنظيمها ضمن موسم الشرقية، جذبت حوالي 3 ملايين زائر، فيما تفوقت عدد الفعاليات المئة فعالية في موسم جدة، الذي جذب 9 ملايين زائر.

وبمعدل 70 فعالية، جذب موسم الطائف 2.5 مليون زائر، وتمكن موسم الرياض من الوصول إلى 10 ملايين و300 ألف زائر، و206 آلاف سائح، وبإجمالي وظائف مباشرة بلغ 34 ألفًا و700 وظيفة مباشرة، و17 ألفًا و300 وظيفة غير مباشرة؛ وفقًا لمِا أعلنه المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الأمر الذي أكد نجاح المملكة في تحقيق التوزان بين التنظيم الجيد، والحفاظ على عناصر الجذب المثالية.

وعقب النجاح الذي حققه موسم الرياض؛ انطلقت فعاليات موسم العُلا في ديسمبر على أن ينتهي في السابع من مارس 2020؛ حيث تستقبل المدينة التاريخية كل الزوار من أنحاء العالم، تعزيزًا للنجاح غير المسبوق الذي حققته النسخة الأولى.

اقرأ أيضًا: موسم الرياض.. قمة ترفيهية عالمية في المملكة

وينطلق مهرجان شتاء طنطورة تحت شعار “رحلة عبر الزمن في موقع تاريخي خالد”؛ ما يسلط الضوء على موقع العُلا المميز، وتراثها الحضاري الكبير، في إطار تنظيمي متميز لعدد من الفعاليات الترفيهية، الموسيقية، والثقافية.

اقرأ أيضًا: شتاء طنطورة.. رحلة عبر الزمن

وتستعد مدينة حائل لآخر مواسم السعودية لعام 2019، والذي انطلق في 22 ديسمبر 2019 ويستمر حتى 10 فبراير 2020؛ حيث أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، عن تنظيم فعاليات متنوعة من شأنها أن تضع بصمة مختلفة لهذا الموسم.

جهود مضنية

ولا تعتبر المبادرة وليدة اللحظة؛ إذ إنها نتاج جهود مضنية لعدة جهات حكومية، عملت منذ منتصف عام 2018م على إطلاقها، تحت قيادة لجنة عليا يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس لجنة الفعاليات.

وفي ختام عام 2019، يترقب العالم الإعلان عن مواسم 2020، والتي تتضمن “وزارة الثقافة، الهيئة العامة للترفيه، الهيئة العامة الرياضة، والهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات”، وبالتنسيق مع الجهات المختصة كافة.

مواسم السعودية

اقرأ أيضًا:

السينما في المملكة.. ثقافة وترفيه

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

روالد دال

معلومات عن روالد دال

ربما تكون رحلة طويلة تلك التي قطعها الروائي والأديب البريطاني روالد دال؛ والذي تحل علينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.