حساب المواطن

حساب المواطن يبدأ صرف الدعم المستحق لمستفيدي الدفعة الـ34

بدأ برنامج حساب المواطن صرف الدعم المستحق لمستفيدي الدفعة الـ34، ممن استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق، على أن يستمر صرف الدعم حتى نهاية اليوم الخميس.

وأودع البرنامج 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر سبتمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم؛ حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق 10.7 ملايين مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 18.5 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 80.5 مليار ريال منها 556 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

من جهته، قال سلطان القحطاني؛ المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن: “إن 78% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1042 ريالًا، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 أكثر من مليوني رب أسرة مشكلين ما نسبته 94% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 ملايين مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 132 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين”، مشيرًا إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92%، أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 34% وشكل الذكـور المستقلين 66%، موضحًا أن 86% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 14% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

وكشف حساب المواطن عن شروط الأهلية لاستحقاق الدعم من البرنامج؛ حيث جاءت كما يلي:

  • يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.
  • يجب أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية؛ بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.
  • يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وأكد البرنامج أن معايير الاستحقاق تعتمد على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 سنة، علمًا بأنه يمكن لأي مستفيد تسجيل الدخول على الموقع ومعرفة حالة الدعم المستحق من خلال الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــا).

ويمكن اتباع خطوات الاستعلام عن الاستحقاق برقم الهوية عبر الخطوات التالية:

1. يتم أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بحساب المواطن.

2. يجب كتابة رقم الهوية الوطنية والتأكد من إدخال الرقم بصورة صحيحة.

3. يمكن الضغط بعد ذلك على “استعلام” وفي هذه الحالة سوف يتم التعرف على مدى استحقاق الشخص للحصول على الدعم أم لا.

4. ويمكن أخيرًا التعرف على قيمة مبلغ الدعم المقدم.

اقرأ أيضًا:

مركز دلني للأعمال ينظم ورشة “أنظمة التحول الرقمي”

“هدف” يطلق خدمة عن بُعد لتمكين الباحثين عن عمل من التواصل مع المرشدين

شروط وظائف أمانة جدة للرجال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.