حج 1441

حج 1441.. إجراءات مشددة وشعيرة مستدامة

وضعت المملكة، ومنذ تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، الإنسان في قلب اهتمامها وعلى رأس أولوياتها، وليس أدل على ذلك من أن كلمة الملك سلمان التاريخية _التي ألقاها قبل فترة_ حملت عنوان «الإنسان أولًا»، وما فعلته المملكة فيما يخص حج 1441 خير مثال وشاهد على ذلك.

وتماشيًا مع توجهات المملكة ورؤيتها في التعامل مع الفيروس قررت وزارة الحج والعمرة قصر حج 1441هـ على المواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط، على أن يكون بأعداد محدودة للغاية، وفي ظل إجراءات مشددة.

ويأتي هذا القرار انطلاقًا من سعي المملكة العربية السعودية الدؤوب إلى تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى _صلى الله عليه وسلم_ من أداء مناسك الحج والعمرة في أمن وصحة وسلامة، والتي حرصت، منذ بدء ظهور الإصابات بفيروس كورونا وانتقال العدوى إلى بعض الدول؛ على اتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية ضيوف الرحمن.

إجراءات وقائية

كان من بين هذه الإجراءات: تعليق قدوم المعتمرين، والعناية بالمعتمرين المتواجدين في الأراضي المقدسة، وهو الأمر الذي لاقى مباركةً إسلاميةً ودولية؛ لما كان له من إسهام كبير في مواجهة الجائحة عالميًا، ودعمًا لجهود الدول والمنظمات الصحية الدولية في محاصرة انتشار الفيروس.

‏‎وفي ظل استمرار هذه الجائحة، وخطورة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية، والتنقلات بين دول العالم، وازدياد معدلات الإصابات عالميًا، تقرر إقامة حج 1441 هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.

ويأتي ذلك حرصًا على أداء الشريعة بشكل آمن صحيًا، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية بإذن الله.

اشتراطات واحترازات

وفي هذا السياق، أكد توفيق الربيعة؛ وزير الصحة، في مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتور محمد صالح؛ وزير الحج والعمرة السعودي، أن قرار وزارة الحج والعمرة جاء من أجل الحفاظ على السلامة والصحة العامة.

وأضاف أن الحج هذا العام سيكون لمن هم أقل من 65 عامًا ولا يعانون من أي أمراض مزمنة، موضحًا أن الحجاج سيخضعون لفحوص كورونا قبل الفريضة، وبعد الحج سيلتزمون بحجر صحي منزلي لمدة 14 يومًا.

وأكد أن العاملين بالحج سيخضعون، أيضًا، لفحوص كورونا، وستجري متابعتهم خلال المناسك، معلنًا عن تجهيز مستشفى متكامل لأي طارئ في الحج، وعن تطوير بروتوكولات طبية مخصصة لموسم الحج.

من جهته، قال الدكتور محمد صالح بنتن؛ وزير الحج والعمرة: “لدينا خطط تنفيذية استثنائية لحج هذا العام”، مؤكدًا أن فريضة الحج ستكون آمنة وصحية وتحافظ على السلامة.

ونفى وزير الحج والعمرة أي احتمال لمشاركة حجاج من الخارج حتى لو أجروا فحص كورونا، موضحًا رفض أي استثناءات.

ولفت إلى أن أعداد الحجاج ستكون محدودة جدًا، وقد لا تتجاوز 10 آلاف، مشددًا على تنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعي خلال الحج، وتجنب الحشود الكبيرة.

وجاء في نهاية بيان وزارة الحج والعمرة، الذي أصدرته أمس الثلاثاء بهذا الصدد: «إن حكومة خادم الحرمين الشريفين، وهي تتشرف بخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين في كل عام، لتؤكد أن هذا القرار يأتي من حرصها الدائم على أمن قاصدي الحرمين الشريفين وسلامتهم حتى عودتهم إلى بلدانهم».

اقرأ أيضًا:

المملكة في 6 أشهر.. إنجازات رغم التحديات

الأمير محمد بن سلمان ودوره في تمكين المرأة السعودية

ذكرى بيعة الأمير محمد بن سلمان.. مهام وإنجازات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.