حج 1440

حج 1440.. 6 تطبيقات إلكترونية لخدمة ضيوف الرحمن

مع اقتراب موسم حج 1440ه، انتشرت مؤخرًا، مجموعة من التطبيقات الحديثة المتاحة على أنظمة الهواتف المحمولة «أندرويد، وآي أو إس»؛ حيث تُقدم لهم كل سُبل الراحة الممكنة، وتوفر لهم كافة الخدمات خلال فترة زمنية تكاد تكون بالقليلة.

تُقدم التطبيقات الحديثة كافة التسهيلات والمساعدات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1440ه، الأمر الذي يُسهم في تأدية مناسك الحج بكافة أشكاله الصحيحة دون مشقةٍ أو عناء.

وفي هذا السياق، رصدت «رواد الأعمال»، أبرز 6 تطبيقات حديثة متاحة على أنظمة الهواتف المحمولة خلال حج 1440 ، التي تقدم المساعدات والتسهيلات لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

 مناسك الحج والعمرة

يتوفر لدى تطبيق مناسك الحج والعمرة، مجموعة من المميزات التي تساعد حجاج بيت الله الحرام على تأدية المناسك بشكلٍ صحيح؛ حيث يوفر التطبيق الخطوات الكاملة لتأدية مناسك الحج ومجموعة من الأدعية، كما يوفر التطبيق التفاصيل الكاملة عن الحج وأنواعه ومواقيت الإحرام وعداد الطواف.

ويحتوي التطبيق على مجموعة من الأسئلة والفتاوى، التي تتعلق بكافة أمور الحج والعمرة، صادرة عن لجان البحوث العلمية ودار الإفتاء.

 مُحدد الحج والعمرة الملاحي

يحتوي تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي، على مجموعة من الخدمات التي تُقدم لضيوف الرحمن؛ حيث يتبع هذا التطبيق هيئة البريد السعودي، ويضم التطبيق خرائط جغرافية تقدم كافة المعلومات التي قد يحتاجها الحجاج والمعتمرين من عناوين ومعسكرات للحج والشوارع والمقاطعات، كما يوفر التطبيق خدمة أوقات الصلاة وحالة الطقس.

 المطوف

يقدم تطبيق المطوف، مجموعة من الخدمات التي يحتاجها الحجاج والمعتمرين، ومن أبرز تلك الخدمات «أرشدني»، التي توفر كافة التفاصيل لطرق السير الصحيحة للفندق أو المُخيم الذي يُقيم فيه الحجاج.

ويُوفر تطبيق المطوف خدمة دليل الحرم، التي تحتوي على جميع الخدمات والأماكن بنطاق بيت الله الحرام، مثل: المصاعد ودورات المياه وأماكن الوضوء، وكثير من الخدمات الأخرى التي قد يحتاجها الحجاج.

ويضُم التطبيق معلوماتٍ واضحة ومبسطة لمناسك العمرة والحج؛ حيث يقدم مناسك الحج بأنواعه، ويقدم الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الحجاج ليساعدهم على تجنبها، كما يضم التطبيق خرائط دقيقة وصور هامة يحتاجها الحاج أثناء زيارته، ويُوضح المطوف للحاج آداب زيارة الحرم المدني مع أبرز الأخطاء التي قد يقع فيها الحاج.

ويتميز التطبيق بخدمة المرشد الصوتي، والتي يستمع من خلالها الحجاج والمعتمرين شرحًا مفصلُا لمناسك الحج والعمرة بأكثر من لغة من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى خدمة “أفتوني” وهي خدمة صوتية تساعد الحجاج على سؤال المفتي حول فتاوى مناسك الحج، من تقديم الأمانة العامة للتوعية الإسلامية.

صحة

يحتوي تطبيق صحة، على مجموعة من الاستشارات الطبية تصدر من كبار الأطباء والمتخصصين المعتمدين بالمملكة، كما يتميز التطبيق بتقديم كل هذه الاستشارات بالصوت والصورة، ما يسهل على الحجاج معرفة ما يعانون منه وطرق العلاج.

ويوفر تطبيق صحة، خدمة “أسعفني”، والتي تُتيح للحجاج إمكانية الإبلاغ عن الحالات الصحية الحرجة، وتحديد موقع الحالة بدقة وسرعة الوصول إليها.

كلنا أمن

يُتيح تطبيق كلنا أمن، للحجاج إمكانية الإبلاغ عن أي حادث طارئ مستخدما الصورة أو الفيديو، الأمر الذي يُسهم في سرعة التعامل مع الحادث خلال فترة زمنية قليلة، والتقليل من نسبة الخطورة.

كتاب الحج‎

يُساعد تطبيق كتاب الحج، حجاج بيت الله الحرام على فهم جميع المناسك بشكل صحيح ومُبسط، دون الاعتماد على معلومات الآخرين؛ حيث يُعتبر هذا التطبيق موسوعة كبيرة تتضمن جميع المعلومات التي تتعلق بفريضة الحج، والطرق الصحيحة لتأديتها.

ويضُم تطبيق كتاب الحج، أكثر من 55 فيديو تعليميًا، وما يقرب من 57 درسًا نصيًا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور التوضيحية و التعليمية.

ويُتيح التطبيق للحجاج، إمكانية البحث عن أى آية أو حديث أو نص، بالإضافة إلى إرسال ما تحب من المواد إلى أصدقائك عن طريق الإيميل للاستفادة منها، وكثير من الخدمات والمميزات الأخرى التي تُقدم لضيوف الرحمن.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ما هو التصيد الإلكتروني

ما هو التصيد الإلكتروني؟

من نافلة القول إن هناك مئات الآلاف من الأعمال اليومية تتم من خلال شبكة الإنترنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.