حج 1440.. قطار الحرمين أبرز مشروعات خدمة الحجاج

يُعتبر قطار الحرمين من أبرز المشروعات التنموية التي نفذتها المملكة مؤخرًا، حرصًا منها على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات وتوفير كل سبل الراحة والأمان للحجاج والمُعتمرين، خاصة في مواسم الحج التي تعج بالملايين من الحجاج الذين يتوافدون من كل أنحاء العالم لأداء منسك الحج.

تخفيف الأعباء عن الطرق

يهدف قطار الحرمين إلى تخفيف الأعباء عن الطرق المؤدية من وإلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتخفيف التكدس المروري الذي تتعرض له البلاد خاصة في مواسم الحج والعمرة، ويُعد قطار الحرمين من أسرع 10 قطارات في العالم، حيث تم تدشينه في 25 سبتمبر من العام الماضي وفق أعلى مستويات الكفاءة والمواصفات العالمية.

المدينة المنورة ومكة المكرمة

ويربط قطار الحرمين منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، حيث يمر القطار بثلاث محطات، وهي «جدة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي، ومدينة عبد الله الاقتصادية في رابغ»، بطول 300 كم، و يتكون مشروع قطار الحرمين من 35 قطار فائق السرعة، وكل قطار منهم يحتوي على 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعدًا لكل قطار.

ارتفاع الطاقة الاستيعابية

أفاد مدير التشغيل في قطار الحرمين، أن القطار سيرفع طاقته الاستيعابية بدءًا من 10 ذي الحجة 1440 لنقل  حجاج بيت الله الحرام من مكة إلى المدينة، وتوقع ريان الحربي أن قطار الحرمين سينقل أكثر من 150 ألف حاج خلال موسم حج 1440.

649 ألف راكب في قطار الحرمين

نقل قطار الحرمين أكثر من 649 ألف راكب بين محطاته الأربع من خلال 1640 رحلة، وذلك منذ انطلاقه وحتى الوقت الحالي.

وانطلقت أول رحلة مخصصة للحجاج في الأولي من أغسطس الجاري، عبر قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة، على متنها أكثر من 170 حاجًا وحاجة من مختلف الجنسيات والمتجهة إلى محطة الرصيفة بمكة المكرمة.

إشادة وفود الحجاج بقطار الحرمين

وأعرب عدد من الحجاج عن خالص شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة بالمملكة على حسن استقبالهم مشيدين بالخدمات المقدمة لراحة حجاج بيت الله الحرام والتسهيل عليهم لأداء مناسك الحج.

حجز تذكرة قطار الحرمين

ويُمكن حجز تذكرة قطار الحرمين من خلال شباك تذاكر القطارات الموجود في محطات السكك الحديدية، أو من خلال الاتصال على رقم 920004433، كما يُمكن الدخول على الموقع الرسمي للمشروع، وتسجيل الدخول، من خلال إدخال بعض البيانات الشخصية الخاصة، حيث يُمكن الدفع عن طريق بطاقات VISA، MATER CARD.

كان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أسند في مايو الماضي، خدمة الصيانة والتشغيل لقطار المشاعر المقدسة إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، حيث إن شركة سار تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج 1440هـ، عبر قطار الحرمين السريع وقطار المشاعر المقدسة.

اقرأ أيضًا: اتفاقية تعاون بين “قطار الحرمين” والخطوط الجوية السعودية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

رشا حناوي: احتفال المرأة باليوم الوطني 90 مميز بعد تحقيق أهدافها

أكدت سيدة الأعمال الدكتورة رشا حناوي أن اليوم الوطني مناسبة نعتز ونفخر بها؛ حيث تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.