حاضنات الأعمال في المملكة

حاضنات الأعمال في المملكة ودعم الفكر الريادي

تتمتع حاضنات الأعمال في المملكة العربية السعودية بأهمية كبيرة؛ في إطار اهتمام رؤية 2030 بقطاع ريادة الأعمال، ودعم العديد من القطاعات الأخرى المرتبطة به.

وتسعى حاضنات الأعمال بشكل عام إلى تنظيم العديد من خدمات تطوير الأعمال، والعمل باستمرار على تحقيق احتياجات الشركات الجديدة بصورة مرنة؛ عن طريق احتضانها في مكان صغير.

وهي توفر مجموعة من الخدمات التي يمكنها أن تعزز معدلات نجاح ونمو المنشآت الجديدة، والمشاريع الصغيرة؛ ما ينعكس بشكل إيجابي على التنمية الاقتصادية بصفة عامة.

إن حاضنات الأعمال في المملكة العربية السعودية تعتبر أحد قطاعات منظومة الأعمال، التي تساند وتحفز الأفكار والمشاريع، سواء كانت مبتدئة أو قائمة، كما ترعى الأفكار الإبداعية ذات الطابع الاستثماري.

ونستعرض في السطور التالية أهم حاضنات الأعمال التي اشتهرت بعملها الجاد في دعم رواد الأعمال، وفقًا لرسالة كل واحدة منها.

برنامج “بادر”

يُعتبر برنامج حاضنات الأعمال “بادر” أحد برامج الملك عبد العزيز للعلوم التقنية، علمًا بأنه تأسس منذ عام 2007؛ حيث يهدف البرنامج إلى تشجيع كل المواهب السعودية في العلوم التقنية، وحثهم على تطوير وتحسين مستوى أعمالهم والارتقاء بها من مستوى الأفكار إلى المشاريع التطبيقية.

وهو يقدم الدعم الفني الكامل المتمثل في الاستشارات المقدمة من الخبراء والفنيين في مجال التقنية، إضافة إلى توفير مكاتب للعمل، مع الحرص على تقديم كل أشكال الدعم اللازمة؛ من أجل إرساء أسس إنشاء المشاريع.

ويتيح برنامج “بادر” مجموعة من الخدمات لرواد الأعمال، لعل أبرزها يتمثل في دراسات الجدوى، وتدريب الموظفين، فضلاً عن توفير التواصل مع كل حاضنات الأعمال، والاستشاريين، والخبراء.

حاضنات الأعمال في المملكة

مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد”

يُعد مركز “واعد” غير الربحي من أهم حاضنات الأعمال في المملكة؛ وتعود ملكيته إلى شركة أرامكو السعودية لتكرير النفط والبتروكيماويات؛ حيث تم تأسيسه عام 2011.

ويتيح “واعد” عددًا من الخدمات التي تساعد رواد الأعمال، سواء عن طريق تقديم الدعم المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، أو توسع المنشآت المختلفة، إضافة إلى تقديم التوجيهات اللازمة؛ من أجل مساندة الفكر الريادي في العمل، ودعم الاحترافية.

ويقدم المركز، كذلك، منحًا غير مستردة لدعم المشاريع المبتكرة.

ويضمن عددًا من برامج التمويل بدون الحاجة إلى وجود أي نوع من الضمانات اللازمة من أجل الحصول على الأموال المطلوبة لدعم المشروع؛ وهو ما يجعله يؤدي دور المسؤولية الاجتماعية على أكمل وجه، سعيًا لتطوير وتنمية عجلة الاقتصاد.

معهد الملك سلمان لريادة الأعمال

يقدم معهد الملك سلمان لريادة الأعمال عددًا من الاستشارات في إنشاء وتخطيط الأعمال، وإرشادات حول الوصول إلى التمويل، كما يعمل على تنمية المهارات الريادية، وبناء شبكات التواصل المتعددة.

جمعية ريادة الأعمال

توفر جمعية ريادة الأعمال مجموعة مختلفة من الخدمات؛ منها الإدارية، السكرتارية، والخدمات المتخصصة المتمثلة في استشارات تطوير المنتجات، التعبئة والتغليف، التسعيرة، وإدارة المنتج.

وتقدم الجمعية أيضًا الخدمات التمويلية؛ أهمها: المساعدة في الحصول على التمويل من خلال البنوك، وشركات التمويل، إضافة إلى بعض الخدمات العامة من توفير أماكن التدريب، والحاسب الآلي، والمكتبات، وخدمات المتابعة، والخدمات الشخصية.

جامعة الأميرة نورة

تستهدف جامعة الأميرة نورة دعم الإبداع والابتكار؛ من أجل إنشاء مشاريع تنموية لتمكين المرأة في قطاع ريادة الأعمال، وتقديم الدعم والتوجيه والتدريب للسيدات الراغبات في إنشاء مشروع ريادي؛ حيث توفر لهن إمكانية تسويق نتائج البحوث الخاصة بالمبتكرات الناتجة عن المشاريع.

اقرأ أيضًا:

لتمويل مشروعك الناشيء.. 5 جهات توفر لك الدعم

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التمويل الشخصي

أمور يجب معرفتها عن التمويل الشخصي

عندما يتعلق الأمر بالحديث عما يجب معرفته عن التمويل الشخصي فهناك الكثير من الخطوات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.