جيري جونز

جيري جونز.. مالك “دالاس كاوبويز

الاسم: جيري جونز

الجنسية: أمريكي

تاريخ الميلاد: 13 أكتوبر 1942

الثروة: 9 مليارات دولار في 2021

كانت بدايته متعثرة للغاية؛ إذ فشلت مشاريعه الأولى بالكامل، لكنه لم يفرط في الحلم الذي طالما راوده لإثبات ذاته.. إنه “جيري جونز”؛ مالك فريق “دالاس كاوبويز”، والمستثمر في العديد من المشاريع التجارية والعقارية، الذي نسرد قصة نجاحه في السطور التالية.

شغف بكرة القدم

ولد جيري جونز في 13 أكتوبر عام 1942، في لوس أنجليس، بكاليفورنيا الأمريكية؛ حيث أمضى سنوات طفولته في أركنساس.

امتلك والده شركة تأمين، إلا أن جيري عشق رياضة كرة القدم منذ الصغر، وبعدما التحق بثانوية نورث ليتل روك، حصل على منحة من جامعة أركنساس.

انتقل والدا جونز إلى سبرينج فيلد بولاية ميسوري بعد انتهاء مرحلة الثانوية؛ حيث كان والده رئيس مجلس إدارة شركة Modern Security Life Insurance Co التي شهدت أصولها زيادة من 440.299.76 دولار في أول بيان لها في عام 1961 إلى 6،230،607 دولارًا في عام 1965.

رونالدو مشحور.. مؤسس سوق.كوم

أثبت جيري جونز مهاراته في كرة القدم؛ إذ أصبح القائد بالمشاركة بفريق جامعة أركنساس لكرة القدم، الذي ضم كلًا من “جلين راي هاينز” و”جيمي جونسون”، وربح البطولة الوطنية عام 1964.

جيري جونز

بداية مخيبة للآمال

بعد عام من الفوز، تخرج جيري في الجامعة، وقرر الذهاب في مغامرة كبيرة في عالم المال والأعمال؛ إذ اقترض مليون دولار؛ ليفتتح سلسلة مطاعم، لكنها فشلت في فترة قياسية.

بالتزامن مع الخطوة السابقة، عُيّن والده نائب الرئيس التنفيذي لشركة Modern Security Life Insurance Co؛ حيث حرص على تأمين مستقبل نجله الذي فشل في مشروعه الأول، فصار “جيري جونز” مساعد الرئيس التنفيذي بالفعل في عام 1965.

أرسطو أوناسيس.. إمبراطور الاقتصاد

ومع نجاح الشركة، قام آل جونز بتجميع مزرعة Buena Vista تبلغ مساحتها 5500 فدان شرق سبرينج فيلد في روجرسفيل بولاية ميسوري.

التغلب على الفشل

حصل جيري على شهادة الماجستير في الأعمال عام 1970، ليتمسك بطريقه الريادي متسلحًا بالعلم؛ لكن الأمور لم تكن في صالحه؛ إذ أقدم على عدة مجازفات مهنية غير ناجحة؛ منها محاولة شراء فريق سان دييجو شارجرز؛ حتى أسس شركته المتخصصة في استكشاف النفط والغاز في أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية.

لاقت شركة جيري جونز نجاحًا كبيرًا خلال العقدين التاليين؛ فتضاعف عمله وتوسّع بصفة مستمرة؛ ما عزز من فرصه في النمو، ثم أسس مكاتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وصولًا إلى كندا.

جيمس واط.. أبو الثورة الصناعية

في عام 1971، بيعت شركة Modern Security Life للتأمين، ما دفع العائلة إلى اقتطاع 400 فدان من مزرعتها لبدء Buena Vista Animal Paradise؛ حيث يمكن للسائحين زيارة الحيوانات الغريبة المعروفة الآن بـ Wild Animal Safari.

جيري جونز

فريق “دالاس كاوبويز”

في عام 1989، اشترى جيري جونز فريق” Dallas Cowboys” لكرة القدم، بالإضافة لملعبهم في تكساس بمبلغ 140 مليون دولار، وعمل بنفسه على تدريب الفريق.

ورغم الانتقادات التي يواجهها جونز من الجماهير؛ فقد تمكن- بفضل اهتمامه بكافة التفاصيل – من تطوير الفريق بشكل كبير؛ حتى اختير في عام 1992، لينضم إلى مجتمع” NFL Competition” الذي نادرًا ما يُعرض على مالكي الفرق الرياضية.

رجاء القرق.. الإدارية البارعة

وفي العام ذاته، شهد الفريق موسمًا مميزًا؛ فحقق أعلى معدل فوز، وفاز ببطولة Super Bowl في عام 1993.

قرارات مهمة

اتخذ جيري قرارات صعبة، كان يراها في صالح الفريق، وعزز من قوته؛ منها إقالة عدد من المدربين؛ ليثبت في كل مرة رؤيته الصائبة، حتى الوقت الذي عانى فيه الفريق بسبب ابتعاده عن البطولات.

أسس جيري جونز مؤسسة “Gene and Jerry Jones Family Arlington Youth Foundation” لمساعدة الجمعيات الخيرية المختلفة ودعم الشباب في ولاية تكساس.

ويليس كارير.. مخترع مكيف الهواء

وفي عام 2008، شكّل جونز شراكة مع Yankee Global Enterprises لإنشاء Legends Hospitality؛ وهي شركة عمليات للأغذية والمشروبات والبضائع وتجارة التجزئة والملاعب التي تخدم أماكن الترفيه.

في عام 2018، أصبح جونز المساهم المسيطر في Comstock Resources؛ وهي شركة نفط وغاز في تكساس مدرجة في البورصة.

أفضل الرياديين

في عام 1994، دخل جونز قائمة مجلة “Ernst & Young” لأفضل 10 أشخاص رياديين في العالم، كما أعلنته مجلة” Financial World ” في عام 1995، كمالك أكثر منظمة رياضية قيّمة في عالم الرياضات الاحترافية.

وفي عام 2021، أعلنت فوربس العالمية بلوغ ثروة جيري جونز أكثر من 9 مليارات دولار، في الوقت الذي ما زال يستثمر في مشاريع العقارات السكنية والتجارية في دالاس.

تشارلز شواب.. رائد صناعة الصلب

الدروس المستفادة:

  • الإصرار: يعلم رائد الأعمال الناجح أهمية الإصرار؛للوصول إلى أهدافه، فالحلم الريادي هو الهدف الأكبر بالنسبة له؛ لذلك فإنه دائمًا على استعداد لتخطي الفشل وتجنب اليأس، والبدء من جديد.
  • الترفيه: غالبًا ما يتخذ حلم ريادة الأعمال طريقًا مغايرًا؛ حيث يمكن للترفيه أن يكون سببًا في ربح الأموال، وتأسيس مشروعات رائدة.
  • تنوع الاستثمار: يمكن لرائد الأعمال أن يقتحم مجال الاستثمار عندما يكون مستعدًا لذلك، كما يعلم أهم المشاريع التجارية التي يمكنها أن تساعده في النمو والتطور.

اقرأ أيضًا:

سارة السحيمي.. رائدة النجاح الاقتصادي

فرانك وانج.. ملياردير الدرونز

قيس الخنجي.. مؤسس جينيسيس إنترناشيونال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

يوسف علي

يوسف علي.. مؤسس مجموعة اللولو

الاسم: يوسف علي الميلاد: 15 نوفمبر 1955 الجنسية: هندي الثروة: 5 مليارات دولار اسم المجموعة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.