جون كادبوري

جون كادبوري.. إمبراطور الشوكولاتة

الاسم: جون كادبوري.

الميلاد: 12 أغسطس 1801م.

الجنسية: المملكة المتحدة.

المهنة: مؤسس شركة كادبوري

لم يستسلم، بل حول محنته إلى منحة، ومعاناته إلى فرص ناجحة، فلم يستطع الالتحاق بالجامعة، ولا بالجيش؛ لظروف انتمائه وأصوله التي كانت تحول دون التحاقه به آنذاك، لكن رغم ذلك حقق جون كادبوري نجاحًا مبهرًا بشجاعته في مجال التجارة، وأخلاقه الرفيعة؛ حتى أصبحت علامته التجارية” كادبوري” حديث العالم أجمع، فكيف كانت قصة نجاحه؟

طفولته

ولد جون كادبوري في 12 اغسطس 1801 بمدينة برمنجهام، هو ليكون الطفل الخامس والابن الثالث لريتشارد تابر كادبوري.

تعلم في مدرسة جوزيف كروسفيلدز كويكر في هارتشيل، وفي عام 1816 تدرب لدى كويكر جون كودوورث من ليدز لتعلم تجارة الشاي بالتجزئة.

اقرأ أيضًا: أليكو دانجوتي.. الملياردير النيجيري

بدائل صحية للكحول

وعمل جون كادبوري بمقهى ساندرسون فوكس بلندن؛ حيث زار مستودعات شركة الهند الشرقية، وشاهد تجارة الشاي والقهوة والكاكاو، ثم كتب إلى والده خطابًا قال فيه:” يمكنني رؤية إمكانيات الكاكاو، لكن لست متأكدًا مما يجب فعله به”.

كان يُنظر إلى الشاي والقهوة والكاكاو وشرب الشوكولاتة على أنها بدائل صحية للكحول، الذي يعتقد أنه ضار بالمجتمع بصفته أحد أعضاء جماعة كويكرز.

تأثر جون كادبوري في اختياره للتجارة بمعتقداته؛ إذ كان يرى أن الكحول سبب رئيس للفقر والأمراض الاجتماعية الأخرى، وأن البديل في الكاكاو والشوكولاتة.

جون كادبوري

إمبراطورية الشوكولاتة

في عام 1824 حصل من والده على مبلغ، فقرر أن يؤسس به متجر شاي ومحمصة قهوة في في 93 شارع بول ببرمنجهام؛ فجذب كثيرًا من الزوار.
أراد جون كادبوري أن تمييز متجره عن غيره؛ ففكر في تقديم مشروب الكاكاو إلى جانب الشاي والقهوة؛ فكان يطحن حبوب الشوكولاتة بنفسه، فحقق نجاحًا كبيرًا ببيع مشروب الكاكاو؛ حتى إنه بنهاية 1841 كان ينتج 15 نوعًا من الشوكولاتة.

ازدهر المتجر، وكان لديه العديد من العملاء الأثرياء بما في ذلك بعض أفراد عائلة Lloyds المصرفية الشهيرة.

16 مشروب شوكولاتة

زاد اهتمام جون كادبوري بالكاكاو، فقرر فتح مصنع في عام 1831، ثم واصل تجربة إنتاج أنواع مختلفة من الكاكاو، فكانت قائمة أسعاره في عام 1842 تتضمن 16 نوعًا من مشروب الشوكولاتة، و11نوعًا من الكاكاو.

تزوج جون كادبوري من بريسيلا ديمون في عام 1826، لكنها توفيت بعد ذلك بعامين، ثم تزوج من كانديا الابنة الكبرى لجورج بارو في عام 1832، وأنجب منها 6 ذكور وبنت واحدة.

في عام 1846، شارك شقيقه بنيامين، وغيّر اسم الشركة إلى Cadbury Brothers، ثم انتقل في العام التالي إلى أماكن أكبر، ثم في عام 1853 تم تعيين شركة Cadbury Brothers لتصنيع الكاكاو للملكة فيكتوريا.

اقرأ أيضًا: ساتيانارايانا تشافا.. الكيميائي الملياردير 

ديري ميلك

في عام 1905 طرح جون كادبوري قوالب الشوكولاتة المعروفة باسم “ديري ميلك” فحققت نجاحًا كبيرًا؛ إذ احتوت قوالب الشوكولاتة على كميات أكثر من الحليب؛ ما جعلها مختلفة عن باقي منتجات الشوكولاتة في الأسواق؛ لتصبح هي الأكثر مبيعًا في بريطانيا.

جون كادبوري

اجتياح الأسواق العالمية

في عام 1918 اشترت شركة كادبوري شركة فراي المتخصصة في تصنيع الشوكولاتة؛ ما أهلها للتوسع واجتياح الأسواق العالمية؛ حيث انتشرت منتجاتها في الهند وأستراليا وأغلب دول أوروبا.

وفي عام 1928 أنتجت الشركة شوكولاتة بالفواكه، ثم شوكولاتة بالمكسرات في عام 1933.

وفي عام 1969 تأسست شركة كادبوري شويبس بعد استحواذها على شركة شويبس للمشروبات؛ فاستمر كذلك حتى عادت لتسمية كادبوري عام 2003.

اقرأ أيضًا: ماري كوري.. الحائزة على نوبل مرتين

المسؤولية الاجتماعية

قاد كادبوري حملات لحظر استخدام عمالة الأطفال في تجريف المداخن، وشن حملة ضد القسوة على الحيوانات، وشكل جمعية أصدقاء الحيوانات، وهي سابقة على الجمعية الملكية لمحاربة القسوة على الحيوانات.

الدروس المستفادة:

الشغف: كان جون كادبوري شغوفًا بالعمل التجاري؛ ما أهله لتخطي الصعوبات التي واجهته، فحقق نجاحًا مبهرًا.

الجرأة والمغامرة: لم يقنع جون كادبوري بأي نجاح وصل إليه، وإنما واصل العمل على الترقي ومواصلة رحلة الصعود.

الأخلاق والتعاطف: جون كادبوري رجل أخلاق من الطراز الرفيع؛ فلم يصرفه العمل ولا الرغبة في الربح عن الشعور بالآخرين والتعاطف معهم.

تم تشخيص والدته بمرض السل الذي ماتت منه في عام 1855. عانى جون من الاكتئاب والتعاقد مع الحمى الروماتيزمية. انخفض اهتمامه بالعمل وظل بعيدًا لفترات طويلة. في عام 1861 تقاعد وتولى أبناؤه ريتشارد وجورج العمل المتعثر. توفي جون في 11 مايو 1889 ودُفن في مقبرة ويتون في برمنغهام.
مات فى 11 مايو 1889.

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ماري كوري

ماري كوري.. الحائزة على نوبل مرتين

الاسم: ماري كوري تاريخ الميلاد: 7 نوفمبر 1867 الجنسية: بولندا الاكتشاف: عنصري الراديوم والبولونيوم ليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.