جوزيف باربيرا

جوزيف باربيرا.. الأكثر تأثيرًا في عالم الرسوم المتحركة

يُعتبر «جوزيف باربيرا» من أشهر رسامي الرسوم المتحركة على الإطلاق؛ حيث حقق نجاحه الأول مع شريكه في العمل «ويليام حنا» في إنتاج الرسوم الكرتونية المضحكة “توم وجيري” لاستوديوهات أفلام MGM، وفي عام 1957م أسسا شركتهما الخاصة “Hanna-Barbera Productions”، والتي أصبحت بعد ذلك من أكثر الاستوديوهات المتخصصة في الرسوم المتحركة التلفزيونية نجاحًا في العالم.

وفي مطلع الربع الثالث من عام 1967م تم بيع “Hanna-Barbera Productions” لشركة Taft Broadcasting مقابل 12 مليون دولار، وبالرغم من بيعها إلا أن «جوزيف باربيرا» و«ويليام حنا»، ظلا على رأس الشركة حتى عام 1991، وفي ذلك الوقت تم بيع الاستوديو لنظام Turner Broadcasting System، والذي تم دمجه مع شركة Time Warner، التي تملك شركة “وارنر براذرز”، وفي عام 1996 بقي باربيرا وحنا كمستشارين.

اقرأ أيضًا: مواصفات سامسونج جالاكسي M31.. لمسة من الفخامة

أهم المحطات في حياة الرسام جوزيف باربيرا

فاز كل من «جوزيف باربيرا» و«ويليام حنا» بسبع جوائز أوسكار وثماني جوائز إيمي وجولدن غلوب عن عملهما، وأصبحت عروضهما الكارتونية أيقونات ثقافية وظهرت شخصياتهما الكرتونية في وسائط أخرى، مثل: الأفلام والكتب والألعاب؛ حيث نجحت عروض باربيرا وحنا في استقطاب جمهور عالمي تجاوز الـ300 مليون شخص في الستينيات، وتُرجمت إلى أكثر من 20 لغة.

جوزيف باربيرا

وبالرغم من كل هذه التكريمات والإنجازات التي حصل عليها «باربيرا» إلا أنه كان متواضعًا ويؤمن بأن الجميع لعبوا دورًا مهمًا في حياته المهنية والشخصية؛ حيث لم يكتف أبدًا بما حققه من أمجاد ولكنه كان حريصًا على تقديم العديد من الأعمال الرسومية الجديدة التي كانت دائمًا تستحوذ على اهتمام الملايين في جميع أنحاء العالم؛ لذلك يستعرض موقع «رواد الأعمال»  أهم المحطات في حياة جوزيف باربيرا.

بدايات حياته ومهنته

وُلد الرسام الأمريكي «جوزيف باربيرا» في مدينة نيويورك عام 1911م، وبدأ اهتمام “باربيرا” بالرسوم المتحركة لأول مرة عام 1929، عندما شاهد فيلم والت ديزني “رقصة الهيكل العظمي” 1929 بعد فترة وجيزة، وبدأ العمل كرسام كاريكاتير مستقل ونُشرت بعض رسوماته الكرتونية المطبوعة في Redbook وSaturday Evening Post وCollier’s. وخلال هذه الفترة تلقى العديد من الدروس الفنية في رابطة طلاب الفنون في نيويورك ومعهد برات؛ لتحسين مهاراته في الرسم.

اقرأ أيضًا: مواقع التدوين المجانية.. كيف تختار الأفضل؟

وحققت سلسلة الرسوم المتحركة “Tom & Jerry” نجاحًا غير متوقع وصارت من أشهر مسلسلات الرسوم المتحركة في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، وساعدت كوميديا ​​التمثيل الإيمائي المسلسل في اختراق كل حواجز اللغة وأصبح مشهورًا عالميًا.

جوزيف باربيرا

إنجازات وتطلعات

وفي مطلع الربع الثاني من عام 1932م تم تعيين “باربيرا” كمحبر وملون من قِبل Fleischer Studios، كما تم تعيينه أيضًا في استوديوهات Van Beuren كرسام لتقديم بعض الرسوم المتحركة، وعمل في Van Beuren على سلسلة أفلام مثل “Cubby Bear” و”Rainbow Parades”، وفي عام 1936 غادر باربيرا استوديو Van Beuren المتعثر ماليًا للعمل في استوديو Paul Terry’s Terrytoons.

وفي عام 1939 بدأ “جوزيف باربيرا” بالاشتراك مع زميله “ويليام حنا” العمل على فكرة ثنائية القط والفأر؛ حيث سُمح لهم بالمشاركة في إخراج Puss Gets the Boot عام 1940، كما استطاع تقديم الثنائي الجديد لتوم وجيري، وفي الفترة من 1940 إلى 1957 شارك الثنائي في إخراج أكثر من 114 فيلمًا قصيرًا للرسوم المتحركة من توم وجيري.

وعلى الرغم من أن السلسة الكرتونية «توم وجيري» حظيت بشعبية كبيرة بين النقاد والجمهور في جميع أنحاء العالم، إلا أن MGM قررت إغلاق شركة الرسوم المتحركة التابعة لها؛ وذلك بسبب تكاليف الإنتاج المرتفعة للغاية، وفي ذلك الوقت كان باربيرا عاطلًا عن العمل لأول مرة منذ عقود.

ولكنه لم يكن متقاعدًا بشكل كامل وكان يعمل حتى اللحظات الأخيرة من وفاته؛ حيث رحل الرسام الأمريكي في الربع الأخير من عام 2006 عن عمر يناهز 95 عامًا، وترك لنا نحو أكثر من 100 مسلسل تلفزيوني وعدد كبير من الشخصيات الدائمة.

اقرأ أيضًا:

أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

أشهر الألعاب الإلكترونية في العالم.. عالم الإثارة والمتعة

محطات في حياة «ألكسندر دوما».. الكاتب المُغامر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أسبوع الرياض الدولي للفخامة

أسبوع الرياض الدولي للفخامة.. أحدث الاتجاهات والمجموعات الفريدة

يعد أسبوع الرياض الدولي للفخامة حدثًا جديدًا يقدم ويضم فيها أفخر العلامات التجارية العالمية للمجوهرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.