جودة الحياة المهنية (2/2)

تناولنا في المقال الأول، العلاقة بين وجود معنى للحياة وجودتها، والتي تمثل دافعًا لاستدامة الحياة البشرية كجزء من ثقافة الأفراد ومنجزات مؤسساتهم المدنية والثقافية.

الفرد الإيجابي المتفائل- الذي يتسم بتعـدد اسـتراتيجياته الإيجابية للمواجهة، وضبط مشاعره وأفكاره السلبية-عنـدما يتعامل مع ضغوط الحياة، يرى الفوز لديه ليس في التحرر من قسوة الماضي والتخلص مـن بـراثن الاضطراب النفسي فقط، بل في تخطيه الفشل، وتحمـله الصعاب، محققًا الفوز لنفسه ولمن حوله.

ويهتم علم النفس الإيجابي- الذي تأسس كأحد فروع علم النفس عام ١٩٩٨م- بكل ما هو إيجابي في شخصية الإنسان، وتشجيع علماء النفس على الإسهام في دراسة الأبعاد والجوانب الإيجابية للحياة، وليس السلبية فقط.

وتعد النسبية الأخلاقية Moral Relativism أمرًا غير مقبول في ثقافتنا الإسلامية والعربية، ونجد ذات الشيء مع علم النفس الإيجابي؛ كونه يقلل من أهمية القيم، والثبات على المُسلَّمات، وقبول ما هو غير مقبول؛ الأمر الذي أثار الجدل في كل مرة عند مناقشته مع متدربات برنامج التمكين والإرشاد المهني في بيئة العمل الذي أقدمه ضمن برامج إدارة التدريب التربوي بتعليم الرياض ٢٠١٩ م؛ إذ كنت أتقمص دور المحايد لأجد آراءهم مربكة ما بين الرفض والقبول، وبين الواقع والمأمول، سواء في المجتمع أو المهنة.

ثبات السمات الأخلاقية

وكانت النتيجة ضرورة ثبات السمات الأخلاقية، التي تتضمن طرقًا متعددة للتعبير عنها، وتحظي باعتراف وتقدير الغالبية العظمى من البشر في كل الثقافات، والالتزام بها، والتعبير عنها سلوكيًا؛ وهو ما يتوافق مع علم النفس الإيجابي، ويقود نحو مزيد من احتمالات السعادة؛ كهدف رئيس لعلم النفس الإيجابي، يهتم بتمكين الفرد من شعور السعادة، والرضا عن الحياة.
وللسعادة ثلاثة مسارات مميزة؛ أولها: الانفعالات الإيجابية والاستمتاع، التي تمثل لنا حياة البهجة والاستمتاع، ثانيًا: مسار الاندماج، الذي يمثل لنا حياة الاندماج، والتدفق، والتعايش مع الحدث، وثالثًا: مسار المعنى، الذي يمثل الحياة ذات المعنى الواضح الغاية.

معادلة السعادة الشخصية
والتفاؤل الشخصي، إطار عام يجعل المرء يتلمس دلالات الخبرات الحياتية بصورة إيجابية؛ أي انفعالًا إيجابيًا أو توجهًا في الحياة والمعنى الذاتي؛ لذا يُعد من أهم محددات السعادة الشخصية والرضا عن الحياة؛ لتكون المحصلة هذه المعادلة:
جودة الحياة = انفعالات إيجابية + اندماج + معنى + علاقات إيجابية
والأمر السار في هذه المعادلة، هو تمكن الأفراد من تعلمها؛ لتركيزها على تحسـين الأداء النفسي الوظيفي العام للفرد، واهتمامها بدراسة الوسائل المؤدية إلى صناعة حياة إنسانية إيجابية؛ كونها تهتم بالدافع الداخلي، والوجدان الإيجابي، والإبداعي، وحسن معاملة وتنشئة وتربية الأطفال، مع الاهتمام بالأمل، والتفاؤل، ومساندة الذات لتحسين العلاج النفسي، وفهم مشاعر الحب، والتلقائية، والأصالة، والالتزام، والانتماء؛ كضرورة لتحسين الحياة الأسرية.

ولتحقيق جودة الحياة المهنية، لا نقتصر على دراسة الأفراد فقط، بل الجماعة أيضًا؛ مثل المنظمات، والأسر، أو الثقافات؛ بهدف تعريف وتحديد الانفعالات الإيجابية، واستراتيجيات التوظيف الإيجابي لمكامن القوة في هذه الجماعات، بما يدفع نحو تحسين جودة الحياة، وتحقيق السعادة والتمكن.

الرضا الوظيفي
وتكمن أبجديات ذلك، في الاهتمام بتحسين الرضا الوظيفي عن العمل بمساعدة الموظفين على الاندماج في العمل، ومعايشة ما يعرف بخبرة التدفق، وصولًا إلى تحقيق إنجازات هائلة، وتحسين المنظمات والمجتمعات بالتعرف على الظروف والشروط التي تعزز الثقة، والتواصل، والغيرية بين الأشخاص.

الخصائص الأخلاقية للمجتمع

ومن أهم التدخلات حسب رأيي، السعي إلى تحسين الخصائص الأخلاقية للمجتمع؛ من خلال فهم وتنمية الدوافع والقيم الأخلاقية والروحية، وغرسها داخل الشخصية؛ وهو ما تقوم به “مبادرة القيادة بالقيم”، التابعة لمؤسسة “مسك الخيرية”، والتي تسهم في تربية جيل قيادي مؤمن بقيم الاحترام والمسؤولية والثقة والأمانة، والتي تحتاج مبادرةٌ بعمقها الإنساني، كثيرًا من القيادات والأفراد في بيئات العمل، ممن يؤكدون على انتهاج القيم؛  وهو ما لمسته من تعايشي مع بعض القيادات، وأكده التابعون لهم من خلل في بعض القيم في بيئة العمل مما يتعارض مع المهنية والاحترافية بالعمل، والتي تجعل العلاقات تحيد عن الرسالة الإنسانية الأسمى للعمل والمهنة إلى مواطن للفساد الإداري والشخصنة والتمييز والتعاملات اللامهنية كالمتنمرة أو المتسلطة.

الرابط المختصر :

عن أمل الجمل

ماجستير الاستشارات والكوتشينج للتغيير 2017 – 2018 من جامعة إنسياد لإدارة الأعمالبكالوريوس تربية فنية 2001 – 2004 من جامعة الأميرة نورة بالرياضرقم الهاتف: 0966555444052e-mail: [email protected]

شاهد أيضاً

المهندس صالح بن ناصر الجاسر: في يومنا الوطني.. مسيرةُ الحضارة تتواصل

مع إشراقة يومنا الوطني، وقبل الشروع في الكتابة عن هذه الذكرى المجيدة، لا يملك المرء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.