جهود ملموسة.. وزارة العمل تسابق الزمن لتحقيق رؤية 2030

تُواصل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، جهودها المبذولة من أجل النهوض بعملية التوطين في المملكة؛ حيث صدرت الكثير من القرارت والقوانين التشريعية التي تُسهم في انتظام حركة العمل والتوطين التي تدفع إيجابًا إلى سلة الاقتصاد الوطني استثمارات بشرية ومادية.

وتحرص وزارة العمل، على التفاعل مع كل الآراء والانتقادات التي تصدر من البعض في الشارع السعودي، وتعتبر الوزارة أن هذه الآراء والانتقادات تُشكل دافعًا قويًا للوزارة؛ ما يُساعدها على المُضي قدمًا نحو فرض الاستراتيجيات التوظيفية الحديثة للارتقاء بمنظومة العمل في المملكة.

وخلال النصف الأول من عام 2019، أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عددًا من البرامج والمبادرات التي تخدم سوق العمل والارتقاء به في كامل القطاعات الحكومية والخاصة؛ ما يُسهم في زيادة كفاءة العملاء والعاملين، وهو ما يحقق أعلى مستويات للاقتصاد الوطني، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

لذلك نُلقي الضوء على أبرز البرامج والخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ للارتقاء بمنظومة العمل ورفع الكفاءة العملية.

برنامج حساب المواطن

هو برنامج وطني أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ ويهدف إلى زيادة كفاءة الدعم الحكومي المُقدم للمواطنين في شكل مباشر، وسيتشكل مقدار الدعم وفقًا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد.

ويخفف برنامج حساب المواطن، الآثار الناتجة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي التي تشهدها المملكة، والتي ستشمل رفع الدعم عن المنتجات النفطية والمياه والكهرباء.

ويستهدف البرنامج، الأسر السعودية، والأفراد المستقلين بسكن خاص، والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وحاملي البطاقات الخاصة بالتنقل، وأبناء السعودية المتزوجون من غير سعودية والعكس صحيح؛ حيث تُقسم الفئات المستفيدة من البرنامج إلى أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159 ريال.

بوابة صوتك مسموع

هي بوابة تابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تهدف إلى الوصول المباشر والتكامل بين أعمال الوزارة والمجتمع؛ حيث تعمل على زيادة فاعلية التواصل الإلكتروني ورفع نسبة مشاركة الجمهور في الشراكة حول توجهات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما تحقق هذه البوابة الاستماع لكل شكوى أو مقترح يَرِد من المواطنين بالمملكة، أو ملاحظة حول أعمال الوزارة وخدماتها المختلفة.

ويمكن الاستفادة من بوابة صوتك مسموع، لتقديم الشكاوى أو الملاحظات، وتقديم اقتراحات؛ للرقي بمستوى خدمات وأعمال الوزارة، ويصل وقت الاستجابة المتوقع لنحو 5 أيام عمل.

برنامج مواءمة

برنامج مواءمة هو برنامج أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤخرًا، بهدف ترخيص بيئات العمل الموائمة لذوي الإعاقة، وتبنى البرنامج أفضل المعايير والممارسات في تهيئة بيئات العمل لذوي الإعاقة، وﻫﻮ ﻧﻈﺎم اﺧﺘﻴﺎري ﺑﻤﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻟﻲ ﻟﻠﻤﻨﺸﺂت اﻟﺮاﻏﺒﺔ ﻓﻲ أن ﺗُﻄﻮر بيئات ﻋﻤﻠﻬﺎ؛ ﻟﺘﻜﻮن ﺷﺎﻣﻠﺔ وأﻛﺜﺮ ﻣﺴﺎﻧﺪة ﻟﻸﺷﺨﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ، واﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻻﻋﺘﺮاف ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺒﺮ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة.

ويُمكن للمنشآت في المملكة الاستفادة من برنامج مواءمة، مثل: معادلة 4:1 في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين «نطاقات» للموظفين ذوي الإعاقة، وذلك وفقًا للضوابط المعمول بها في برنامج نطاقات، وتكريم المنشآت المشاركة من قِبل وزارة العمل و التنمية الاجتماعية، بحسب الضوابط التي سيتم إشعار المشاركين بها؛ حيث يُتيح البرنامج إمكانية استخدام شعار شهادة برنامج «مواءمة» على منتجات المنشأة.

مبادرة «تسوية المخالفات» لزيادة نسبة التوطين

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في نهاية يوليو الماضي، مبادرة تسوية المخالفات، وذلك بخفض قيمتها على المنشآت المتميزة التي لديها نسبة عالية من الامتثال وفق معايير محددة ومشروطة، في إطار سعي المملكة إلى زيادة نسبة التوطين.

وتحتوي مبادرة تسوية المخالفات، على عقد اتفاقية مع المنشآت المخالفة لتسوية قيمة الغرامات مقابل زيادة نسبة التوطين عبر عقود ملزمة للطرفين لمدة عام، الأمر الذي سيسهم في توفير فرص إضافية للباحثين والباحثات عن عمل في المملكة.

مبادرة «توطين قطاع المحاماة»

أعلنت وزارة العمل والتنمية، مؤخرًا، عن إطلاق مبادرة توطين قطاع المحاماة، في إطار سعي الدولة إلى تمكين المواطنين من الوظائف القيادية، والتي نالت تأييدًا واسعًا من المواطنين في شوارع المملكة.

وتهدف مبادرة «توطين المحاكاة»، إلى زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في هذا القطاع؛ من خلال توفير حلول لتعزيز المنتج المستدام، من أجل الوصول إلى 5 آلاف وظيفة في نهاية عام 2020.

وتهدف المبادرة إلى دعم استحداث الوظائف، وتحفيز قطاع المحاماة لرفع نسب التوطين، وتنمية مهارات القوى العاملة السعودية، تنمية رأس المال البشري الوطني، وتطوير معايير الجودة والاعتماد المهني.

ولم تكتف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بكل هذه البرامج والمبادرات، ولكنها تؤكد بذل المزيد من الجهود من أجل الارتقاء بمنظومة العمل في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، وذلك للوصول إلى أعلى مستويات تمتاز بالكفاءة؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة، وتحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.
الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

إنفوجرافيك| شروط تمويل مشروعك من مسرعة «مسك 500»

أطلق مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، النسخة الثالثة من مُسرعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.