جهود متواصلة.. استعدادات وزارة التعليم للعام الدراسي الجديد

أسابيع قليلة، وتشهد المملكة عامًا دراسيًا جديدًا، ما أدى إلى رفع حالة  الاستعدادات القصوى؛ لتوفير كامل الاحتياجات الضرورية لجميع المنشآت التعليمية في المملكة، قبل بدء العام الدراسي الجديد 1440 – 1441هـ؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة بالمملكة.

وتحظى وزارة التعليم، بكل قطاعاتها المختلفة، بدعم سخي وغير محدود من القيادة الرشيدة بالمملكة،؛ حرصًا منها على الارتقاء بالمنظومة التعليمية، والوصول إلى أعلى المستويات التعليمية التي تتماشى مع العصر التكنولوجي الحديث؛ وذلك تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

كان الدكتور حمد آل الشيخ؛ وزير التعليم، أصدر عددًا من التوجيهات مؤخرًا، لجميع القطاعات التعليمية المختلفة؛ لرفع كفاءة المنشآت الدراسية، وتسريع العمل وإنجازه في شتى المجالات التي تتعلق بالعملية التعليمية، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد.

في هذا السياق، نرصد أبرز استعدادت وزارة التعليم؛ لاستقبال العام الدراسي الجديد 1440 – 1441هـ، وجاهزية المنشآت التعليمية.

دعم المملكة لقطاع التعليم

أعلن كريستوس كابلس؛ كبير الاقتصاديين في مركز التنافسية العالمي في يونيو الماضي، أن المملكة تنفق على التعليم 8.8% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بـ 4.6% فقط كمتوسط عالمي، وهو يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بقطاع التعليم.

وكانت المملكة اتخذت مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى إصلاح الهيكل التعليمي؛ لرفع كفاءة المخرجات التعليمة حتى تواكب سوق العمل.

10 آلاف وظيفة بقطاع التعليم

طرحت وزارة التعليم، بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية في يوليو الماضي، أكثر من 10 آلاف وظيفة تعليمية شاغرة للرجال والنساء؛ لسد احتياجات القطاعات التعليمية المختلفة من موظفين وإداريين ومدرسين، قبل بدء العام الدراسي الجديد 1440هـ – 1441هـ.

أسطول النقل المدرسي

استعدادًا للعام الدراسي الجديد 1440 – 1441هـ، وقّعت شركة “تطوير لخدمات النقل التعليمي”، التابعة لوزارة التعليم، 22 عقدًا مع مجموعة من المتعهدين ما بين شركات ومستثمرين؛ لتنفيذ وتشغيل خدمات النقل المدرسي لطلاب وطالبات التعليم العام في جميع مناطق المملكة.

وتستمر العقود الموقعة في مجال خدمات النقل التعليمي لمدة 4 سنوات متتالية، على أن تبدأ من العام الدراسي الجديد 1441هـ، وحتى العام الدراسي 1444هـ؛ حيث تتضمن الاتفاقية توفير الخدمة لـ 1.2 مليون طالب وطالبة في جميع أنحاء المملكة.

وتشمل الاتفاقية، كذلك، توفير أكثر من 3150 حافلة جديدة إلى أسطول النقل المدرسي، وبلغ عدد العقود الموقّعة نحو 22 عقدًا، شملت تنفيذ وتشغيل الخدمة عبر 8 متعهدين خلال 4 أعوام.

إن توقيع هذه الاتفاقية يعكس مدى اهتمام وزارة التعليم بخدمة النقل المدرسي، وحرصها الدائم على تطويرها وتعزيزها في مناطق المملكة؛ ما يُسهم في انتظام العملية التعليمية بشكل عام، ودعم مستوى التحصيل العلمي والمعرفي للطلاب، لا سيما بعد تجنيبهم مشاكل رئيسة، مثل التأخير أو التسرب المدرسي.

استقبال المقررات الدراسية

شهدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، نهاية الأسبوع الماضي، استقبال المقررات الدراسية الخاصة بالعام الجديد 1440- 1441هـ، بإشراف الدكتور أحمد الزائدي؛ مدير عام التعليم؛ حيث أعلنت الإدارة استكمال خطة التوزيع على المدارس، ابتداءً من يوم السبت 16 ذي الحجة 1440هـ الموافق 17 أغسطس من العام الجاري؛ استعدادًا للعام الدراسي الجديد.

استقبال المعلمين الجدد

شهدت الساعات الأولى من صباح الأحد الماضي، توافد المعلمين والمعلمات من منسوبي الهيئة، على مدارس محافظة القريات،؛ لمباشرة أعمالهم بمدارسهم للعام الدراسي الجديد 1440-1441هـ، موضحة أن البقية سيعودون إلى مدارسهم؛ لمباشرة أعمالهم في العام الدراسي الجديد، الأسبوع المُقبل.

اقرأ أيضًا:  “تعليم مكة”: تدريب 5 آلاف من منسوبي مدارس السعودية بالخارج

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

صالونات التجميل

متخصصة: التحفيز والتوظيف أبرز مؤشرات النجاح في صالونات التجميل

أكدت لوجينا الحاج؛ مديرة تطوير الأعمال في شركة “لوريال الشرق الأوسط”، أن صالونات التجميل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.