وزارة الإسكان

جهود حثيثة.. وزارة الإسكان تُلبي احتياجات مواطني المملكة

تواصل وزارة الإسكان ، جهودها لتوفير الحلول السكنية الملائمة التي تلبي احتياجات جميع فئات المجتمع؛ بما يتوافق مع رغباتهم ويتناسب مع قدراتهم.

وأطلقت وزارة الإسكان، العديد من المبادرات والبرامج التي تُقدم حلولاً سكنية متكاملة؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة بالمملكة، لرفع نسب التملك السكني بجميع أنحاء المملكة، وتحقيقًا لرؤية المملكة 2013، والتي تهدف للوصول إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030.

وتحرص وزارة الإسكان على تعزيز الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي وغير الربحي لخدمة المجتمع بالمملكة، ودعم الأسر الأشد حاجة وتلبية احتياجاتها لتوفير حياة كريمة.

وتهدف المبادرات والبرامج السكنية، إلى التعريف بالفرص المطروحة والاستفادة من الوحدات السكنية المتنوعة التي تقدمها الوزارة، وفي هذا السياق نلقي الضوء على أهم وأبرز المبادرات السكنية التي أطلقتها وزارة الإسكان مؤخرًا.

– برنامج سكني

برنامج «سكني» هو برنامج تشرف عليه وزارة الإسكان، مخصص للمواطن بالدرجة الأولى، لتسهيل الحصول على الحلول السكنية المختلفة من خلال خطوات سهلة وسلسة. وذلك تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى رفع نسبة التملك للمواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

ويشمل برنامج «سكني» جميع المناطق بمختلف مدنها ومحافظاتها، بالإضافة إلى تنوّع المنتجات السكنية؛ لتلبية رغبات جميع فئات المجتمع وبما يتناسب مع قدراتهم.

انطلق برنامج سكني، بمرحلته الأولى في يناير عام 2018، بتخصيص أكثر من 280 ألف منتج سكني وتمويلي؛ حيث تمكن البرنامج من تخصيص 282.744 منتج سكني وتمويلي في جميع أنحاء المملكة، شملت الوحدات السكنية الجاهزة وعلى الخارطة بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى الأراضي المطورة التي تقدم بشكل مجاني، والتمويل المدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية المختلفة.

– برنامج الإسكان التنموي

يُعد برنامج «الإسكان التنموي» أحد مبادرات وزارة الإسكان، والذي يهدف إلى تلبية احتياج الأسر الأشد احتياجًا في المجتمع السعودي، وتمكينهم من تملك المسكن المناسب وفق احتياجاتهـم.

ويطرح برنامج «الإسكان التنموي» التابع لوزارة الإسكان، الوحدات السكنية من خلال شراء الوحدات المعروضة بالسوق المحلي، أو من خلال التشييد والبناء، أو من خلال الوحدات السكنية للوزارة والمتوفرة في مناطق المملكة.

وكانت وزارة الإسكان، أبرمت عدة اتفاقيات شراكة مع أكثر من 200 جمعية أهلية منتشرة في جميع مناطق المملكة؛ لتتولى مهام التواصل وزيارة الأسر ومساعدتها باختيار المسكن المناسب.

– برنامج ملاك

برنامج مُلاك هو أحد البرامج المقدمة من وزارة الإسكان، والذي يهدف إلى تنظيم العلاقة بين مُلاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، مثل المباني السكنية، عبر تطوير وتطبيق الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، بالإضافة إلى المساعدة في تهيئة الخدمات المساندة في التنظيم والتيسير لإدارة الأجزاء المشتركة.

– المعهد العقاري

يُعد المعهد العقاري، هو أحد المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان ضمن خطة التحول الوطني 2020؛ لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030؛ حيث يهدف لنشر أفضل الممارسات العالمية في القطاع العقاري، وتوفير التدريب والتأهيل للمهنيين الممارسين في القطاع العقاري بالمملكة، ومنحهم شهادات احترافية تمكنهم من دخول سوق العمل العقاري بكفاءة عالية.

اقرأ أيضًا: وزارة الإسكان تُطلق خيار “البناء الذاتي”

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

السياحة الثقافية في المملكة

السياحة الثقافية في المملكة.. كلمة السر لاقتصاد مُزدهر

أصبحت السياحة الثقافية في المملكة مصدرًا مهمًا لتعزيز نمو الاقتصاد؛ إذ باتت بعض المقومات الموجودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.