جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني

جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني في خطوات

سواء كنت تفكر في دخول مجال التجارة الإلكترونية أو إذا كان لديك متجر بالفعل، فأنت بحاجة إلى أن تعرف طرق جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني، فالعملاء هم قوام أي مشروع، ومن دونه سيكون مآل هذا المشروع إلى الفشل، لكن الحصول على العملاء وجذبهم إليه ليس عملًا سهلًا.

فهذا الأمر يتطلب جهدًا كبيرًا، ناهيك عن أنه يجب أن يكون قائمًا على استراتيجية محكمة تم وضعها سلفًا، واختبار مدى جدواها وفعاليتها.

وعلى الرغم من أن هذه العملية صعبة إلى حد كبير، كما أن النجاح فيها وتحقيقها لن يكون إلا على المدى الطويل، فسنحاول الإشارة إلى عدة طرق يمكن بها جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: هاني رجب يكشف لـ “رواد الأعمال” أهمية التوجه للتجارة الإلكترونية

جاذبية الموقع

إن العميل يتخذ قرار الشراء بعد أول ثلاث ثوانٍ على الموقع الإلكتروني، ومن ثم إذا لم يكن الموقع جميلًا وجذابًا فالمؤكد أن العملاء لن يكونوا مهتمين ولا متحمسين للشراء منك. إن التأثير البصري له دور كبير في هذا الصدد، وهو الأمر الذي يتعين عليك وضعه في الاعتبار عند تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك.

ومما يجعل هذا الأمر على قدر كبير من الأهمية هو أن تدرك أن هذا الموقع هو تمثيل للمنتج الذي تقدمه، ما يعني أن الانطباع الذي يأخذه العميل عن الموقع سيكون هو الانطباع ذاته الذي سيكّونه عن المنتج.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات وأدوات.. فرص تحسين متجرك الإلكتروني

التواجد النشط على وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى القنوات التي تمكنك من الترويج المجاني لما تقدمه من منتجات، هذا في حال عدم إطلاقك حملات إعلانية، فوقتها سيكون الدفع لزامًا عليك، لكن مجرد تواجدك عليها مجاني تمامًا، ويمكن لهذا التواجد أن يساعدك في جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني بشرط أن يكون حضورك قويًا، وأن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدًا وثريًا، وجذابًا.

وهناك عدة أمور تجعل من هذه الطريقة فاعلة بالنسبة لجذب العملاء إليك؛ ومن بينها، على سبيل المثال، النشر بانتظام؛ فلا تنشر مواد بشكل كثيف فيمل منك العملاء، ولا على فترات متباعدة فينسون أمرك.

كما أنه من المهم أن تصنع نوعًا من الحوار والتفاعل معهم؛ عبر طرح الأسئلة وغيرها، بالإضافة إلى الاهتمام بالرد على تعليقاتهم واستفساراتهم هم أنفسهم؛ كي تشعرهم أنك تهتم لأمرهم.

العناية بالعملاء

إذا كنت تسعى إلى جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني فأنت بحاجة إلى العناية بهؤلاء العملاء أولًا، ووضع رغباتهم واحتياجاتهم على رأس أولوياتهم، وأن تعمل على الإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم بشكل دائم؛ فهذا أدعى لبقائهم.

تشير دراسة أجرتها شركة “Forrester Research” إلى أن 45% من المستهلكين الأمريكيين سيتخلون عن المعاملات عبر الإنترنت إذا لم تتم معالجة أسئلتهم أو مخاوفهم بسرعة.

هذا يعني أنه إذا كنت ترغب في جذب العملاء، فأنت بحاجة للرد على جميع تعليقاتهم واستفساراتهم. وفي أسرع وقت ممكن؛ فالاستجابة للعملاء في الوقت المناسب هي مفتاح النجاح في هذا الأمر.

جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني

اقرأ أيضًا: التجارة الإلكترونية.. 6 خطوات تقودك نحو القمة

الدعاية والتخفيضات

إن مقدار المال الذي يوفره العميل من خلال العرض/ التخفيض الذي تقدمه له لن يضعه على قائمة أثرياء العالم، ولكنه يعطيه انطباعًا بأنك تهتم لأمره، وحريص على مصلحته، وتلبية رغباته، أي أنها تعطي انطباعًا جيدًا عن متجرك الإلكتروني، فليكن ذلك منك على بال.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

أظهر “مسح العلامات التجارية” الذي أجرته شركة Epsilon أن 54% من الأشخاص لديهم مواقف أكثر إيجابية تجاه الشركات التي تبعث لهم رسائل بريد إلكتروني، فيما ذكر 71% من المجيبين أنهم عند التسوق يتذكرون دائمًا رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لهم الشركة.

تؤكد هذه النتائج أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأنه من الممكن أن يكون طريقة فعالة وناجعة في جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

Amazon.sa يوفر عددًا من الخدمات بعد إطلاقه في المملكة

أمازون السعودية ينطلق رسميًا بعد انتظار

6 استراتيجيات فعّالة لتنمية التجارة الإلكترونية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

افتتاح متجرك الإلكتروني

نقاط يجب تجنبها عند افتتاح متجرك الإلكتروني

تفشل الكثير من المشاريع الناشئة، بشكل عام، والمشاريع الإلكترونية بشكل خاص، لأسباب لا تكون واضحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.