جدول زمني لبدء الفرنشايز

جدول زمني لبدء الفرنشايز

لا يمكن إطلاق الامتياز الخاص بك في ليلة واحدة، ومع ذلك لا يجب أن يستغرق الأمر عامًا كاملًا، وفي الحقيقة، هناك طرفان، حيال هذه المسألة، أحدهما يبالغ جدًا في تقدير الوقت والتكلفة اللازمين لإطلاق مشروع الامتياز التجاري الخاص بك، وهناك من يقلل من الأمر، هما طرفان احتاجا إلى واسطة، ومن ثم كانت الحاجة ماسة إلى الحديث عن جدول زمني لبدء الفرنشايز.

صحيح أنه لا يمكن تحديد الوقت بدقة؛ إذ إن هذا يتوقف على نوعية وماهية المجال الذي يرغب رائد الأعمال أو الساعي للدخول إلى هذا المجال في الاستثمار به، لكن هناك بعض الخطوات العامة والخطوط العريضة، والتي ترسم، في مجملها، ملامح واضحة لـ جدول زمني لبدء الفرنشايز، وهي التي تلك الخطوط التي سنحاول الإشارة إليها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: تسويق الفرنشايز.. خطوة لا بد منها

التقييم الذاتي

تلك هي أولى الخطوات وأهمها تقريبًا؛ إذ يتوجب عليك، كراغب في الدخول والعمل في هذا المجال، أن تقف مع نفسك وتسأل الأسئلة الحاسمة والجوهرية: ما الذي يعجبك في العمل بنظام الامتياز التجاري؟ ولماذا تريد الاستثمار فيه؟ هل لديك القدرة على العمل لساعات طويلة متواصلة؟ هل لديك الاستعداد الكافي للتخلي عن بعض أموالك لصالح تأسيس مشروع الفرنشايز؟

علاوة على سلسلة طويلة من الأسئلة الأخرى التي يجب عليك تقديم إجابات واضحة ومحددة لها؛ فالصدق هنا أمر محتم، وإلا فهل ستخدع نفسك؟!

اقرأ أيضًا: الفرنشايز والاستقلال المالي.. فرص للربح المستدام

مستشار الامتياز التجاري

صحيح أن هذه الخطوة اختيارية، بمعنى أنه من الممكن التخلي عنها وتجاوزها، لكنك مضطرٌ إليها، خاصة إذا كنت حديث عهد بهذا المجال، وكانت هذه هي أولى مغامراتك. لن تعدم، بطبيعة الحال، المعلومات الخاصة بمجال الامتياز التجاري؛ فهي متوافرة بكثرة في الكتب والمنصات الإلكترونية المتخصصة، لكن مستشار الامتياز التجاري يساعدك في تجنب الكثير من المزالق والعقبات التي قد تواجهك لو كنت تعمل بمفردك وبدونه.

اقرأ أيضًا: قرض الفرنشايز.. ماهيته وكيفية الحصول عليه

البحث

إذا كنت استقصيت ذاتك في الخطوة الأولى فإن هذه الخطوة هي تلك المتعلقة باستقصاء السوق وسبر أغواره؛ حيث عليك أن تدرس السوق بعناية، وتعرف منافسيك المحتملين، والفجوة التي يمكنك أن تملأها من خلال هذا المشروع أو ذاك.

ويمكن أن يرشدك حسك العام ومشاعرك الغريزية أيضًا في اكتشاف نوع الأعمال التي يمكن أن تكون مستدامة في منطقتك، لكن لا يتعين عليك الاعتماد على هذا وحده، وإنما اعتبره كعامل مساعد في اختيار المشروع المناسب إطلاقه في المنطقة الجغرافية التي تعمل فيها.

وميزة هذه الخطوة ليس في كونها تنير لك الطريق وتعلمك أين تضع قدمك، ومن أين تؤكل الكتف فحسب، ولكنها ستساعدك في تقليل اختياراتك، ثم الذهاب إلى أفضلها وأنسبها لك.

اقرأ أيضًا: مخاوف الفرنشايز وطرق التغلب عليها

الحديث إلى أصحاب الامتياز

الآن وقد قلصت اختياراتك، وحددت أولئك الذين يمكن أن تعمل معهم، تأتي تلك الخطوة المهمة التالية، وهي تلك المتعلقة بالتحدث إليهم، والسماع منهم عن قرب، ومعرفة ما الذي يمكن أن يقدمونه لك بالفعل؛ كي تتمكن، في مرحلة تالية، من تحديد الشخص الذي تتعامل معه دون سواه.

جدول زمني لبدء الفرنشايز

اختيار الموقع المناسب

هذا أحد العوامل الحاسمة في نجاح وفشل المشروع؛ لذا هو أحد مفاصل حديثنا عن جدول زمني لبدء الفرنشايز؛ فالموقع غير الملائم سيؤدي بالمشروع إلى الفشل لا محالة، مهما كانت جودة المنتج الذي تقدمه، فليكن ذلك منك على بال.

ومن الجيد أن معظم أصحاب الامتياز يساعدون في اختيار الموقع، بل في كثير من الحالات، يجب عليهم الموافقة على موقعك قبل أن تتمكن من المضي قدمًا.

اقرأ أيضًا: معضلة بيع الفرنشايز.. كيف تصبح صاحب امتياز تجاري؟

نوع الامتياز

هناك الكثير من أنواع الامتياز التجاري التي يمكن أن تعمل أو تستثمر فيها، لكن لا يعني أنك ستنجح فيها جميعًا، ومن ثم عليك أن تدقق في اختيار نوع الامتياز الذي ترغب في العمل به؛ فمجرد عملك في مجال لا تهواه هو مبرر كافٍ للفشل.

اتفاقية الفرنشايز

توقيع اتفاقية الفرنشايز إحدى الخطوات المهمة والتي لا يمكن إغفالها عند الحديث عن جدول زمني لبدء الفرنشايز، فمن خلال هذه الوثيقة سيتحدد شكل عملك، والطريقة التي تتعامل بها مع مانح الفرنشايز.

وهناك بعض مانحي الفرنشايز لديهم اتفاقيات صارمة، لكن إذا كان صاحب الامتياز على استعداد للتفاوض على شروط معينة، فمن الجيد طلب المشورة من محام لديه خبرة خاصة بالامتياز؛ للعثور على أفضل الحلول لحالتك الخاصة.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن الفرنشايز

تعيين الموظفين وحضور التدريب

إذا كنت اخترت، في مرحلة سابقة، نوع الامتياز الذي ترغب بالاستثمار فيه، فإن عليك أيضًا أن تختار الموظفين الذين ستستعين بهم في مهمتك الجديدة.

ومن الجيد في نظام العمل بالفرنشايز أن مانحي الفرنشايز يقدمون الدعم الفني والتقني والتدريب اللازم قبل تركك تعمل تحت اسم علامتهم التجارية؛ وهي تلك التدريبات التي يتوجب عليك حضورها والحرص عليها.

افتتاح المشروع

بعد كل هذه الخطوات يمكنك الآن افتتاح مشروع الفرنشايز الخاص بك، والدخول في هذا المجال من أرحب أبوابه.

اقرأ أيضًا:

الاستثمار في الفرنشايز.. 5 أسباب تدفعك لخوض التجربة

أنواع الامتياز التجاري.. لحظة قبل خوض المغامرة!

الفرنشايز ونقل المعرفة الفنية.. ميزة مشروطة!

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تستثمر في الفرنشايز

كيف تستثمر في الفرنشايز؟

ليس من السهل الإجابة عن سؤال: كيف تستثمر في الفرنشايز؟ إذ لكل حالة معاييرها وظروفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.