جامعة جدة تشارك في مسابقة رالي العرب لريادة الأعمال 2019

أعلن الدكتور هاشم بن عبدالله النمر مدير مركز الإبداع وريادة الأعمال بجامعة جدة عن مشاركة جامعة جدة في مسابقة رالي العرب لريادة الأعمال التي تنظمها الأكاديمية العربية لللعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تحت رعاية جامعة الدول العربية وبمشاركة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو )، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، واتحاد الغرف البحرينية، والمخصصة لطلاب الجامعات العربية.

وقال إن حرص جامعة جدة على المشاركة في المسابقة يأتي ضمن استراتيجية الجامعة الهادفة إلى مشاركتها الفاعلة في العديد من الاحتفالات المحلية والإقليمية التي تهتم بريادة الأعمال والابتكار، التي استلمت على إثرها العديد من الجوائز والدروع نظير دورها الكبير في تثقيف المجتمع بأهمية ريادة الأعمال والابتكار.

لذا عملت جامعة جدة على الترويج لمسابقة رالي العرب لريادة الأعمال بل كانت من الجامعات السباقة في نشر مزايا وجوائز المسابقة بين طلابها وطالباتها وحثهم على المشاركة إيمانًا و يقينًا من الجامعة بأن ريادة الأعمال هي المستقبل الأمثل للجيل القادم لخفض البطالة بين صفوف الشباب ودفع عجلة التنمية، ويمثل مشاركة الطلاب في مسابقة رالي العرب مصدر فخر واعتزاز للجامعة ما يعكس روح المنافسة الشريفة بين أبنائنا الطلاب.

ركيزة أساسية

وأكد “النمر” أن ريادة الأعمال و الابتكار من الركائز الأساسية التي اعتمدت عليها رؤية المملكة 2030، بل واعتبرتها من المحركات الرئيسة في نمو واستدامة اقتصادنا الوطني، مشيرًا إلى أن هناك توجهًا صريحًا لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص استثمارية و وظيفية لشباب هذا الوطن المعطاء ما سيساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف أن شباب الوطن الذي وصفهم سمو الأمير محمد بن سلمان بأنهم “الثروة الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت، شعب طموح معظمه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمان مستقبلنا”، إن نصف السعوديين من الشباب التي تقل أعمارهم عن (25) عامًا، معظم هؤلاء الشباب من مرتادي الجامعات.

الجامعات وريادة الأعمال

وقال “النمر” : لقد أكدت رؤية 2030 على الدور الكبير المنوط على عاتق الجامعات في تأهيل شباب الوطن لسد فجوة سوق العمل وإطلاق المشاريع الريادية الابتكارية،  إن من المعروف أن الجامعات هي الحاضن الرئيس للعقول و الأفكار النيرة، بل المصدر والمولد الرئيس لأغلب الشركات العالمية الابتكارية من حولنا”.

وأضاف : “من الأمثلة: جامعة ستانفرد مثلًا والتي يضاهي دخلها من ريادة الأعمال اقتصاد أكبر الدول المتقدمة عالميًا، قد أسست منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى العصر الحديث أكثر من 39 ألف شركة وضخت أكثر من 5,4 مليون فرصة عمل وتحقق إيرادات سنوية أكثر من 2,7 ترليون دولار ومن أمثلة الشركات الناشئة من جامعة ستانفرد والمختصة في مجال تقنية المعلومات والإنترنت والمعروفة عالميًا: ياهو، جوجل، سيسكو، واتس أب، انستغرام، يوتيوب، بي بال، سناب شات، لينكدين وغيرها من الشركات العالمية”.

وأشار مدير مركز الإبداع وريادة الأعمال إلى أن جامعة جدة تقوم بدور بارز في نشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار بين طلاب الجامعة خاصة والمجتمع بصفة عامة، بل جعلت الابتكار والإبداع وريادة الأعمال أحد أهم التوجهات والأركان الرئيسة في الخطة الإستراتيجية للجامعة.

مركز الإبداع وريادة الأعمال

وأوضح أن إنشاء مركز الإبداع وريادة الأعمال كان أحد نتائج جامعة جدة في السعي الحثيث لتطوير منظومة ريادة الأعمال في المنطقة من خلال تشجيع طلاب وطالبات ومنسوبي الجامعة والمجتمع المحلي بإطلاق العنان لمشاريعهم الريادية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية. وبالفعل أطلقت العديد من المشاريع الريادية من خلال مسرعة وحاضنة جامعة جدة التي ساهمت بترسيخ مبادئ ريادة الأعمال، وسهلت سبل التواصل مع القطاعات المعنية سواء القطاع الخاص أو الحكومي وذلك من خلال مذكرات التفاهم التي تم إبرامها مع هذه القطاعات.

وأوضح أن جامعة جدة تعمل على تسخير الطاقات والعقول البشرية، وقدمت العديد من الدورات والمحاضرات والاستشارات التخصصية في ريادة الأعمال والابتكار، مشيرًا إلى أن مشروع عربة جدة الذكية للطعام يعد أحد مشاريع جامعة جدة الابتكارية التي سخرت فيها التقنية الحديثة لخدمة ريادة الأعمال المجتمعية التي تخدم مختلف شرائح المجتمع، حيث تم التنسيق بين مركز الإبداع وريادة الأعمال وعدة كليات مختلفة في الجامعة لإنتاج مشروع عربة طعام ليست بالتقليدية بل تتصف بالذكية حيث تم تسجيل ما يزيد عن ثماني براءات اختراع في هذا المشروع.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.