جامعة الملك فهد للبترول تُوقّع اتفاقية تعاون مع “السعيدي للصناعات الكيماوية”

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وشركة “السعيدي للصناعات الكيماوية”، أمس الاثنين، اتفاقية تعاون؛ لتقييم أحد اختراعات الجامعة المطورة حديثًا، ودراسة إمكانية تحويله إلى منتج تجاري وترخيص الملكية الفكرية للجامعة.

من جهته، قال د. ناصر العقيلي؛ وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية، إن الكثير من اختراعات الجامعة ومخرجاتها لها تطبيقات صناعية ويمكن تنفيذها وتسويقها، وهو ما سيسهم في توطين التقنية في المملكة في مجالات مهمة، مضيفًا أن ذلك يُعد هدفا رئيسًا لكل من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

وأوضح العقيلي أن للشركاء الصناعيين دورًا أساسيًا في التحقق من الأثر الاقتصادي للتقنيات الناشئة عن الأبحاث الجامعية؛ لذلك فإن الجامعة تهتم دائمًا بتطوير وتفعيل الشراكات الاستراتيجية مع الشركات المحلية والدولية.

وأضاف وكيل الجامعة أن كل مشروع تجاري جديد للتكنولوجيا، يحمل اسم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، سواء مع شركات محلية أو عالمية، هو خطوة أخرى نحو اقتصاد سعودي أكثر تنوعًا تكون المعرفة إحدى روافده المهمة.

ويعد الاختراع، والذي يتم حاليًا تسجيله كبراءة اختراع في مكتب براءات الاختراع في دول مجلس التعاون الخليجي، مادة سائلة جديدة واقتصادية وغير ضارة تستخدم في القطاع النفطي، وتعمل على معالجة آثار عمليات الحفر الروتينية وزيادة إنتاجية الآبار، بالإضافة إلى استخدامها في تطبيقات عديدة متعلقة بالصناعة النفطية.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نسب التوطين

وزارة العمل تقرر رفع نسب التوطين بالعقود الحكومية

كشف أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، عن صدور قرار جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.