جامعة الأمير سطام تقيم حلقة نقاش عن صفات رائد الأعمال

عقدت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، ممثلة ببرنامج “رواد” _ أحد مبادرات التحوٌل الوطني ٢٠٣٠ _ حلقة نقاش بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية باليمامة؛ وذلك من خلال سلسلة من اللقاءات، والفعاليات التثقيفية، التي تقدمها المبادرة الخاصة بريادة الأعمال.

شهدت الورشة مشاركة كل من المتحدثين الدكتور فواز سعد؛ أستاذ مشارك بجامعة أم القرى، والأستاذ مشاري الراجح؛ عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، ومستشار بريادة الأعمال والاستراتيجيات.

وتناولت حلقة النقاش التي قدّمها الدكتور أحمد بن سهيل عجينه؛ حيث استهل كلامه معرفًا بالمبادرة، وتطرّق الحديث إلى السمات الريادية لرائد الاعمال، وطرح الإمكانيات حجول كونها فطرية أم مكتسبة، بينما أشارت إلى الأدوات التي يحتاجها رائد الأعمال لبداية مشروعه الخاص، وخوض غمار العمل الحر.

من جهته، كشف الأستاذ مشاري الراجح أهم السمات الريادية الهامة التي يجب أن يتحلّى بها رائد الأعمال، منها روح القيادة، والمهارات التحليلية، والقدرة على الاتصال، والعمل بروح الفريق، مؤكدصا على ضرورة تحليه بالصبر، وعدم الاستلام للعوائق سواء التمويلية أو الإجرائية، لاسيما إن ثمة مبادرات وطنية ضمن رؤية ٢٠٣٠ تساعد روّاد الأعمال على تسهيل إجراءات مزاولة الأعمال، كبرنامج “تسيير” الذي تقوده وزارة التجارة والاستثمار.

وأكد على الدور الذي تقوم به هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتحفيز روّاد الأعمال، بدخول السوق، من خلال عدد من البرامج والمبادرات، ومنها مبادرة استرداد رسوم التأسيس، كجزء من مبادرات تحفيز القطاع الخاص.

بدوره، شدد الدكتور فواز سعد على أهمية تبني النموذج الابتكاري لرائد الأعمال، والبحث عن القيمة المضافة للفكرة، وأهمية البحث عن مرشد أعمال متخصص منذ البداية لبلوره الفكرة، وتحويلها إلى مشروع مستدام.

واختتم الدكتور أحمد عجينه، اللقاء بفتح المجال للحضور بطرح الأسئلة، والنقاشات وتكريم المتحدثين.

الجدير بالذكر أن برنامج “روّاد” يقيم سلسلة من اللقاءات الدورية، بالشراكة مع الجهات الداعمة لريادة الأعمال في المنطقة.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاتحاد الدولي للاتصالات

“الدولي للاتصالات”: البنية التحتية المتميزة للمملكة سبب نجاحنا بموسم الحج

وجه الاتحاد الدولي للاتصالات “ITU”، الأنظار على الأرقام القياسية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.