جامعة أم القرى

جامعة أم القرى.. إنجازات الحاضر وانعكاسات الرؤية

يمكن القول، من دون كبير مجازفة، أن جامعة أم القرى تُعد التمثيل المصغّر لرؤية 2030؛ فللرؤية جناحان: التراث والتجديد، والجامعة ضاربة العمق في التاريخ؛ فكلية الشريعة والدراسات الإسلامية من أعرق الكليات في المملكة تقريبًا، ناهيك عن أن هذه الجامعة لم تقتصر على الجانب الشرعي فحسب وإنما أضافت إليها الكثير من الكليات في مجالات العلوم الاجتماعية والطبية وغيرها.

وترجع أهمية جامعة أم القرى إلى احتلالها مكانة متميزة بين دول العالم الاسلامى، كما تمتاز بالمزج بين حضارتها وولائها للعالم الإسلامى وبين قدرتها على التحديث والتطوير المستمرين؛ حيث تعتبر مركزًا حضاريًا بالشرق الأوسط.

وتظل جامعة أم القرى، رغم حداثة قيامها في هيئتها وترسيمها الحالي، من أكثر الجامعات تميزًا بحكم موقعها وعراقتها، فقد برزت كمؤسسة أكاديمية ذات سمعة علمية كبيرة في علوم الشريعة والتربية والدراسات الإسلامية، علاوة على التخصصات العلمية والتطبيقية الحديثة.

وتقدم جامعة أم القرى مختلف أنواع التخصصات، وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية، والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة.

وتضم الجامعة من الطلاب نحو ثلاثين ألف طالب وطالبة في مقر الجامعة بمكة، وتخصصات الكليات بهذه الجامعة في ازدياد، وهي بذلك تساهم في سد احتياجات المجتمع، ومتطلبات خطط التنمية من الدارسين المؤهلين للخدمة في مختلف المجالات.

جامعة أم القرى

اقرأ أيضًا: اقتصاديات التعليم.. دعم المملكة لاستراتيجية التعليم 2025

برنامج التسريع الأكاديمي

وأطلقت جامعة أم القرى، ممثَّلةً في عمادة القبول والتسجيل، مؤخرًا، برنامج التسريع الأكاديميِّ لعددٍ من المقرَّرات الدراسية، تحت شعار: «لأنك موهوب»، وذلك بالتعاون مع المركز الوطنيِّ للقياس بهيئة تقويم التعليم والتدريب؛ بهدف صنع بيئة تعليمية محفِّزة داعمة للإبداع والابتكار.

وبهذه المناسبة أكد معدي بن محمد؛ رئيس الجامعة، أن برنامج التسريع الأكاديميِّ للمقررات الدراسية يهدف إلى استثمار مواهب الطلاب وقدراتهم، ويُعدُّ مؤشرًا إيجابيًّا على مرونة نظام التعليم بجامعة أم القرى؛ وفق أعلى معايير الجودة، لافتًا إلى أنه يسمح للطالب الجامعيِّ بالتقدم في دراسته الجامعية وفقًا لقدراته الذهنية والتحصيلية.

ومن جهته، أوضح عامر الزائدي؛ وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، أن البرنامج يراعي الفروق الفردية بين الطلاب وإعطاء الفرصة لمن لديهم استعداد فائق؛ من خلال الاختبارات التي يجريها المركز الوطني للقياس بهيئة تقويم التعليم والتدريب؛ تلبيةً لحاجات الموهوبين والمتفوقين في تحصيلهم الدراسي، وتحسين جودة التعليم بما يتماشى مع المستجدات الحديثة، إضافةً إلى كفاءة إنفاق موارد الجامعة.

وأضاف أن مخرجات البرنامج تكمن في اختصار المدة الدراسية للطالب، وتقليص تكلفته الدراسية، وإعداد طلاب مؤهَّلين بكفاءة عالية، قادرين على مواجهة التحديات وتحقيق الطموحات والتكيف مع المستجدات، وتطوير مهاراتهم مواكبةً للمعارف المتقدمة، وتوظيف المعلومات و تطبيقها عمليًّا.

جامعة أم القرى

بدوره، بيّن خالد الثقفي؛ عميد القبول والتسجيل، آلية قبول الطلبة في برنامج التسريع الأكاديميِّ بأن يكون المتقدم من طلاب جامعة أم القرى، وأن يجتاز المفاضلة بين المتقدمين لبرنامج التسريع الأكاديمي، مع التقيد بتنفيذ إجراءات البرنامج، والتسجيل لاختبارات المقررات الدراسية لبرنامج التسريع الأكاديمي عن طريق المركز الوطني للقياس، وحضور البرنامج التمهيدي الافتراضي للتعريف بمقررات التسريع الأكاديمي، ودخول اختبارات مقررات برنامج التسريع الأكاديمي عن طريق المركز الوطني للقياس.

وأضاف الدكتور أن البرنامج سيطبق في مرحلته الأولى على الخطط الدراسية للسنة الأولى المشتركة، ومن ثم على جميع الخطط الدراسية النظرية والعملية ضمن برنامج التحول البرامجي الشامل للجامعة.

يهدف التسريع الأكاديمي للمقررات الدراسية بجامعة أم القرى إلى ما يلي:

  1. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
  2. تحسين جودة التعليم وخفض التكلفة التعليمية.
  3. خلق بيئة تعليمية محفزة داعمة للإبداع والابتكار.
  4. تنمية قدرات الطلبة الموهوبين والمتفوقين حتى يتمكنوا من الوصول إلى أقصى مستوى ممكن من إمكانياتهم.
  5. رفع كفاءة المخرجات التعليمية لتواكب الاتجاهات العالمية الحديثة.
  6. إعطاء الفرصة للطلاب لاستغلال سنواتهم الدراسية في التدريب ودراسة المقررات.
  7. إتاحة الفرصة للطلاب للتخرج المبكر والبدء في الإسهام المهني والإنتاجية المبكرة.

اقرأ أيضًا: محمد الحسن: السوق السعودي يحتاج إلى فتح أبواب المشاركة

نجاحات جامعة أم القرى

ونظرًا لما حققته جامعة أم القرى من نجاحات في عمليات التعليم والتدريب الإلكتروني والتحول الرقمي؛ فقد منحتها شركة “بلاك بورد” العالمية جائزة Blackboard Catalyst Award 2021 للتدريب والتطوير المهني على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة أكد معدي بن محمد آل مذهب؛ رئيس الجامعة، أن الجائزة الممنوحة تعطي دلالة على حجم الجهود المبذولة من مختلف جهات الجامعة لإنجاح عملية التعليم عن بُعد، مشيرًا إلى أن الجامعة ستواصل العمل على تطوير وسائل المنظومة التعليمية الإلكترونية.

وأضاف أن الجامعة تمتلك بنية تحتية رقمية أسهمت في نجاح عملية التحول الإلكتروني منذ بدء الجائحة.

وومن جانبه، أشار خالد المطيري؛ عميد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، إلى أن منح الجائزة للجامعة يؤكد نجاح المنظومة التعليمية عن بُعد، بعدما تمكنت من احتواء جميع الطلبة والمنسوبين إلكترونيًا على مدار سنة ونصف السنة منذ بدء الجائحة، مؤكدًا جاهزية وقدرة البُنى التحتية التقنية في العمادة على التحول الرقمي الكامل.

بدورها، أوضحت هناء يماني؛ وكيلة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد للتطوير والجودة، أن العمادة حصدت الجائزة نظير تميزها في تقديم حزمة متنوعة من البرامج التدريبية المتخصصة ومنها: برامج التعليم الرقمي للعام الجامعي 1442هـ، وبرنامج أساسيات التعليم الرقمي، إضافة إلى برنامج التميز والابتكار في التعليم الرقمي.

وأضافت أن العمادة قدمت دورات تدريبية مكثفة وأدلة إرشادية تساعد في استخدام الأنظمة التعليمية، إضافة إلى الفيديوهات التعليمية المصغرة Microlearning، فضلًا عن المكتبة الرقمية للتدريب وتخصيص أدلة تدريبية لذوي الإعاقة السمعية والبصرية.

ولفتت إلى أنه استفاد من هذه الخدمات أكثر من 85 ألف طالب وطالبة، وأكثر من 4 آلاف عضو هيئة تدريس، إضافة إلى حصول مدربي العمادة على رخصة المدرب المحترف Blackboard Expert من أكاديمية بلاك بورد العالمية.

اقرأ أيضًا: الضمان الاجتماعي.. خطوات التقديم وآلية احتساب المعاش

الجامعات في السعودية

والحق أن جامعة أم القرى ليست استثناء ولا بِدعًا من الجامعات السعودية؛ إذ حل النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية، وفقًا لتصنيف تصنيف QS، في المرتبة 36 من بين الأفضل عالميًا.

وتضمّ السعودية، كذلك، سبع جامعات مصنّفة وفق ترتيب أفضل الجامعات عالميًا لعامي 2015-2016، و19 من أفضل مائة جامعة في المنطقة العربية حسب ترتيب 2016.

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى التوسع في منشآت التعليم العالي؛ من أجل إتاحة المزيد من الفرص الحقيقية لالتحاق الأجيال الجديدة من أبناء المملكة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

نوكيا في احتفالية مبادرة رواد العمل الاجتماعي: نلتزم بدفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، انطلقت احتفالية مبادرة رواد العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.