جازان

جازان.. سحر الطبيعة البحرية

تعتبر منطقة جازان واجهة سياحية شتوية متميزة على مستوى المملكة العربية السعودية؛ نظرًا لمناخها الدافئ في موسم الشتاء، وتنوع طبيعتها من شواطئ وجزر بحرية، وجبال خضراء، ووديان، بجانب مقاصدها الترفيهية، حيث تعد الجزر البحرية ومنها جزيرة فرسان من أهم المقاصد السياحية في منطقة جازان، إلى جانب المحافظات الجبلية.

من جهته، قال الدكتور ماجد بن إبراهيم الجوهريح؛ أمين عام غرفة جازان، إن المنطقة تضم 63 فندقًا بها 2891 غرفة فندقية فيما يبلغ متوسط سعر الغرفة الفندقية في الليلة 335 ريالًا، وتبلغ نسبة الاشغال طوال العام 58% أما الوحدات المفروشة فيبلغ عددها 358 مبنى مجهز يضم 9074 وحدة داخلها، ويبلغ سعر متوسط الليلة 245 ريالًا و نسبة الإشغال تبلغ 56.1% .

وأوضح الجوهري أن البنية الأساسية في المنطقة أسهمت في انتعاش السياحة في المنطقة ومحافظاتها حيث تبلغ أطوال الطرق القائمة بالمنطقة 6326 كيلو متر، إضافة إلى 1100 كيلو متر لطرق تحت التنفيذ، و 4213 كيلو متر لطرق مخطط لإنشائها، فيما بلغت عدد الرحلات الجوية إلى المنطقة 23 ألف رحلة جوية نقلت 2.6 مليون مسافر خلال عام 2019، كما تضم المنطقة 25 مستشفى، و 170 مركز رعاية صحية – حكومي، و 28 مجمع صحي “قطاع خاص”.

وبين الجوهريح أن حجم الإنفاق السياحي في المنطقة بلغ خلال عام 2019 أكثر من 2,8 مليار ريال، فيما تجاوزت عدد الليالي السياحية 14,5 مليون ليلة سياحية، وبلغت نسبة إشغال الفنادق والوحدات المفروشة 100%.

وسبق أن سلط موقع “رواد الأعمال” الضوء على سحر الطبيعة في جازان، فمهما توافرت الموارد الزراعية في المملكة؛ فما زالت هذه المنطقة تحتفظ بمكانتها ضمن أهم المناطق التي توفّر عددًا من أشهر المحاصيل، مثل: المانجو، والبابايا، رغم اعتبارها ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة.

جدير بالذكر، أن مساحة المنطقة تقدر بنحو 13.457 كيلومتر مربع، علمًا بأن عدد سكانها يقدّر بحوالي 1.603.659 نسمة حسب إحصائية العام الماضي. وأصبحت منطقة جازان الأقرب إلى الخطابات الأدبية والشعرية القديمة، وتمكّن اسمها من تحقيق الحضور الإعلامي الكبير، بداية من جازان الوادي، مرورًا بجازان الداخلية، والساحلية، وصولاً إلى المنطقة الإدارية.

اقرأ أيضًا:

مطار العلا.. نجمة جديدة في سماء الطيران السعودي

مشروع أمالا واعتماد التقنيات في مجالات الدرونز والذكاء الاصطناعي

باستثمارات تتجاوز 11 مليار ريال.. شركة السودة للتطوير خطوة رائدة لتنشيط السياحة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية والاتحاد للطيران تعززان شراكتهما عبر اتفاقية تبادلية

أعلنت الخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة، والاتحاد للطيران، الناقل الوطني للإمارات العربية المتحدة، عن توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.