جائزة إثراء للفنون

جائزة إثراء للفنون.. الاستثمار في المواهب

انتهى التسجيل في جائزة إثراء للفنون يوم السبت الموافق 21 أغسطس، علمًا بأن اجتماع لجنة التحكيم يقام في الـ25 من الشهر ذاته، استعدادًا للإعلان عن الفائز بنهاية الشهر.

وتعتبر جائزة إثراء للفنون، مبادرة سنوية رائدة أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في عام 2017م، تُمنح الجائزة للمواهب المحلية من السعوديين أو المقيمين في السعودية. وتمتاز النسخة الرابعة من جائزة إثراء للفنون لعام 2021م، والنسخ التي تليها، بأنها ستضُم إضافةً إلى الفنانين السعوديين، فنانين من 22 دولة عربية، كما ستُعقد النسخة الرابعة من الجائزة في ديسمبر من العام الجاري بالتعاون مع مؤسسة ثنائيات الدرعية، وتتكون اللجنة التي تقوم باختيار الأعمال الفائزة من نخب محلية وعالمية، ليتم ضم العمل الفائز إلى مجموعة إثراء الدائمة.

ويأتي الجدول الزمني جائزة إثراء للفنون كما يلي:

  • تم فتح باب التسجيل للمشاركة بتاريخ 16 يونيو 2021م
  • ينتهي التسجيل بتاريخ 21 أغسطس 2021م.
  • اجتماع لجنة التحكيم بتاريخ 25 أغسطس 2021م.
  • يُعلن عن الفائز بتاريخ 30 أغسطس 2021م.
  • يبدأ الفنّان في العمل بتاريخ 1 سبتمبر وينتهي في 25 نوفمبر 2021م.
  • يقوم الفنّان بإرسال العمل إلى الرياض بتاريخ 26 نوفمبر 2021م .
  • يُزاح الستار عن العمل الفني في ثنائيات الدرعية بتاريخ 7 ديسيمبر 2021م.

وتضمنت شروط التقديم، الأمور التالية:

  • يجب أن يكون الفنّان المشارك من إحدى الدول العربية التالية، أو مقيمًا فيها لمدة لا تقل عن عشر سنوات: (الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن)
  • يجب أن يكون عمر المتقدم 18 سنة فما فوق.
  • باب التقديم مفتوح للفنّانين الأفراد والمجموعات الفنية، على أن يكون لكل متقدم عمل فني واحد فقط، سواءً كفرد أو كمجموعة.
  • يجب أن يكون العمل المقترح جديد وحصري لمركز “إثراء”.
  • يجب ألا يكون المقترح جزءًا من سلسلة أعمال موجودة مسبقًا (نفس الفكرة، والمفهوم، والمنهجية).
  • يجب إرسال جميع الوثائق الإلزامية التي ينص عليها نموذج التقديم إلكترونيًا.
  • سيتم استبعاد طلب التقديم تلقائيًا في حال الإخلال بأي شرط من الشروط المذكورة أعلاه.

وعن تقديم المقترحات، أوضح مركز إثراء ما يلي:

  1. يجب أن يكون العمل الفني مستدامًا وغير سريع الزوال والتفكك حيث سيتم عرض العمل عدة مرات.
  2. يجب أن يكون العمل الفني قابلًا لوضعه في صناديق شحن تُرسل إلى المركز، حيث سيتم وضع العمل ضمن مجموعة إثراء الفنية الدائمة.
  3. يجب الالتزام بعدم تخطي المبلغ ميزانية المشروع التي تصل إلى 375 ألف ريال (أي ما يعادل 100 ألف دولار)، وتوفير نموذج تفصيلي لاحقًا للتكاليف المتضمنة، بما فيها رسوم البحث والتنقل والإنتاج ورسوم الشحن والتأمين وإدارة المشروع.
  4. يجب على المتقدمين إرفاق جدول زمني للإنتاج ابتداءً من نقطة التصور والبحث إلى تسليم العمل الفني إلى ثنائيات الدرعية في الرياض. كما يجب أن يضم الجدول الزمني للإنتاج أي رحلات سفر أو أبحاث متطلبة، بالإضافة إلى تفاصيل الإنتاج والشحن.
  5. يجب أن تكون أبعاد العمل الفني في حدود (4 x2.5م) وألا يزن أكثر من (500 كلجم لكل متر مربع).
  6. يجب على الفنان أو المجموعة الفائزة إنتاج وتسليم العمل الفني في الوقت المناسب حتى يتم الكشف عنه في دورة ثنائيات الدرعية، التي ستعقد في ديسمبر 2021م.
  7. يجب إكمال العمل وشحنه إلى الرياض ثم إلى الظهران، المملكة العربية السعودية.

جائزة إثراء للفنون على مدار الأعوام

كانت النسخة الأولى من جائزة إثراء للفنون من نصيب الفنان أيمن زيداني عام 2018م، وقد تم عرض قطعته الفنية “ميم” في معرض “آرت دبي” عام 2018م؛ حيث اعتمد في عمله على تسلسل جديد في شكل عمود هيكلي، وذلك من خلال دمج العلوم بالفنون في معادلة تعتمد على التوازن والتكامل بين أعمدة تختلف في أشكالها؛ لتصنع عملًا فنيًا بطريقة مبتكرة، وقد تم اختيار العمل بواسطة مجموعة من الخبراء المحليين والعالميين باستخدام التقييم النوعي والكمي ولجنة تحكيم ضمّت مجموعةً من فريق إثراء و عددًا من أعضاء “آرت دبي”.

فيما كانت جائزة النسخة الثانية للفنانة دانية الصالح عام 2019م، عن عملها “صوتًا” البنية التحتية وتعقيدات اللغة، إذ يقوم العمل على تفكيك اللغة إلى وحدتها الأصغر للصوت، وذلك باستخدام الوسائط المتعددة على العمل الفني، وهو حاليًا جزء من “معرض فنون الذكاء الصناعي والحوار الثقافي” في متحف هارميتاج في سانت بطرسبرغ في روسيا، وقد اعتمدت في أعمالها على الأنماط المنطقية والفنون الحاسوبية، إضافةً إلى كونها رسامة بارعة.

أما جائزة النسخة الثالثة فكانت من نصيب الفنان فهد بن نايف لعام 2020م، عن عمله الفني “رخم”، وهو بمعنى (الحاضنة)، والذي يهدف من خلاله إلى الحفاظ على مبدأ الحاضنات الدافئة التي تمثل نموذجًا معماريًا حضريًا يشتمل على اقتصاد بيئي مصغّر، ويعكس اسم هذا العمل أهمية المحتوى؛ حيث يعمل على احتضان بنية تحتية خضراء بأمان وعناية بالغة، وهو مشروع يحاكي الحاضنات المتواجدة في المملكة، والتي تحتوي على النباتات والزهور المستوطنة بدلاً من النباتات المنزلية التقليدية.

اقرأ أيصًا:

فيلم Living On One Dollar.. زاوية جديدة للنظر في حياتك

التحصين في الفعاليات.. استراتيجية المملكة لمواجهة كورونا

ألعاب الذكاء اليابانية.. طريقة ترفيهية لتطوير الذات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الشريك الأدبي

“الشريك الأدبي” مبادرة لإثراء المشهد الثقافي السعودي

فتحت هيئة الأدب والنشر والترجمة باب التسجيل في المرحلة الثانية من مبادرة “الشريك الأدبي”، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.