ثورة الشركات الناشئة في مجال الصحة العقلية

نظرًا لوجود أكثر من 650 مليون شخص يعانون من مشكلات في الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم، استغل رواد الأعمال إبداعهم في إطلاق شركات ناشئة تستفيد من التقنيات الجديدة؛ لمساعدة الناس في الحصول على ما يحتاجونه بطريقة سريعة وفعالة، وخاصة في مجال الصحة العقلية.

ومن خلال المحادثات اليومية مع المستشارين من خلال سماعات تنشيط الدماغ، تحاول الشركات الناشئة مساعدة الملايين لتحسين صحتهم العقلية؛ لذا اخترنا 10 شركات أوروبية ناشئة أحدثت ثورة فعلية في مجال الصحة العقلية، وحققت أرباحًا طائلة من خلال مستخدميها حول العالم.

1- Braive
استخدم “هنريك جاهري “؛ عالم النفس، “العلاج السلوكي المعرفي القائم على الإنترنت”؛ لعلاج مرضاه الذين يعانون من تحديات الصحة العقلية؛ وذلك بإطلاق شركة Braive في عام 2015، عندما قرر “جاهرين” استخدام التكنولوجيا في تطوير دورات تدريبية عبر الإنترنت للتعلم الإلكتروني؛ وجعل العلاج أكثر سهولة وفعالية من حيث التكلفة.

تقدم الشركة- التي تتخذ من أوسلو مقرًا لها – برامج علاج بناءً على التعاون البحثي المستمر مع الأوساط الأكاديمية والقطاع الصحي، متاحة بشكل فردي أو في مجموعات.

2. Moment Pebble
انطلقت تلك الشركة الناشئة عام 2018 بلندن؛ بهدف توفير حل بسيط يمنح عقلك لحظة سلام.

يحتاج الجهاز- المصمم على شكل حجر- إلى الالتفاف حوله لبدء التوهج؛ فيرشدك ضوء- مدته 30 ثانية- إلى تمرين قصير هادئ، يساعدك على إعادة ضبط النفس وإعادة شحن ذاتك.

الجهاز لاسلكي بالكامل، والحجر يلائم راحة يدك، كما أنه سهل الاستخدام، ومتوفر على موقع “كيك ستارتر”.

3. Unmind
تأسست عام 2016؛ بهدف تعزيز الصحة العقلية الجيدة وتوفير الرفاهية في مكان العمل، وتقديم محتوى لدعم العمال.

تتضمن الميزات، مذكرات مزاجية، وتمارين عالمية المستوى للضغط والتركيز والنوم، بالإضافة إلى قصص تعليمية والتحديات والمهام اليومية، وغيرها.
في مارس 2019، جمعت الشركة 3 ملايين جنيه إسترليني من السلسلة “أ” لتعزيز التفكير الإيجابي.

4. Moodpath
تساعد هذه الشركة الألمانية الناشئة- التي أُطلقت في أكتوبر 2016- الأشخاص للتعرف على أعراض الاكتئاب من خلال الإجابة عن أسئلة تُطرح يوميًا على مدار أسبوعين.

خلال تلك الفترة، يتم تتبع الصحة النفسية والعاطفية والجسدية للمستخدم؛ من خلال تطبيق الشركة، وبناءً على الإجابات، تُقيَّم الصحة العقلية للشخص.
ويمكن استخدام التطبيق كنقطة انطلاق لتحدث المستخدمين مع المعالجين وعلماء النفس، وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

يستخدم التطبيق منذ بداية عام 2019 أكثر من مليون مستخدم على مستوى العالم.

5. Meru Health
هي عيادة طبية عبر الإنترنت؛ لعلاج الاكتئاب، والقلق، والإرهاق، تقدم برنامج علاج مدته 12 أسبوعًا، بدعم من معالج Meru Health، ودروس علاجية في المنزل، وفرصة لتبادل التجارب الشخصية، والتحديات.

روجعت النتائج الإيجابية للبرنامج مؤخرًا في مجلة أبحاث الإنترنت الطبية؛ ما يسر لها جمع 4.2 مليون دولار كتمويل أساسي في أبريل 2019؛ لتطوير نظامها الرقمي.

6- Flow Neuroscience
تقدم الشركة- التي تتخذ من السويد مقرًا لها- علاجًا جديدًا خاليًا من الأدوية في المنزل لعلاج الاكتئاب؛ من خلال سماعات رأس محفزة للمخ، مقترنة برنامج علاج يعمل بالذكاء الاصطناعي.

يستخدم الجهاز- الذي يمكن ارتداؤه- تقنية لتحفيز الدماغ، تُسمَّى “تحفيز التيار المباشر عبر الجمجمة”، توفر إشارة كهربائية لطيفة للرأس؛ تجعل الجهاز قادرًا على تقليل أعراض الاكتئاب بشكل كبير، أو القضاء عليه تمامًا، وذلك بعد استخدامه لمدة ستة أسابيع.

7- BlueCall
شركة ناشئة مقرها ستوكهولم، تقدم محادثات علاجية فورية لأصحاب العمل من خلال تطبيق إلكتروني؛ لتهيئة ظروف موظفيهم وزيادة رفاهيتهم في مقر العمل. يبدأ التطبيق بتوجيه عدد قليل من الأسئلة، ثم يعرض الإجابات على الموجهين وعلماء النفس المعتمدين الذين يتناسبون مع الاحتياجات الخاصة للموظف.

8- Selfapy
انطلقت في عام 2016 في برلين؛ لتقديم دورات علاجية للاضطرابات النفسية عبر الإنترنت، تعتمد على محادثات أسبوعية مع علماء النفس.
بدأت الشركة شراكة مع بعض مزودي التأمين الوطني والإقليمي في ألمانيا، وساعدت أكثر من 5000 مستخدم على التعامل مع هذه المشكلة الاجتماعية المتنامية.

9- Lifesum
التغذية وممارسة الرياضة أمران ضروريان للرفاهية؛ إذ يؤثر اختلال التوازن بينهما على صحتك العقلية؛ وهنا يأتي دور Lifesum التي تسعى لمنع حدوث ذلك.
تقوم الشركة السويدية الناشئة بمتابعة كلٍ من: السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة، والمعلومات الغذائية؛ لوضع خطة مخصصة لصحتك، تساعدك في نهاية المطاف على اتخاذ خيارات غذائية أفضل، وتحسين عادات التمرين، وتحقيق الأهداف الصحية؛ ما جعلها تصل في عام 2019، إلى 35 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

10- Spill
نجح كلٌ من “جافن ديزي” والدكتورة “أنيماري أوكونور” و”كالفن بنتون” في تطوير تطبيق للعلاج يعتمد على الرسائل للأفراد والمؤسسات؛ وذلك بإقران المستخدمين مع أحد مستشاري Spill المؤهلين بشكل كامل لتوفير الدعم والتوجيه والتمارين المطلوبة، والتواصل مع المستخدمين، كلما احتاجوا إلى التحدث.

وتوفر Spill للشركات ميزة التتبع والرؤى، التي توضح كيف تؤدي التحسينات في الصحة العقلية إلى تحسين الأداء وتراجع الغياب.
تأسست الشركة في لندن عام 2017؛ لجعل الجميع يتحدثون عن مشاعرهم أكثر وأكثر.

الرابط المختصر :

عن بوجانا ترايكوفسكا

من عشاق الشركات الناشئة بمنطقة البلقان تستكشف حاليًا مجتمع رواد الأعمال في إيطاليا محبة للقراءة والسفر

شاهد أيضاً

iPad Air

مميزات iPad Air.. أقوى أجهزة أبل الجديدة

أزاحت أبل الستار عن أحدث أجهزة iPad Air لديها، الأمر الذي شهد تفاعلًا كبيرًا عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.