اجتياز كورونا

ثلاث استراتيجيات تساعد شركتك على اجتياز كورونا

عندما تسأل رواد الأعمال عن السبل التي يستخدمونها للتغلب على أكبر التحديات التي تواجههم، تجد أن معظمهم – مثلنا- لم يكن يخطر ببالهم ظهور جائحة كورونا( كوفيد-19)؛ لذا لم يكن لديهم الوقت الكافي للاستعداد لها.، ثم سرعان ما بدأت الآثار الكاملة للمرض، وما ترتب عليها من إغلاق كثير من الشركات في مختلف النشاطات.

في 13 مارس، أفاد الاتحاد الوطني لمركز أبحاث الأعمال المستقلة بأنّ حوالي 25% من أصحاب الشركات الصغيرة قالوا إنّهم أصيبوا من جراء الوباء، لاسيما بشأن الاضطرابات المستقبلية في القوى العاملة، وسلاسل التوريد، وقنوات المبيعات.
بعد مرور أسبوعين، تزايدت هذه الاضطرابات؛ إذ تصاعدت حالات الإصابة بالفيروس، ففرضت الدول عمليات إغلاق الإلزامية للشركات، ثم أظهر استطلاع أجرته شركة Goldman Sachs في 19 مارس الماضي أنّ أكثر من 50% قالوا إنّهم لا يمكنهم الاستمرار في العمل لفترة أطول من ربع مالي آخر، إذا لم تتحسن الظروف.

لاشك في أنها أنباء سيئة للاقتصاد الأمريكي، والملايين من الأمريكيين الذيّن تستخدمهم الشركات الصغيرة، والمالكين الذين وضعوا حياتهم وسبل عيشهم في إدارتها؛ وهو ما يتطلب من رواد الأعمال وقادة الشركات التخطيط لمواجهة كل الآثار التجارية السلبية للفيروس.

ازدياد الأمور سوءًا

إنّ الرأي السائد بين الأطباء والمشرّعين وقادة الأعمال، هو تدهور الظروف كثيرًا قبل أن تبدأ في التحسن؛ إذ يبدو الأمر كما لو أنّ قنفذًا استعراضيًا رأى ظله فاحترز منه لمدة ستة أسابيع أخرى أو أكثر من وضع ذروة الجائحة.

بالنسبة لأصحاب الشركات الصغيرة، هذا يعني على الأرجح ، حدوث مزيد من الاضطرابات والصعوبات في الأسابيع والأشهر المقبلة؛ إذ تضرّرت تلك الشركات بالفعل من سلاسل التوريد، وتباطؤ المبيعات، وتراجع الإنتاجية؛ بسبب قلة الموظفين، فوفقًا لمركز أبحاث NFIB، يتوقع 3٪ فقط من أصحاب الشركات الصغيرة نمو أعمالهم خلال الأزمة.

وسواء كنت تعاني من هذه الآثار السلبية، أو لا، يجب عليك وضع خطة للتعامل معها؛ من خلال ثلاث استراتيجيات:

  • تهدئة العملاء بشأن اختناقات سلاسل التوريد

يؤدي الشراء غير العقلاني- الناجم عن الذعر واسع النطاق للمستهلكين- إلى صدمات الطلب على السلع الضرورية؛ مثل: ورق التواليت، والأغذية المجمّدة؛ إذ يعتقد علي حسن؛ المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركةOverPutInc لأتمتة البيانات، أنّ شفافية الشركات المصنّعة ستساعد الجميع على المدى الطويل. وحتى لو تمكّنا من الحصول على المواد الخام بسرعة، فلا يمكننا بالضرورة تجاوز الحد الأقصى من الإنتاجية لقدرة تصنيع ورق التواليت في البلاد”.

ويضيف:”عندما لا يمكننا إنتاج المزيد، علينا إقناع العميل بأن الشراء المفرط لورق التواليت غير ضروري”.

هذا النوع من سهولة المشاركة، لن يخفف من قلق المستهلكين فحسب، بل سيساعد أيضًا المصنّعين وتجار التجزئة على زيادة الوعي والولاء، فمن المحتمل أن يظل استخدام هذه العناصر- عالية الطلب- دون تغيير إلى حد كبير.

وهناك مخاطرة في تعزيز الإنتاج المرتفع للغاية بالنسبة للطلب المؤقت، فوفقًا لجمعية إدارة سلسلة التوريد:” يجب أن يكون محترفو سلاسل التوريد مستعدين لاختفاء الطلب فجأة؛ لأن المستهلكين قاموا بتخزين كميات كبيرة من هذه الموارد.

اجتياز كورونا

  • التماس المساعدة المالية لمواجهة تباطؤ المبيعات

في الأسابيع والأشهر المقبلة، سنرى على عددًا متزايدًا من البرامج المتاحة لمساعدة أصحاب الشركات الصغيرة، فيما يُموّل بعضها فيدراليًا؛ حيث أعلنت إدارة الأعمال التجارية الصغيرة، أنّها ستقدم قروضًا منخفضة الفائدة لأصحاب الشركات الصغيرة في جميع الولايات والأقاليم الأمريكية، علاوة على المساعدات التي سيقدمها القطاع الخاص في هذا الأمر أيضًا.

على سبيل المثال، كشف فيسبوك مؤخرًا عن مِنَح بقيمة 100 مليون دولار لنحو 30.000 شركة صغيرة حول العالم؛ حيث يمكن استخدام تلك الأموال للمساعدة في التكاليف التشغيلية، أو الوصول إلى العملاء، أو الحفاظ على القوى العاملة، أو الإيجار، أو غيرها من النفقات التي يتعين على أصحاب الشركات الصغيرة التعامل معها وسط الوباء.

كذلك، أصدرت غرفة التجارة الأمريكية مجموعة أدوات تحتوي على إرشادات لأصحاب الشركات الصغيرة، حول كيفية التنقّل في البيئة الحالية التي تتسم بعدم اليقين، تتضمن أدوات تخطيط وأصول اتصالات قابلة للتخصيص للتعامل مع العملاء، فإذا كانت شركتك تعاني- أو من المحتمل أن تعاني- من آثار وباء كورونا، فاستفد من الموارد التي توفرها هذه المنظمات؛ إذ يمكن أن يساعد قرض أو منحة منخفضة الفائدة، شركتك في البقاء واقفة على قدميها؛ حتى لو انخفضت العائدات إلى أقل من توقعاتك.

  • التخطيط لتقليل الإنتاجية

الشركات الصغيرة في مختلف أنحاء البلاد تستغني عن الموظفين، أو تضع العاملين في إجازة أو تخفّض ساعات العمل على نحو كبير. إذا تمكنت من الحفاظ على سلامة القوى العاملة لديك، فلا تتوقع الحفاظ على نفس مستويات الإنتاجية التي شاهدتها في بداية العام. من المرجح أن يضطر بعض موظفيك إلى إهدار الوقت، إما لأنّهم مرضى أو لأنّهم يضطرون إلى رعاية أفراد الأسرة المرضى. حاول أن تكون متساهلاً بشأن منح الإجازة وإعطاء الأولوية لرفاهية الموظف على أداء العمل مع اندلاع هذه الأزمة. عندما يكون لديك العديد من الأشخاص مرضى؛ خطط لخفض الإنتاجية من فريقك ككل من خلال التواصل مع العملاء حول التأخيرات، وإضافة المساعدة عندما تستطيع، وتبذل الجهود للحاق بالعمل عندما يكون لديك فريق عمل كامل.

اعتماداً على طبيعة عملك، قد تكون واحدة من عدد لا يحصى من الشركات التي أجبرت على أكبر عمل في العالم من تجربة العمل من المنزل حتى الآن. الشركات التي تعتمد بالفعل على العمال عن بعد سيكون لديها على الأقل أسس قائمة للبنية التحتية المطلوبة لدعم القوى العاملة عن بعد تماماً. بالنسبة للشركات الأخرى، سيمثل هذا تحوّلاً زلزالياً – وهو تحول قد لا يعمل في النهاية. إذا كنت في خضم هذا الانتقال يجب أن تعرف أنّ نجاحك سيكون تحديده في المقام الأول من خلال الثقة. يجب أن تثق بأنّ موظفيك سيواصلون العمل بجد من أجلك حتى لو لم تكن موجوداً فعلياً للإشراف.

لا أحد يعرف مدى شدة التأثير الاقتصادي لجانحة كوفيد19، أو المدة التي ستستغرقها عملية التعافي. ما هو مؤكد هو أن آثاره ستكون بعيدة المدى، وفي بعض الحالات، دائمة. استفد من الموارد المتاحة لمساعدتك في التغلب على عدم اليقين اليوم. إذا تمكنت من تجاوز هذه الأزمة، فستكون مستعداً لأي شيء يجلبه الغد.

ريت بور

اقرأ أيضًا:

كيف تغير جائحة كورونا ممارسة الأعمال مستقبلًا؟

القيادة في عصر التحول الرقمي.. 4 أنماط أساسية

«فواز نشار»: إدارة الأزمات رقميًا تقلل التكلفة

الرابط المختصر :

عن ريت بور

شارك في تأسيس Wild Creations في عام 2007م وسرعان ما بنى شركة الألعاب الناشئة في واحدة من أسرع الشركات نمواً في الولايات المتحدة. لقد كان أحد المتأهلين للتصفيات النهائية لرواد الأعمال في شركة EY للعام مرتين وتم تكريمها بأكثر من 40 جائزة للمنتجات المبتكرة. مؤخراً، تم تسميته كواحد من أفضل 100 مدوّن أعمال في العالم. الآن هو المدرب الرئيسي في Power Coaching and Consulting، وهي شركة تدريب وتدريب تنفيذية عالمية سريعة النمو في واشنطن العاصمة.

شاهد أيضاً

مميزات تطبيق واتساب

مميزات تطبيق واتساب الجديدة.. تجربة تواصل مثالية

يعتمد ملياري مستخدم حول العالم على مميزات تطبيق واتساب الشهير؛ حيث يساهم في التواصل الفعّال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.