توقعات إدارة الموارد البشرية

توقعات إدارة الموارد البشرية.. مهارة لا بد منها

تُمثل توقعات إدارة الموارد البشرية (HRM) قوة كبيرة؛ حيث تساعد في تمكين مديري الموارد البشرية من تعيين مرشحين ذوي مهارات عالية وحتى التعرف على الموظفين غير المنخرطين؛ ما يضمن عدم الإخلال بتوازن القوى العاملة.

ووفقًا للدراسات العالمية فإن توقعات إدارة الموارد البشرية تعتمد على ما يُسمى “التحليلات التنبؤية”؛ إذ تساعد الشركات بشكل عام في اتخاذ قرارات أفضل من خلال توفير سيناريو مستقبلي عالي الدقة يعتمد على البيانات التي حدثت في الماضي.

تحفيز إلهام الموظفين.. حيل إدارية لا غنى عنها

ويمكن لهذا الأسلوب أيضًا أن يساعد في تحسين كفاءة العمل، وإدارة المخاطر، واكتشاف الاحتيال، ومساعدة المؤسسات في البقاء بصدارة منافسيها. وبالمثل يمكن أن تساعد التحليلات التنبؤية في تعزيز توقعات إدارة الموارد البشرية لمعرفة المرشح الذي سيتم تعيينه، والموظف الذي من المرجح أن يغادر، والعثور على بدائل مناسبة مسبقًا؛ لضمان أن تكون لدى المنظمة القوة العاملة الأكثر موهبة وملاءمة، والإنتاجية العالية في متناول اليد، الأمر الذي يضمن أن مؤسستك لديها أكبر قدر ممكن من المخرجات؛ وبالتالي ضمان أرباح مالية عالية دائمًا.

التحليلات التنبؤية وتوقعات إدارة الموارد البشرية

إذن ما هي التحليلات التنبؤية في إدارة الموارد البشرية؟ وللرد على هذا السؤال يقول نافين جوشي؛ رائد الأعمال ومزود حلول البرمجيات، إنها تشير إلى التكنولوجيا المستخدمة لأغراض تعزز من قوة توقعات الموارد البشرية، والتي تستخدم الإحصائيات وتتعلم من البيانات الموجودة من أجل التنبؤ بالنتائج المستقبلية.

إن هذه العملية بمثابة أداة صنع القرار؛ فعند توظيف التحليلات التنبؤية فهي تُستخدم لتحليل البيانات من السير الذاتية والوصف الوظيفي وأنظمة العمل المختلفة؛ للتنبؤ بنتائج إدارة المواهب المختلفة.

وتستخدم التحليلات التنبؤية جميع البيانات التاريخية مثل السيرة الذاتية، ومهارات العمل، وما يعجب الموظفين وما يكرهونه، والعوامل الحالية مثل مشاركة الموظف وإنتاجيته في مكان العمل؛ للتنبؤ بالنتائج المستقبلية للمرشح أو الموظف في المؤسسة.

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

وهي تساعد أيضًا في تحديد ما إذا كان المرشح هو المناسب للمؤسسة، إضافة إلى التعرف على الموظفين الأكثر مهارة وإيقافهم عن مغادرة المنظمة.

توقعات إدارة الموارد البشرية

ويمكن أن يؤدي استخدام التحليلات التنبؤية في إدارة الموارد البشرية إلى تبسيط كل عملية تشارك في تعيين الموظفين والاحتفاظ بهم في المنظمة، فضلًا عن الأغراض التالية:

  • سد فجوة المهارات

غالبًا ما يحدث أن تقوم المنظمة بتوظيف المرشحين ذوي المؤهلات التعليمية الصحيحة فقط لتدرك لاحقًا أن المرشحين يفتقرون إلى المهارات المطلوبة للوظيفة.

وبالتالي يتم إهدار الكثير من الوقت والموارد في تدريب الموظف للتعرف على المجموعة الصحيحة من المهارات، وهذا يصنع فجوة في المهارات غير مواتية وغير فعالة للمنظمة، وكان من الممكن تفاديه عن طريق تعزيز توقعات إدارة الموارد البشرية.

5 اتجاهات لقادة الموارد البشرية لمواجهة كورونا

لذا فتحليل البيانات يمكن أن يفيد توقعات إدارة الموارد البشرية في سد فجوة المهارات. وبمساعدة البيانات التاريخية يمكن أن تساعد خوارزمية التحليلات التنبؤية في تحديد المهارات التي تفتقر إليها المنظمة، كما يمكن أن تساعد رواد الأعمال في تحديد ما إذا كانوا سيوظفون مواهب جديدة أو يطورون المهارات الموجودة.

  • تعيين المرشح المناسب

يتطلع مديرو الموارد البشرية دائمًا إلى تعيين المرشحين الذين لديهم الخلفية التعليمية المناسبة ومجموعات المهارات. ومع ذلك فإن أحد الجوانب التي يجهلونها في الغالب هو ما إذا كان المرشح مناسبًا لثقافة مكان العمل أم لا.

لذلك؛ يجب أن تعتمد توقعات الموارد البشرية أيضًا على مراعاة الفئة العمرية للمرشح أو سلوكه أو حتى نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لفهم ما يحبه وما يكرهه. يمكن أن يساعد ذلك في تحديد: هل المرشح سيكون قادرًا على التوافق مع بانوراما الشركة أم لا.

تنظيم الموارد البشرية.. رؤى داعمة للموهوبين

توقعات إدارة الموارد البشرية

  • تحسين الإنتاجية

بمجرد اختيار المرشح المناسب يجب على المؤسسات التأكد من أنه يعمل بأعلى إنتاجية. يمكن استخدام التحليلات التنبؤية لتعظيم دور المرشح في المنظمة.

تعتمد توقعات إدارة الموارد البشرية في هذه الحالة على قياس أداء الموظف من خلال مراقبة المهام، وخاصة تلك التي كان من الصعب على الموظف التعامل معها. كما يمكن أن يساعد ذلك في تحسين المجالات التي يواجه فيها الموظف أوجه قصور، ويمكن بعد ذلك تنظيم جلسات التدريب والاستشارة التي قد تساعد في تحسين أداء الموظف، وفي النهاية إنتاجيته.

4 وسائل لجذب موظفين أكفاء لشركتك الصغيرة

  • الاحتفاظ بأفضل المواهب

يجب أن تضمن المنظمات الاحتفاظ بكبار موظفيها من أجل استمرار النمو والنجاح. ولكن كيف يمكنهم تحديد أفضل أداء؟ يحتاج مديرو الموارد البشرية إلى تحليل مساهمة الموظفين في المنظمة خلال فترة عملهم.

يجب تقييم الأشياء التي يتفوق فيها الموظفون، وحالات الأداء المنخفض، والقيمة التجارية التي جلبوها للمؤسسة، وذلك بالاعتماد على توقعات إدارة الموارد البشرية الصحيحة.

وبمجرد تحديد أصحاب الأداء الأفضل يجب على مديري الموارد البشرية البحث عن الأسباب المحتملة التي قد تجبر هؤلاء النجوم على المغادرة. يجب تقييم عوامل، مثل حِزم الأجور في المؤسسات الأخرى لملفات الوظائف المماثلة والحوافز الإضافية المقدمة وفرص النمو.

وفي هذه الحالة تأتي توقعات إدارة الموارد البشرية واقعية من أجل التوصل إلى خطة طوارئ قد تمنع كبار الموظفين من مغادرة مكان العمل.

اقرأ أيضًا:

مدير الموارد البشرية.. خيار مهني محتمل

بناء الثقة في مكان العمل.. الطريق للتغلب على مشكلة أزلية

تحسين كفاءة بيئة العمل.. جهود تعززها الإدارة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الالتزام تجاه رواتب الموظفين

الالتزام تجاه رواتب الموظفين وأهميته لتحسين جودة العمل

الالتزام تجاه رواتب الموظفين هو أحد شقي الالتزام الواقع بين الشركة وموظفيها؛ فعلى الشركة التزامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.