توظيف المستقلين

توظيف المستقلين.. خطوات عملية

مع التحول البنيوي الذي طرأ على العمل، وأمسى الجزء الأكبر منه يُنجز عن بعد، صار من المحتم، إن عاجلًا أو آجلًا، الذهاب إلى خيار توظيف المستقلين، وتلك مهمة شاقة كي نكون صادقين ولا نجافي حدود الطرح الموضوعي للوقائع والمعطيات المباشرة.

فمن السهل أن تكون موظفًا مستقلًا _هناك عدد لا يحصى من الأدلة التي تساعدك في ذلك وترشدك صوب الطريق الصحيح_ لكن قل أن تجد معينًا يدلك على الطريقة المثالية لتوظيف المستقلين.

وحتى إن عرفت الطرق والخطوات فإن الإنترنت مكان شاسع، ومن ثم فإن العثور على الموظف المسىتقل المناسب أمر عسير، بل إنه أشبه بالبحث عن إبرة في كوم قش، ومن هنا فإن مسألة توظيف المستقلين يجب أن تشغل الحيز الأكبر من تفكير خبراء ومديري إدارة الموارد البشرية؛ كيما يضمنوا عدم إهدار وقت المؤسسة وأموالها.

اقرأ أيضًا: إدارة المواد البشرية عبر البيانات الضخمة

خطوات توظيف المستقلين

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الخطوات التي تساعد في توظيف المستقلين بشكل ناجح وفعال؛ وذلك على النحو التالي..

  • توقعات صاحب العمل

أول ما يتوجب عليك فعله كي تنجح في عملية توظيف المستقلين أن تحدد ما تريده بالضبط من هؤلاء الأشخاص المستقلين الذين تبغي تعيينهم؛ فبقدر ما تكون واضحًا بشأن توقعاتك كلما ستكون ناجحًا في العثور على الموظف المناسب.

لكن ثمة خطوة تأسيسية تسبق هذا الخطوة، وهي تحديد ما تريده بالضبط؛ أي عليك أن تجيب عن سؤال: لماذا تفكر في توظيف المستقلين؟ فطالما كنت عالمًا بما تريد كنت أقدر على العثور على الشخص المناسب.

اقرأ أيضًا: الموظف الأخطبوط.. بين الإبداع في العمل وفقدان الهوية

  • مقدار المال

بطبيعة الحال سيكون تحديد مقدار المال الذي ستكون مستعدًا لدفعه عند توظيف المستقلين أحد المعايير المهمة التي تعينك على النجاح في هذه المسألة؛ إذ ليس معنى العثور على «المستقل» المناسب لأداء المهام الوظيفية التي سوف توكلها إليه أن الأمر انتهى عند هذا الحد.

وإنما يجب أن يكون مقدار المال الذي أنت مستعد لدفعه مناسبًا لتوقعات لهذا الموظف المستقل المالية، وحدوث خلل أو فجوة هنا سيعرقل عملية توظيف المستقلين بشكل كلي. لكن يتعين عليك أن تفكر في اعتبارات أخرى في حالة الحصول على الموظف المناسب وطلبه الكثير من المال؛ فعلى المدى البعيد سيكون الأمر أقل تكلفة مما لو عينت أشخاصًا غير أكفاء أو أنصاف موهوبين.

اقرأ أيضًا: المدير المتحيز وطرق التعامل معه

  • تقييم المستقلين

هذه أهم خطوة في عملية توظيف المستقلين على الإطلاق؛ فبمجرد أن تعلن عن وظيفة على أي موقع من مواقع التوظيف المختلفة ستجد أن هناك الكثير من الأشخاص المتقدمين لشغل هذه الوظيفة، وبالتالي فإن المحتم أن تعمل على تقييم هؤلاء المستقلين واختيار الأنسب من بينهم.

لكن كيف تُقيّم هؤلاء المرشحين المستقلين؟ ثمة عدة طرق يمكنك من خلالها القيام بالأمر؛ منها على سبيل المثال: البحث في تاريخهم المهني، ومحاولة معرفة ما إذا كانت لديهم مشكلات أو إذا كانوا تسببوا في مشكلات من قبل.

علاوة على أنه من الممكن البحث في المشروعات التي اشتغلوا عليها من قبل؛ كي تحدد مقدار مماثلة هذه المشروعات مع المشروعات التي ستوكلها إلى الموظفين المستقلين الذين سيقع عليهم اختيارك.

والمحتم أن فكرة الاختبار _اختبار الموظف المستقل الذي وقع عليه الاختيار_ عن طريق مشروع صغير محتمة، ولا يجب أن تعزب عن البال؛ فمن خلالها سيمكنك معرفة القدرات الحقيقية التي تتوفر لدى هذا الشخص أو ذاك.

 توظيف المستقلين

اقرأ أيضًا: عشرة أفكار تجدد نشاط موظفيك في العمل

  • إدارة المستقلين

ليس واردًا الحديث عن توظيف المستقلين من دون التطرق إلى إدارتهم؛ فإدارة المستقلين فرع عن توظيفهم، كما أنه من الممكن أن تعثر على الموظفين المناسبين ثم تفشل في إدارتهم، وبالتالي لا تحصل على النتائج المرجوة من عملية توظيفهم.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن لومهم على هذا الفشل، فطالما أنهم أشخاص أكفاء ومهرة وحققوا نجاحًا بالفعل في مناصبهم الوظيفية السابقة؛ فالمؤكد أن الخطأ أو مكمن الفشل ليس منهم.

والمؤكد أن فكرة إدارة الموظفين المستقلين ليست بالأمر العسير طالما فهمنا أن العبرة بالنتائج وليس مجرد الحضور أو الانصراف.

وحين تضع وقتًا محددًا لتسليم العمل ومعايير للجودة التي تود الحصول عليها فلا يجب أن تثقل كاهلهم بالأمور والإجراءات الروتينية وإنما أن تركز على المنتج الأساسي نفسه، وأن تفسح لهم المجال كاملًا للإعلان عن كل مواهبهم وإفادتك مؤسستك منهم.

اقرأ أيضًا:

العلاقات الشخصية في العمل.. ما لها وما عليها

كيف تجمع بين وظيفتين وتنجح فيهما؟

توجيه فريق العمل.. المبادئ والأسس

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التنمية البشرية

التنمية البشرية.. إدارة المصطلحات الوهمية

تزخر الشركات في العالم بالكثير من مصطلحات التنمية البشرية الواهية التي فقدت قيمتها –للأسف– بمرور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.