توطين مهن الهندسة

توطين مهن الهندسة بالمملكة في المراحل النهائية

كشف فرحان الشمري؛ أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، عن أن توطين مهن الهندسة بالمملكة سيكون قريبًا، لافتًا إلى أن الهيئة تضع اللمسات الأخيرة في مباحثاتها مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتعلقة ببرنامج توطين مهن الهندسة.

ولفت “الشمري” إلى أن عدد المهندسين في المملكة بلغ نحو 65 ألف مهندس ومهندسة، منهم 38 ألفًا سجلوا في هيئة المهندسين.

وأشار إلى أن الهيئة أصدرت مؤخرًا تراخيص لعدد من المهندسات السعوديات، موضحًا أن أغلب هذه التراخيص يتركز في التصميم الداخلي.

وتسعى الهيئة إلى دعم وتطوير الكوادر الهندسية المساعدة، ودعم وتطوير طلاب الهندسة لدى الشركات والمكاتب الهندسية، لتوطين الكوادر الهندسية في السعودية؛ حيث عقدت الهيئة اجتماعًا سابقًا مع وزارة العمل لإبراز التحديات التي تواجه القطاع الهندسي.

وأصدرت وزارة الموارد البشرية قرارًا ببتوطين القطاع الهندسي؛ حيث تضمن القرار احتساب طلاب البرامج الهندسية المساعدة ضمن طاقم العمل في القطاعات الهندسية، واحتسابهم ضمن نسبة السعودة، وإضافتهم إلى التأمينات الاجتماعية و”نطاقات”، مع اشتراط الالتزام بتوظيفهم بعد التخرج، ووضع الآلية المناسبة لضمان نجاح توطين الكوادر الهندسية، وذلك ضمن برنامج تأهيل الشباب السعودي الذي تنفذه الهيئة.

اقرأ أيضا:

غرفة جدة تكشف عن موعد عمل مراكز الخدمة المتاحة

تسليم 700 متدرب في “تقنية الطائف” بطاقات الصراف الآلي مجانًا

«ساما» تحث الجهات التمويلية على استخدام بوابة «تمويل»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الموارد البشرية

“الموارد البشرية” تستعرض خدمات مبادرة العلاقة التعاقدية للعاملين بالقطاع الخاص

أكد الأستاذ سطام الحربي؛ وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.