توطين الوظائف

توطين الوظائف.. وزارة الموارد البشرية تواصل جهودها

ما تزال المملكة ماضية قُدمًا في مسألة توطين الوظائف؛ إذ لم يتم اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي إلا بعد دراسة وافية مستفيضة لآلياته وكيفية السير فيه وإنجازه.

ولذا ما فتأنا نرى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية _ بما هي الجهة المنوطة بتنفيذ توطين الوظائف في المملكة _ تتوسع يومًا تلو الآخر في الوظائف التي يجب قصرها على السعوديين والسعوديات، ودليل هذا التوسع في التوطين قرارات وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الأخيرة.

اقرأ أيضًا: الجوهرة العطيشان توضح أساليب دعم ريادة الأعمال بالمؤتمر الافتراضي الخليجي

حيث أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مؤخرًا، 3 قرارات وزارية من أجل العمل على توطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

وقد شمل القرار الأول قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

وكان القرار الثاني معنيًا بزياده نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

وشمل القرار الثالث زيادة نسب توطين الوظائف في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

ويتوقع أن تسهم هذه القرارات في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، مع العلم بأن الوزارة قد شددت على ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية؛ وذلك تجنبًا لتطبيق العقوبات بحق المخالفين، ويمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة الإلكتروني التابع للوزارة.

اقرأ أيضًا: صندوق البيئة السعودي.. مهامه وآلية عمله

الدليل الإجرائي

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت الدليل الإجرائي للقرارات الوزارية الثلاثة المتضمنة قصر العمل بالمجمعات التجارية المغلقة والمولات على السعوديين، وزيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي والتموينات المركزية.

وذكرت الوزارة، بحسب الدليل الإجرائي، أنه من المقرر بدء تطبيق قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بعد 120 يومًا من تاريخ إصداره في تاريخ 25 من ذي الحجة 1442؛ حيث إن المخالفات التي تشملها العقوبات هي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين وعدم الالتزام بالنسبة لتوطين.

وشددت على أنه في حال وجود اختلاف في نسب التوطين في القرارات الوزارية الخاصة بالتوطين للأنشطة نفسها ستطبق نسبة التوطين الأعلى.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن للمنشأة، خلال هذه الفترة، العمل على ما يُمكنها من تحقيق نسب التوطين للوصول للمستهدف الخاص بها، لافتة إلى أنه سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في هذا الدليل والعقو بات النظامية بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت الغير ملتزمة بنسبة التوطين.

اقرأ أيضًا: البنك الأهلي السعودي.. تعزيز قوة العمل المصرفي

رؤية 2030

من المعروف أن مسألة توطين الوظائف في المملكة قديمة، أي يتم العمل عليها والتفكير فيها منذ زمن طويل، سوى أن رؤية 2030 هي التي أسهمت في الدفع بالتوطين قدمًا ورفع معدلاته.

إذ تسعى المملكة؛ عبر برامج وأهداف رؤية 2030، إلى توفير الوظائف لأبناء وبنات الوطن، خاصة أصحاب المؤهلات العلمية، كما تسعى في الوقت ذاته إلى تقليص العمالة الأجنبية في جميع القطاعات وفرض التوطين على الكثير من المهن، خاصة: الهندسة، الطب والصيدلة، الاستثمار والاقتصاد والإدارة، وظائف البنوك، وشركات الاستثمار والتأمين.

مع العلم أن الجهة المعنية بتوطين الوظائف في السعودية هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ حيث تعنى بتنفيذ التوجهات الملكية الكريمة بالتعاون مع وزارة الداخلية، تبعًا لذلك رأينا إلغاء العديد من المهن وحصرها على السعوديين والسعوديات، وهو ما يأتي ضمن أهداف رؤية 2030 التي تعمل على تخفيض البطالة إلى 7%، وتوفير بيئة العمل المناسبة للسعوديين والسعوديات.

اقرأ أيضًا: برنامج “شريك” وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص

توطين الوظائف وبرنامج التحول الوطني

يستهدف برنامج التحول الوطني توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، وإحلال 1.2 مليون وظيفة مع نهاية العام الجاري، ورفع مستوى مشاركة المواطنين في سوق العمل، وإيجاد مزيد من الوظائف لهم في جميع مناطق المملكة.

تلك المستهدفات تضع على عاتق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهمة جد كبيرة وهي: البحث، والتفتيش عن الوظائف التي يتقلدها الأجانب في جميع مؤسسات الدول، ومصارفها وشركاتها العامة والخاصة، وبناء جسور تعاون مع جميع الجهات المعنية بالتوظيف، بما يحقق توطين الوظائف في السعودية على النحو الأكمل، والقضاء على التستر التجاري، وإنهاء العقود مع المتعاقدين الأجانب للوصول لنسبة سعودة 100%.

اقرأ أيضًا:

منصة إحسان.. تسخير التقنية في العمل الخيري

برنامج صنع في السعودية.. بين تمكين المنتج الوطني ودعم الأفكار الإبداعية

مبادرة السعودية الخضراء.. تعزيز توجه المملكة لحماية الأرض والطبيعة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطور الجامعات السعودية

تطور الجامعات السعودية.. إنجازات ملموسة تُحققها رؤية 2030

في لقاءٍ استمر نحو قرابة الساعة ونصف الساعة اتسم بالوضوح والشفافية، تحدث سمو الأمير محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.