توطين الوظائف في السعودية

توطين الوظائف في السعودية.. إنجازات وتحديات

إن فكرة توطين الوظائف في السعودية ليست بجديدة، فمنذ سنوات طوال والمملكة تفكر في هذه الخطوة المحورية، التي ستترتب عليها الكثير من الأمور والإجراءات المحورية، غير أنها لم تحظ بزخم كبير إلا خلال السنوات القليلة الماضية.

وتزامن زخم توطين الوظائف في السعودية مع إطلاق رؤية 2030؛ حيث تسعى المملكة إلى توطين الوظائف في جميع المهن، وتمكنت، على الرغم من الكثير من التحديات والصعاب التي واجهتها في هذا الصدد، من تحقيق نجاحات لافتة على هذا الصعيد.

صحيح أن خطوة محورية مثل توطين الوظائف في السعودية ليست سهلة، ولن تأتي من دون معوقات، لكن كلما عز المطلوب قل المساعد، كما أنه من الممكن أيضًا أن نجد مؤيدًا لهذا التوجه أو معارضًا، علاوة على أن منطقية التحليل تقتضي منا القول إن هناك بعض الآثار السلبية «المؤقتة» التي تكتنف قرار توطين الوظائف في السعودية، إلا أنه ومما لاشك فيه أن خطوة كهذه تعود بالنفع العام على الجميع، خاصة من أبناء وبنات المملكة.

اقرأ أيضًا: العمل عن بعد في السعودية.. رؤى ثاقبة ونجاحات لافتة

توطين الوظائف في السعودية

توطين الوظائف في السعودية ورؤية 2030

تسعى المملكة؛ عبر برامج وأهداف رؤية 2030، إلى توفير الوظائف لأبناء وبنات الوطن، خاصة أصحاب المؤهلات العلمية، كما تسعى في الوقت ذاته إلى تقليص العمالة الأجنبية في جميع القطاعات وفرض التوطين على الكثير من المهن، خاصة: الهندسة، الطب والصيدلة، الاستثمار والاقتصاد والإدارة، وظائف البنوك، وشركات الاستثمار والتأمين.

والجهة المعنية بتوطين الوظائف في السعودية هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ حيث تنفذ التوجهات الملكية الكريمة بالتعاون مع وزارة الداخلية، تبعًا لذلك رأينا إلغاء العديد من المهن وحصرها على السعوديين والسعوديات، وهو ما يأتي ضمن أهداف رؤية 2030 التي تعمل على تخفيض البطالة إلى 7%، وتوفير بيئة العمل المناسبة للسعوديين والسعوديات

وبدأ، في 20 أغسطس المنصرم، تنفيذ قرار وزارة الموارد البشرية بتوطين منافذ بيع الجملة والتجزئة في 9 أنشطة اقتصادية بنسبة 70% في إطار جهودها لدعم خطط توظيف السعوديين والحد من البطالة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

ويشمل القرار توطين أنشطة بيع القهوة والشاي والعسل والسكر والبهارات والمياه والمشروبات وبيع الفواكه والخضراوات والتمور وبيع الحبوب والبذور والزهور والنباتات والمواد الزراعية وبيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب، إضافة إلى محال الهدايا والكماليات، والأعمال والمشغولات اليدوية والأثرية، وبيع الألعاب وألعاب الأطفال، وبيع اللحوم والأسماك والبيض، والألبان، والزيوت النباتية ومواد التنظيف والبلاستيك والصابون.

وأتى قرار توطين 9 أنشطة تجارية استكمالًا لقرارات الوزارة في توطين 12 نشاطًا اقتصاديًا في العام الماضي.

ويتوقع أن يسهم قرار توطين الوظائف في السعودية _بالأحرى توطين الوظائف في هذه النشاطات التسع سالفة الذكر_ في ارتفاع عدد السعوديين الداخلين إلى سوق العمل في القطاع الخاص إلى أكثر من 50 ألف مواطن ومواطنة؛ إذ بلغ عدد شاغلي هذه المهن من المواطنين قبل صدور القرار 21 ألفًا.

توطين الوظائف في السعودية

وأسهم القرار كذلك في زيادة عدد الوظائف المتاحة إلى أكثر من 35 ألف وظيفة بنسبة توطين تقدر بـ 59%؛ حيث بلغت نسبة توطين تلك المجالات قبل تطبيق قرار التوطين 18%، كما خفف القرار من نسبة شغل العمالة الوافدة لتلك الأنشطة بنسبة 50%.

وتم توطين نسبة 20% للعاملين في مجال المهن العلمية، والتخصصية كالهندسة، والطب والصيدلة، وسعودة 70% في مهن بيع الجملة، وتجزئة المواد الغذائية والمشروبات، ومواد البناء والكماليات والخضروات والفواكه، والأسماك واللحوم والدواجن.

وارتفعت، كذلك، نسب توطين الوظائف في السعودية في مجالات بيع السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأجهزة المنزلية، ومواد التنظيف والملابس، والقطاعات الطبية، والمحاسبة والمحاماة، والاتصالات، وتقنية المعلومات، والصناعة والاستشارات الهندسية، والتجارة والسياحة، والنقل والمقاولات. واستثنت الوزارة من قرار توطين الوظائف ذاك المهن التي تتطلب تخصصًا نادرًا ودقيقًا.

اقرأ أيضًا: أبرز إنجازات برنامج التحول الوطني.. طموحات تعانق عنان السماء

التوطين والبطالة.. هل من علاقة؟

ما بين توطين الوظائف في السعودية ومعدلات البطالة علاقة عسكية، فكلما زادت نسب التوطين انخفضت معدلات البطالة، تلك علاقة إحصائية لا مجال لدحضها أو التشكيك فيها، فهي علاقة منطقبية أكثر من كونها ذات دلالة إحصائية.

لكن توطين الوظائف في السعودية يضعنا أمام العديد من التحديات؛ أهمها تأهيل وتدريب السعوديين والسعوديين كي يكونوا قادرين على تولي زمام المبادرة، والقيام بكل المهام والإجراءات التي كان يقوم بها المقيمون من شاغلي هذه الوظائف من قبل.

سوى أن توطين الوظائف في السعودية ليس هو كل شيء؛ إذ يجب أن نعمل، في مسار مواز، على توليد العديد من الوظائف الجديدة، وهو الأمر الذي يمكن القيام به عبر احتضان التغيير، والانخراط في أنساق اقتصادية جديدة وغير ذلك من الطرق التي تخدم هذا التوجه.

اقرأ أيضًا: إنجازات الموانئ السعودية 2020.. ربط إلكتروني وخطوط ملاحية

برنامج التحول الوطني ومستهدفاته

ويستهدف برنامج توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، وإحلال 1.2 مليون وظيفة مع نهاية العام الجاري، ورفع مستوى مشاركة المواطنين في سوق العمل، وإيجاد مزيد من الوظائف لهم في جميع مناطق المملكة.

تلك المستهدفات تضع على عاتق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهمة جد كبيرة وهي: البحث، والتفتيش عن الوظائف التي يتقلدها الأجانب في جميع مؤسسات الدول، ومصارفها وشركاتها العامة والخاصة، وبناء جسور تعاون مع جميع الجهات المعنية بالتوظيف، بما يحقق توطين الوظائف في السعودية على النحو الأكمل، والقضاء على التستر التجاري، وإنهاء العقود مع المتعاقدين الأجانب للوصول لنسبة سعودة 100%.

اقرأ أيضًا:

مجموعة العشرين ودعم المنشآت متناهية الصغر

قمة العشرين والتنمية المستدامة.. تعزيز الرخاء البشري والنمو الاقتصادي

مجموعة العشرين.. المملكة تقود الحدث الاقتصادي الأكبر في العالم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة المشاعر الخضراء

مبادرة المشاعر الخضراء.. تعميم توجهات المملكة نحو الاستدامة

ليس غريبًا ولا مفاجئًا أن تعمد الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.