مميزات واتساب بيزنس

تواصل رقمي فعال.. مميزات واتساب بيزنس

تزداد شعبية تطبيق التراسل الفوري “واتساب” في جميع أنحاء العالم يومًا تلو الآخر، ومنذ اللحظة الأولى التي أعلنت فيها شركة “فيسبوك” عن صفقة الاستحواذ على “واتساب” مقابل 19 مليار دولار، وهي لم تدخر جهدًا في تطويره وإضافة بعض المزايا الجديدة لتحسين تجربة استخدامه، وجعلته وسيلة تواصل معتمدة من قِبل العديد من المؤسسات الإعلامية والخدمية، وبعد مرور نحو 6 سنوات من الاستحواذ، لم يعد دور تطبيق المراسلات الفورية مقتصرًا على إرسال الرسائل وإجراء المكالمات، بل أصبح خدمة متكاملة تُمكن رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من التواصل مع العملاء  والإعلان عن منتجاتهم؛ لذا سنتعرف على مميزات واتساب بيزنس.

قبل التعرف على مميزات Whatsapp Business، يجب أولًا توضيح مفهوم “واتساب بيزنس”، فهو تطبيق مستقل مجاني يُمكن لمستخدمي الهواتف الذكية تحميله من خلال أنظمة “Android أو App Store”؛ حيث تم تخصيصه لرواد الأعمال والشركات التجارية.

ويوفر واتساب بيزنس لمستخدميه إمكانية التقاعل بكل سهولة مع العملاء؛ إذ يُمكن لأصحاب المتاجر الصغيرة أو المتوسطة أو حتى الكبيرة الذين يسوقون منتجاتهم عبر شبكة الإنترنت أن يتواصلوا مع عملائهم عبر تطبيق واتساب، كما يُتيح لهم إمكانية تصنيف الرسائل الواردة من العملاء والرد الآلي عليها.

ليس هذا فحسب، بل يُمكنهم الحصول على إحصائيات مفصلة عن التراسل مع العملاء، ولا يختلف واتساب بيزنس كثيرًا عن تطبيق واتساب للدردشة، فهو يُتيح كل المزايا التي يوفرها بالطريقة نفسها التي اعتاد عليها المستخدم؛ من إرسال الملفات والبيانات وكذلك الصور ومقاطع الفيديو والصوت.

هل يُمكن الجمع بين التطبيقين “العادي والبيزنس” على الهاتف نفسه؟

بالتأكيد يُمكن تحميل تطبيق واتساب العادي والبيزنس على الهاتف الذكي نفسه ولكن برقمين مختلفين؛ حيث يُمكن لأصحاب الشركات إنشاء حساب عبر تطبيق واتساب بيزنس باستخدام الرقم الهاتف المخصص للأعمال.

ويُمكن لأصحاب الأعمال تفعيل واتساب بيزنس على أجهزة الحاسوب أو الأجهزة اللوحية عبر “Whatsapp Web”، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى اتصال جهاز الحاسوب والجهاز المتبث عليه التطبيق بشبكة الإنترنت في نفس الوقت تمامًا مثل واتساب العادي، وهو ما يُساعد المؤسسات التجارية في التواصل مع العملاء بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: نصائح مارك زوكربيرج لرواد الأعمال.. كيف تحقق أهدافك؟

مميزات واتساب بيزنس

مميزات واتساب بيزنس

يحتوي تطبيق واتساب بيزنس على العديد من المميزات التي تُسهل على رواد الأعمال وأصحاب الشركات وكذلك أصحاب المتاجر الصغيرة التواصل مع العملاء والرد على جميع استفساراتهم، كما يُمكن للشركات التجارية استخدام واتساب بيزنس كوسيلة للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تُقدمها.

  • إنشاء ملف شخصي لنشاطك التجاري

يُوفر تطبيق واتساب بيزنس لمستخدميه إمكانية إنشاء ملف شخصي بشكل احترافي لأنشطتهم التجارية، يحتوي على المعلومات التي تتعلق بطبيعة النشاط التجاري، والتي تشمل: العنوان وفئة ووصف النشاط التجاري؛ حتى يستطيع الجمهور معرفة ما يقدمونه، كما يُمكن أيضًا إضافة عنوان البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني الخاص بالنشاط التجاري، وهو ما يُسهل عملية التواصل بين أصحاب الأعمال والعملاء.

اقرأ أيضًا: كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل؟

  • ميزة الرد السريع

يُقدم التطبيق لجميع المستخدمين من رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية ميزة الردود السريعة؛ حيث يُمكن تخصيص بعض الرسائل الجاهزة وتثبيتها لاستخدامها للرد على الأسئلة المشابهة والشائعة بسرعة وسهولة.

  • ميزة الرد الآلي

يُمكن لمستخدمي تطبيق واتساب بيزنس تخصيص تنبيه آلي يُظهِر للعملاء أن نشاطك التجاري هو “خارج أوقات العمل” عندما لا تستطيع الرد على أي استفسارات واردة، وبالتالي يمكنهم أن يتوقعوا متى سيتلقون ردًا منك.

ليس هذا فقط، بل يُمكن أيضًا إنشاء رسالة ترحيبية لتعريف العملاء بنشاطك التجاري أو بالخدمات التي تُقدمها.

  • ميزة إحصائيات المراسلة

يُتيح واتساب بزنس لجميع المستخدمين إحصائيات كاملة ومفصلة للاطلاع على المعلومات والبيانات المهمة عن المراسلات مع العملاء وعدد الرسائل التي استقبلوها والتي قرأها العملاء.

اقرأ أيضًا:

كيف تساعد التكنولوجيا في سلامة الموظفين؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قصص إنستجرام

قصص إنستجرام.. ذكريات لا تُمحى

رغم حذف قصص إنستجرام تلقائيًا من الظهور للعامة بعد مرور يوم على نشرها؛ إلا أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.