تنمية الفرنشايز في 2021

تنمية الفرنشايز في 2021.. طرق التعامل مع الجائحة

قد يرى البعض أنه ما من سبيل إلى تنمية الفرنشايز في 2021؛ خاصة أن العالم برمته تأثر بالغ الأثر بجائحة فيروس كورنا، وأن النجاة وليس النمو هو غاية ما يمكن للمرء أن يطمح إليه في مثل هذه الظروف.

لكن هذه الظروف ذاتها هي ما تدفعنا إلى الجزم بأن تنمية الفرنشايز في 2021 ممكنة إن لم تكن ميسورة؛ فمن المعروف أن نظام الامتياز التجاري يتميز بالمرونة، وظهرت هذه المرونة في أجلى صورها خلال هذه الجائحة التي تضرب العالم برمته، ليس هذا فقط بل إن هناك العديد من الامتيازات من مختلف القطاعات التي استطاعت، رغم الجائحة، تحقيق العديد من المكاسب.

اقرأ أيضًا: هل تفكر في امتلاك “فرنشايز”.. ماذا تنتظر؟

طرق تنمية الفرنشايز في 2021

لكن، وبما أننا نقول إن التطور والنجاح ممكن خلال هذه الجائحة، من الواجب أن نرسم الطريق الذي يمكن من خلاله أن نتمكن من تنمية الفرنشايز في 2021، وهو ذاك ما ينهض به «رواد الأعمال» على النحو التالي..

  • رقمنة الأنشطة

إننا حقًا نقول إن تنمية الفرنشايز في 2021 ممكنة وواردة، لكننا نقول، في الوقت ذاته، إن هذا غير ممكن من دون التوجه الفوري والحاسم إلى خيار الرقمنة؛ فبعيدًا عن أن الجائحة سرعت سير العالم نحو الرقمنة، وصنع العالم الافتراضي، فإن في هذا الخيار العديد من المكاسب التي لا تخفي على أي عامل حصيف في مجال الفرنشايز.

إذًا عليك أن تتوجه إلى كل ما هو رقمي في أنشطتك وخدماتك وأعمالك؛ فمن خلال ذلك يمكنك الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء، كما سيكون ميسورًا بالنسبة لك الحفاظ على العملاء الحاليين بعد التعرف عليهم.

اقرأ أيضًا: ماجد سعيد الزهراني مؤسس “سويتر”: نوفر خدمة “نصلك لمكانك” من خلال 60 دراجة نارية

  • فتح المسارات الوظيفية

يمكن القول إن تنمية الفرنشايز في 2021 ممكنة على نحوين _فيما يتعلق بمسألة المسارات الوظيفية تلك _ فأولًا يمكن لأصحاب الامتيازات التجارية أو العاملين في هذا المجال اجتذاب العديد من المواهب التي أجبرتهم الجائحة على ترك أعمالهم؛ وبهذه الطريقة يكون ممكنًا بالنسبة لك الدفع بأعمالك قدمًا من خلال هؤلاء القوم الأكفاء.

ومكن أن تساعد هذه البطالة المتنامية بفعل الجائحة في دفع الكثير من الأشخاص إلى خوض تجربة الفرنشايز، وبهذه الطريقة يتم العمل على رفع معدلات ريادة الأعمال بشكل عام، ونكون، من ناحية أخرى، تمكنا من تنمية الفرنشايز في 2021.

اقرأ أيضًا: نصائح لإطلاق علامة تجارية.. كيف تتميز عن منافسيك؟

تنمية الفرنشايز في 2021

  • توسيع القاعدة الشعبية

لا شك أن طرق الأبواب مسألة شاقة في زمن كورونا، لكن لا مندوحة لك _طالما أنك ترغب في تنمية الفرنشايز في 2021_ من العمل على توسيع القاعدة الشعبية لأعمالك.

وهي مسألة يمكن النهوض بها من خلال أكثر من طريقة منها، على سبيل المثال، المشاركة في الحملات والأنشطة المحلية، ناهيك عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل على نشر علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا: أزمات ممنوح الفرنشايز وكيفية التعامل معها

  • المسؤولية الاجتماعية

دفعت جائحة كوورنا الكثير من المؤسسات إلى اتخاذ العديد من الإجراءات العملية من أجل تخفيف حدة المعاناة الناجمة عن الجائحة والحد من غلوائها، هذا الأمر على الرغم من جانبه الأخلاقي إلا أنه يتوفر على مكاسب اقتصادية جمة.

فمن خلال نهوض أصحاب الامتيازات التجارية بمسؤوليتهم الاجتماعية لن يمكنهم تنمية الفرنشايز في 2021 فحسب، وإنما سيضمنون انتشارًا للعلامات التجارية الخاصة بهم، كما أنه سيكون ميسورًا بالنسبة لهم توسيع قاعدتهم الشعبية، وتعزيز سمعة شركاتهم وعلاماتهم التجارية في المجتمعات التي يعملون فيها.

اقرأ أيضًا: كيف تتكيف سلاسل الفرنشايز مع العالم الافتراضي؟

  • دعم الممنوحين

هذه المسألة تخص مانحي الفرنشايز، فلا سبيل إلى تنمية الفرنشايز في 2021 من دون العمل على مد يد الدعم والمعونة لممنوحي الفرنشايز خلال الجائحة؛ فهؤلاء القوم عادة ما يكونوا حديثي العهد بالسوق، ولا قدرة لهم على التعامل مع تلك الهزات القوية التي تعتري السوق وتقلبه رأسًا على عقب.

نحن نعلم أن مساعدة الممنوحين أحد الأدوار الأساسية التي يدرك المانح أنه لا مندوحة له عن القيام بها، سوى أنها في هذه الفترة محتمة وضرورية؛ فإذا لم يفعل المانحون هذا فلا يجب أن يستغربوا إن رأوا أغلب الممنوحين يمنون بالخسارة ويخرجون من السوق.

إن تنمية الفرنشايز في 2021 ممكنة، بل يمكن أن يحقق العاملون في هذا المجال الكثير من النجاحات غير المسبوقة، لكن بشرط أن يكونوا واعين بالمعطيات الراهنة في السوق، وأن يكونوا أكثر قدرة على التأقلم مع أزمة جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا:

مهارات مهمة لمانح الفرنشايز المبتدئ

كيف ينجو ممنوح الفرنشايز من الأزمات؟

علي الناصر مؤسس جوس بوكس: ندرس منح فرنشايز للمشروع في عدة مناطق بالمملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتيازات التجارية الناجحة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

رحلة الوصول إلى أن يكون امتيازك من بين الامتيازات التجارية الناجحة طويلة شاقة؛ إذ هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.